تم نسخ الرابط بنجاح

شركة المعدات المكملة للطائرات المحدودة

saudipedia Logo
شركة المعدات المكملة للطائرات المحدودة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

شركة المعدات المكملة للطائرات المحدودة AACC، هي شركة سعودية متخصصة في مجال خدمات الصيانة والإصلاح للطائرات في المملكة العربية السعودية، تأسست في مدينة جدة عام 1988م، وفي 2019م استحوذت عليها الشركة السعودية للصناعات العسكرية (SAMI).

ويركز عمل شركة المعدات المكملة للطائرات المحدودة، على أعمال الصيانة والإصلاح وتوضيب الأنظمة الهيدروليكية للطائرة وأنظمة الطاقة الثانوية لمنصات متعددة. 

وتقدم الشركة خدماتها لدعم طائرات المهام الخاصة، وطائرات التدريب، وطائرات النقل، والطائرات المقاتلة، وتوسّعت خدماتها لتتضمن التطبيقات المتعددة في الصناعات المدنية والعسكرية.

مشاريع شركة المعدات المكملة للطائرات المحدودة

نفّذت شركة المعدات المكملة للطائرات المحدودة عددًا من المشاريع، منها: مشروع تايفون هيدروليك، بعد تدريب جميع الفنيين السعوديين في أوروبا للعمل على المشروع، وإعادة بناء عناصر تايفون الهيدروليكية، باستخدام تقنيات عالية ومعدات حديثة، كما أنهت مشروع معدات الهبوط الذي أُسست من خلاله محطة حديثة تختص بمعدات الهبوط.

أنشأت مجموعة من قدرات الصيانة داخل السعودية، لتحسين القدرة الإصلاحية خارج الطائرات، ومن مشاريعها: التحكم في الرحلة، وأنظمة الوقود، وأنظمة التحكم البيئي، وآلة قياس الإحداثيات، إضافةً إلى آلة التحكم العددي بالكمبيوتر، ومحرك السرعة الثابتة، وأنظمة الطاقة الثانوية، ومعدات الهبوط، وأنظمة توليد الأكسجين بالمنخل الجزيئي.

استحواذ الشركة السعودية للصناعات العسكرية على شركة المعدات المكملة للطائرات

في 15 يوليو 2019م، أعلنت الشركة السعودية للصناعات العسكرية SAMI عن استحواذها على شركة المعدات المكملة للطائرات المحدودة AACC. أعقب عملية الاستحواذ توسيع نطاق عمليات شركة المعدات المكملة للطائرات المحدودة ليشمل إصلاح وعَمرة أنظمة أجهزة الهبوط للطائرات المدنية، وزيادة قدرات الاختبارات غير التدميرية NDT، وزيادة قدرات صيانة الطائرات العمودية.

خدمات شركة المعدات المكملة للطائرات المحدودة

توفر شركة المعدات المكملة للطائرات المحدودة خدمات الإصلاح والصيانة لأنواع من الطائرات، هي:

  •  PC-9 : تُصلح الشركة العديد من الأجزاء فيها.
  • Typhoon: إصلاح معدات الهبوط، والمكونات الهيدروليكية، وكسر العجلات.
  • C-130: إصلاح أنظمة الوقود، والمروحة، ومبيت الصمام والمضخة، والكهرباء، ومعدات الهبوط.9
  • F-15: إصلاح مضخات الوقود، والمبادل الحراري، وأنظمة الوقود، وأنظمة التحكم البيئي، إضافةً إلى الكهرباء، وعمود الانطلاق، والعجلات والمكابح، ونظام الطاقة الثانوي، ومشغل التحكم في الطيران، والمضخات والمكونات الهيدروليكية.10

خدمة معالجة الطائرات في شركة المعدات المكملة للطائرات المحدودة

تقدم شركة المعدات المكملة للطائرات المحدودة، خدمات المعالجة والإصلاح لأنواع وأجزاء الطائرات، عبر عدة معالجات، منها: المختبر، ومتجر الطلاء، والاختبار غير الإتلافي. وتُطبق أعمال المختبر ضمن ورشة طلاء لتحليل السوائل والزيت، والتي تتضمن الزيت الهيدروليكي وزيت المحرك، لاختبار قبول الإنتاج بتحليل السوائل، وتجربة بخاخ الملح، واختبار الصلابة، واختبار الشد، إضافةً إلى تحليل ميكانيكي، واختبار لورنس غيج.

يعد متجر الطلاء واحدًا من أكبر متاجر صناعة الطيران في العالم، ويمكن استخدامه لجميع أنواع وأجزاء ومكونات الطائرات، وتشمل أعماله: تصفيح الكروم، وتصفيح الكادميوم، وطلاء النيكل كبريتات وعمليات التحضير، وأنودة حامض الكبريتيك.

كما تُقدم الشركة خدمة التدريب على استخدام الاختبار غير الإتلافي على أجزاء ومكونات الطائرات، مثل: الاختبار المغناطيسي، والاختبار المخترق.