تم نسخ الرابط بنجاح

الشركة العربية السعودية للاستثمارات الصناعية

saudipedia Logo
الشركة العربية السعودية للاستثمارات الصناعية
مقالة
مدة القراءة 4 دقائق

الشركة العربية السعودية للاستثمارات الصناعية (دسر)، هي شركة مساهمة سعودية مملوكة لصندوق الاستثمارات العامة وشركة أرامكو السعودية، والشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، تهدف إلى تحويل الموارد الوطنية إلى ثروة مستدامة، ويقع مقرها الرئيس في العاصمة الرياض.

تأسيس الشركة العربية السعودية للاستثمارات الصناعية

تأسست الشركة العربية السعودية للاستثمارات الصناعية بموجب مرسوم ملكي صدر في عام 1435هـ/2014م، برأسمال بلغ 3.3 مليارات ريال، من قبل ثلاثة كيانات، هي: صندوق الاستثمارات العامة بنسبة 50% من أسهم الشركة، وشركة أرامكو السعودية، والشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) بنسبة 25% لكل منهما.

أصل تسمية الشركة العربية السعودية للاستثمارات الصناعية

"دُسُر" كلمة عربية تعني الحبال والمسامير التي كانت تُستخدم لشد ألواح السفينة معًا، وتشير حاليًّا إلى مسامير الصلب المستخدمة لشد ألواح السفن الحديثة، وترمز الكلمة إلى رسالة الشركة المتمثلة في حشد موارد المملكة لإقامة وتطوير مشاريع صناعية استراتيجية تدفع عجلة التنوع الاقتصادي في المملكة، وتُعبر عن سعي الشركة للتواصل مع شركائها على مستوى العالم، وتأسيس مشاريع مشتركة تصب في المصلحة المشتركة للجميع.

أعمال الشركة العربية السعودية للاستثمارات الصناعية

تعمل الشركة العربية السعودية للاستثمارات الصناعية على تعظيم الأثر التنموي على الاقتصاد السعودي، من خلال تنفيذ استثمارات صناعية مستدامة، بالشراكة مع رواد الصناعة بهدف توطين سلاسل القيمة في المملكة.

وتعتمد الشركة أنموذجًا استثماريًّا مستدامًا يساعد على تطوير القطاعات الصناعية الرئيسة وسلاسل القيمة المرتبطة بها في المملكة، وتتطلع إلى دفع عجلة التصنيع والتنوع الاقتصادي بعيدًا عن النفط، وذلك من خلال تطوير شركات ربحية يصعب على القطاع الخاص تطويرها، وتعد دسر أحد المكونات الرئيسة لرؤية المملكة 2030 التي تهدف إلى إرساء قطاع صناعي متطور وقادر على المنافسة عالميًّا وتحويل الموارد الوطنية إلى ثروة مستدامة، كما تعمل دسر على استقطاب الاستثمارات الأجنبية وتوفير فرص عمل للمواطنين السعوديين.

استثمارات الشركة العربية السعودية للاستثمارات الصناعية

تستثمر الشركة العربية السعودية للاستثمارات الصناعية في قطاعين أساسيين، هما: المعادن الصناعية والكيماويات المتخصصة. 

وقد أسست الشركة العربية السعودية للاستثمارات الصناعية في عام 2017م بالتعاون مع شركة (جنرال إلكتريك)، مشروع (جنرال إلكتريك السعودية للتوربينات المتقدمة) أو (جيسات GESAT) لتصنيع توربينات الغاز عالية الأداء ومكوناتها في المملكة، من أجل تلبية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية في المملكة.

ووقعت الشركة في 2019م مع أرامكو السعودية للتطوير (سادكو) وهيونداي للصناعات الثقيلة (HHI) اتفاقية لتأسيس أول منشأة لتصنيع المحركات البحرية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تحت اسم (الشركة السعودية لصناعة المحركات)، حيث تقع المنشأة في مدينة رأس الخير في المنطقة الشرقية، وتشكل المنشأة خطوة مهمة في تعزيز مكانة المملكة كمركز لوجيستي إقليمي للتجارة البحرية العالمية، وتمتلك دسر نسبة 15% من هذه المنشأة وسادكو 55% و30% لهيونداي.

في مطلع جمادى الأولى 1443 هـ / 5 ديسمبر 2021 م ، وقعت شركة (دُسر) والشركة السعودية للصناعات العسكرية ( SAMI ) ومجموعة فيجياك أيرو ( FIGEAC AERO ) الفرنسية، اتفاقية مشروع مشترك بهدف بناء منشأة تصنيع عالي الدقة في المملكة لإنتاج مكونات هياكل الطائرات. ويسعى المشروع المشترك إلى تطوير قدرات المملكة في صناعة هياكل الطائرات، بالإضافة إلى تدريب المهندسين والفنيين السعوديين للعمل كجزءٍ من هذا المشروع، وأيضاً تعزيز توطين صناعات الطيران العسكرية والمدنية تماشياً مع رؤية المملكة 2030، وتركز المنتجات الأولية على تصنيع وتجهيز السبائك الخفيفة (الألمنيوم) والمعدن الصلب (التيتانيوم) لأجزاء الطائرات.  

 في  26 شعبان 1443 هـ/29 مارس 2022م، وقعت شركة (دُسر) أربع اتفاقيات مع شركاء دوليين، تتضمن إنشاء مصنع للأنابيب غير الملحومة، ومصنع للحافلات الكهربائية الهيدروجينية والتقليدية، ومركز للابتكار والتصنيع للطباعة الثلاثية، ومصنع لإنتاج مواد كيماوية لتصنيع النفط المستخرج من المياه. 

تمثلت الاتفاقية المشتركة الأولى مع شركة سيا تشانغوون الكورية، لإنشاء أول مصنع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مدينة الملك سلمان للطاقة (سبارك) لصناعة أنابيب فولاذية مقاومة للصدأ (ستانلس ستيل) غير الملحومة، ويقدّر حجم الاستثمار الإجمالي للمشروع مليار ريال (270 مليون دولار) ، وتبلغ حصص شركتي" سيا" و"دسر" في المشروع 51% و49% على التوالي.

الاتفاقية الثانية تم توقيعها بالشراكة مع كل من شركة تطوير لخدمات النقل وشركة سي إتش تي سي (CHTC KINWIN) الصينية، لإنشاء أول مصنع للحافلات في المملكة بقدرة إنتاجية تصل إلى (3000) حافلة سنوياً. وتستخدم الحافلات  التقنيات الحديثة للمحركات، كالمحركات الكهربائية، والمحركات الهيدروجينية، إضافة إلى محركات الاحتراق الداخلي (البنزين والديزل).

وتضمنت الاتفاقية الثالثة مع شركة ثري دي سيستمز الأمريكية (3D Systems)، إنشاء (مركز الابتكار والتصنيع) في المملكة، ويوفر المشروع المشترك حلولاً هندسية للطباعة ثلاثية الأبعاد والطباعة عند الطلب لخدمة القطاعات الرئيسة، مثل القطاعات الصناعية والطبية والمجالات الدفاعية.

وشملت الاتفاقية الرابعة مع بيكر هيوز الأمريكية (Baker Hughes)، بناء منشأة بطاقة إنتاجية تبلغ 30 ألف طن متري سنويا لإنتاج المواد الكيمائية المستخدمة في عمليات تصنيع النفط المستخرج ومعالجة المياه، ويلبي المشروع احتياجات شركات النفط والغاز وشركات معالجة المياه والشركات البتروكيماوية، ويقام المشروع في مدينة الجبيل الصناعية. 

واتمت شركة دسر في 1443 هـ/ 2022م، صفقة استحواذ مع تحالف دولي يضم كلا من برودبيك جلوبال (BPG) وصندوق آسيا الأخضر (AGF)، للاستحواذ على شركة دوبونت للتقنيات النظيفة (DuPont Clean Technologies)، وقد تم تغيير اسم الشركة إلى إليسنت للتقنيات النظيفة (Elessent Clean technologies)، والشركة الجديدة رائدة عالميا في صناعة المحفزات الكيميائية والمعدات المتطورة المتخصصة في تقنيات الاستدامة البيئية في صناعات المعادن والأسمدة والكيمياويات وتكرير النفط.