تم نسخ الرابط بنجاح

قائمة الفنون التراثية السعودية المسجلة في اليونسكو

saudipedia Logo
قائمة الفنون التراثية السعودية المسجلة في اليونسكو
قائمة
مدة القراءة دقيقتين

سجّلت المملكة العربية السعودية عددًا من عناصر التراث الثقافي في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي العالمي غير المادي في اليونسكو، وهي:

الخط العربي

سجل في 2021م كملف مشترك مع 15 دولة أخرى، وهو ممارسة فنية متوارثة للكتابة باللغة العربية.

حياكة السدو

سجلت هذا العنصر السعودية والكويت، وهو أحد الفنون العتيقة إذ تتم حياكة قطع نسيجية بألوان زاهية وتصاميم ذات نسق فني موحد تُزين به المنازل في السعودية، واستخدم السدو في تصميم شعار قمة مجموعة العشرين التي استضافتها المملكة في 2020م.

نخيل التمر

يمثّل نخيل التمر في السعودية مصدرًا للحرف اليدوية وبعض المهن المحلية، وعنصرًا رئيسيًا في العادات والتقاليد والممارسات الاجتماعية والثقافية.

البيزرة

وهو فن الصيد بالطيور الجارحة، وتربيتها وتدريبها على ذلك، توارث الصقّارون هذا الفن، ويُمارس في شكل مجموعات تنطلق للسفر أيام أو أسابيع، وتنظم المملكة لقاءات ومهرجانات سنوية لهذا الفن.

فن القط العسيري

يعد فن القط العسيري أحد فنون النقش والتزيين لجدران المنازل في منطقة عسير، يتم بألوان زاهية وفي أنماط هندسية يدوية.

القهوة العربية

تمثّل القهوة العربية جانبًا من جوانب حسن الضيافة في المجتمع السعودية ورمزًا للكرم، وأكثر العناصر التراثية حضورًا في جميع المناسبات.

رقصة المزمار

هي أداء جماعي تقليدي يُمارس في المجتمع الحجازي غرب السعودية، في الاحتفالات العائلية والوطنية والمناسبات، تؤدى في صفين من الرجال وعلى إيقاع الطبول والتصفيق يتقدم كل صف رجلين بالعصي يفتلانها بحركات سريعة ودائرية.

المجلس

مكان اجتماع أفراد المجتمع ويمثل عنصرًا ثقافيًا مهمًا في المجتمع السعودي، حيث يتميز باتساع مساحته والسجاد على أرضيته ووسائد ومتكّات متوزعة في أرجائه وموقد لإعداد القهوة، ويُذكر محليًا أن المجلس المفتوح للجميع هو أعلى دلالة على كرم صاحبه. 

العرضة النجدية

أحد الفنون الأدائية ويجمع بين الرقص ودق الطبول والأهازيج الشعرية، يمارس في بدء أو نهاية المناسبات المهمة، مثل: الأعراس والأعياد والأحداث الوطنية أو المحلية المهمة.