تم نسخ الرابط بنجاح

مشروع مصنع المواد المركبة لإنتاج هياكل الطائرات

saudipedia Logo
مشروع مصنع المواد المركبة لإنتاج هياكل الطائرات
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مشروع مصنع المواد المركبة لإنتاج هياكل الطائرات هو مشروع في مجال صناعة منتجات الفضاء والطيران داخل المملكة العربية السعودية، لتصنيع أجزاء الطائرة المكونة من المواد المركبة المتطورة للألياف الكربونية.

يُعد المشروع الأول من نوعه في الشرق الأوسط، ويستخدم أحدث التقنيات لإتمام أعمال التصنيع آليًّا، وفقًا لمعايير الشركات العالمية في صناعة الطيران.

تأسيس مصنع المواد المركبة لإنتاج هياكل الطائرات

في 29 ربيع الآخر 1443 هـ/4 ديسمبر 2021م وقعت الشركة السعودية للصناعات العسكرية (SAMI)، المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، اتفاقية مع الشركة العربية السعودية للاستثمارات الصناعية (دُسر) ومجموعة "فيجياك أيرو" الفرنسية، لتأسيس شركة "سامي فيجياك أيرو للتصنيع ذ. م. م"، وبناء أكبر منشأة لتصنيع هياكل الطائرات في منطقة الشرق الأوسط، وتمتلك السعودية غالبية أسهمها.

أهداف مشروع مصنع المواد المركبة لإنتاج هياكل الطائرات

يهدف مشروع مصنع المواد المركبة لإنتاج هياكل الطائرات إلى تحقيق أحد مستهدفات رؤية السعودية 2030 في توطين 50% من الصناعات العسكرية في عام 2030م،وتنمية قدرات المملكة للصناعة العسكرية المحلية، إضافةً إلى تدريب المهندسين والفنيين السعوديين للعمل في المشروع، وإنشاء مركز أبحاث وتطوير للمنتجات، وتوطين صناعات الطيران العسكرية والمدنية.

وتركز المنتجات الأولية للمصنع على السبائك الخفيفة "الألمنيوم" والمعدن الصلب "التيتانيوم" لأجزاء الطائرات. ويسعى المشروع إلى إيجاد مجموعة من الاستثمارات الممولة من مؤسسات مالية محليّة، مثل إطلاق وحدة إنتاج جديدة في موقع شركة المعدات المكملة للطائرات المحدودة (AACC) في جدة.

المرحلة الأولى من مشروع مصنع المواد المركبة لإنتاج هياكل الطائرات

تشمل المرحلة الأولى من المشروع توسيع المنشأة المقرر استكمالها في عام 2024م، باستثمارات بنحو 187.5 مليون ريال، تشمل: المعدات، والبنى التحتية، وبرامج التدريب، والشهادات، وتحقيق إيرادات بنحو 37.5 مليون ريال، وإضافة 14 وحدة تصنيع حديثة إلى شركة "سامي فيجياك أيرو للتصنيع ذ. م. م"، وخلق فرص وظيفية متخصصة في قطاع التكنولوجيا والهندسة.

 المشاريع الفرعية في مشروع مصنع المواد المركبة لإنتاج هياكل الطائرات

يدعم مشروع مصنع المواد المركبة لإنتاج هياكل الطائرات مشاريع فرعية، منها مشاريع: صناعة مراوح محطات طاقة الرياح، صناعة الأنابيب الخاصة للبتروكيماويات، صناعة أجزاء من السيارات والسفن.

مقالات ذات الصلة