تم نسخ الرابط بنجاح

فورمولا إي الدرعية

saudipedia Logo
فورمولا إي الدرعية
مقالة
مدة القراءة 5 دقائق

فورمولا إي الدرعية في السعودية، هو أحد سباقات الفورمولا الدولية، يقام سنويًّا في المملكة العربية السعودية، وتحديدًا في مدينة الدرعية التاريخية التابعة لمنطقة الرياض، التي تستضيف منافساته على مدى 10 سنوات، ابتداءً من عام 1439هـ/2018م، تدوم منافسات السباق على مسار الدرعية يومين متتاليين، وفي أشهر مختلفة كل موسم.

بدايات سباقات فورمولا إي في السعودية

بدأت سباقات فورمولا إي لأول مرة في السعودية عام 1440ھ/2018م، وذلك بعد الاتفاق بين وزارة الرياضة ومجلس الاتحاد الدولي للسيارات، على تنظيمه ورعايته بالتعاون مع عدد من الجهات، منها صندوق الاستثمارات العامة.

وتستضيف السعودية سباقات الفورمولا إي بالدرعية المعروفة باسم "جوهرة المملكة"، التي تضم حي الطريف؛ أحد مواقع التراث العالمي المسجلة لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، وتُعدُّ السعودية الدولة الأولى في الشرق الأوسط التي تفتح أبوابها لهذا النوع من السباقات.

وبخلاف مركبات الفورمولا التي تعمل على منتجات النفط، فإن سيارات الفورمولا إي خالية من أي انبعاثات كربونية، حيث تعمل على الطاقة الكهربائية بالكامل، ما يجعل سباقات الفورمولا إي صديقة للبيئة.

مساحة مسابقات فورمولا إي الدرعية

تعد فعاليات الفورمولا إي بالدرعية مهرجانًا ترفيهيًّا متكاملا، تحضر فيه قرية الفورمولا إي المعروفة باسم "أليانز إي فيليدج" ، وتمتد على مساحة تصل إلى 167 ألف م2، ويضم المهرجان إلى جانب الحدث الرئيس للسباقات مختلف الأنشطة الترفيهية، كالعروض الفنية والحفلات الغنائية، إضافة لأماكن التسوق، وغيرها. 

الفعاليات المصاحبة لسباقات فورمولا إي الدرعية

تُعدُّ فعاليات الفورمولا إي بالدرعية مهرجانًا ترفيهيًّا متكاملًا، تحضر فيه قرية الفورمولا إي المعروفة باسم "أليانز إي فيليدج"، ويضم المهرجان عادةً إلى جانب الحدث الرئيس للسباقات، مختلف الأنشطة الترفيهية، كالعروض الفنية والحفلات الغنائية، إضافة لأماكن التسوق، وغيرها.

سباقات فورمولا إي الدرعية عام 2018

في عام 1439هـ/2018م، استضافت السعودية الموسم الخامس من سباقات الفورمولا إي للمرة الأولى، بدأ السباق في 13 ديسمبر وانتهى في 15 ديسمبر، وشارك فيه 22 سائقًا محترفًا من جنسيات متعددة، وكانت المرة الأولى في تاريخ المسابقة التي تستخدم فيها سيارات الجيل الثاني من الفورمولا إي "Gen 2‎" خلال السباق، والتي تُعدُّ أسرع وأكثر تطورًا من الجيل السابق الذي استخدم في المواسم الأربعة السابقة، وتسابقت مركبات الجيل الثاني على مسافة تبلغ 2.495 كلم، تتضمن 21 منعطفًا في مختلف نواحي الدرعية، وفي نهاية السباق تُوِّج الفائز بالمركز الأول، وذلك بحضور الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.

سباقات فورمولا إي الدرعية عام 2019

انطلق الموسم السادس من سباقات الفورمولا إي عام 2019م، وهو الموسم الثاني في السعودية، واستمر يومي 22 و23 من شهر نوفمبر، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، وبعد انتهاء السباق تُوّج الفائز بالمركز الأول بالجائزة، واستمرت الفعاليات الرياضية الكبرى في موسم الدرعية 30 يومًا، حيث نُظّمت إلى جانب سباق الفورمولا إي مجموعة متنوعة من الأحداث، منها: بطولة الملاكمة للوزن الثقيل، ونزال الدرعية التاريخي، وكأس الدرعية للتنس للرجال، ومهرجان الدرعية للفروسية الذي تأهل الفائزون فيه للمشاركة في أولمبياد طوكيو 2020م.

سباقات فورمولا إي الدرعية عام 2021

في عام 1442هـ/2021م، أُقيمت فعاليات الموسم السابع من سباقات الفورمولا إي في سنته الثالثة بالسعودية، وذلك خلال يومي 26 و27 فبراير بالدرعية، ولأول مرة في تاريخ سباقات بطولة العالم فورمولا إي، انطلق السباق في حلبة الدرعية الساعة الثامنة مساءً، إذ جُهّزت مسارات السباق بتقنية إضاءة LED منخفضة الاستهلاك التي تعمل بالطاقة المتجددة، وتسهم في خفض استهلاك الطاقة بنسبة تصل إلى 50%، من أجل التكامل والتناسق مع طبيعة السباق الصديقة للبيئة.

شارك في السباق الليلي 24 سائقًا، يمثلون 12 فريقًا من مختلف أرجاء العالم، وتسابقوا عبر مسار يصل طوله إلى 2.83 كلم، وبخلاف النسختين الأولى والثانية من السباق، لم تحضره أعداد كبيرة من الجماهير؛ نظرًا للإجراءات الاحترازية للوقاية من جائحة فيروس كورونا (كوفيد - (19)، وبعد انتهاء السباق توّج وزير الرياضة الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل الأبطال الفائزين بلقب البطولة، وذلك بحضور ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

سيارات السباق تتنافس في فورمولا إي الدرعية. (واس)
سيارات السباق تتنافس في فورمولا إي الدرعية. (واس)

سباقات فورمولا إي الدرعية عام 2022

أُقيمت منافسات الموسم الثامن من بطولة العالم "أي بي بي فيا فورمولا إي"، عبر الجولتين الأولى والثانية من سباق فورمولا إي الدرعية 1443هـ/2022م، يومي 28 و29 يناير، وذلك على حلبة الدرعية للسنة الرابعة على التوالي.

شهدت نسخة 2022 من سباقات الفورمولا إي الدرعية، تغييرًا على مستوى القوانين وطرق التأهل للسباق، إذ شملت جولة أولى من مجموعتين، تمنح كل سائق إمكانية القيام بمحاولاتٍ عدة لتسجيل أسرع وقت للفّات خلال الوقت المخصّص، ليحظى أسرع أربعة متسابقين ضمن كل مجموعة بفرصة المواجهة بينهم، وذلك وفقًا لنظام خروج المغلوب من منافسات ربع ونصف النهائي.

جرى تحديد موقع السيارة الأولى عند خط البداية، بناءً على نتائج المواجهة النهائية بين السائقين، وحددت المواقع المتبقية بالنظر إلى نتائج المواجهات الثنائية، أو السرعة الأكبر بتجاوز اللفات، بحسب المرحلة التأهيلية التي يصل إليها السائقون.

وبناءً على القوانين الجديدة، أُضيفت 10 دقائق إلى سباقات فورمولا إي، في حال وقوع حوادث تؤدي إلى تدخل سيارة أمان أو رفع العلم الأصفر على كامل المسار، وذلك خلال سباق قياسي لمدة 45 دقيقة إضافةً إلى لفّة واحدة.

شارك في السباق، الذي أُقيم تحت الأضواء الكاشفة، 22 متسابقًا يمثلون 11 فريقًا من أنحاء العالم، مثّلوا: البرازيل، وألمانيا، وفرنسا، والولايات المتحدة الأمريكية، والصين، ونيوزيلندا، وبريطانيا، وغيرها من الدول.

سباقات فورمولا إي الدرعية عام 2023

أقيمت منافسات سباق فورمولا إي الدرعية في الموسم التاسع لبطولة «إيه بي بي فورمولا إي» عام 1444هـ/2023 يومي 27 و28 يناير، في الدرعية التاريخية للمرة الخامسة، حيث أقيمت منافسات السيارات الكهربائية السريعة ليلًا ضمن تقويم الفورمولا إي، على حلبة الدرعية التي ضمت 21 منعطفًا.  

شهدت هذه النسخة من السباق حضور صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، إلى جانب عدد من الضيوف رفيعي المستوى من دول عالمية وإقليمية. 

آلية التقديم لحضور سباقات فورمولا إي الدرعية في السعودية

يمكن للمهتمين بحضور سباق الفورمولا إي من خارج السعودية، التقديم على تأشيرة سياحية لمدة شهر، عن طريق منصة "شارك" الإلكترونية، وهي مخصصة لعدد من الخدمات المتعلقة بالفعاليات الرياضية الكبرى التي تُقام في السعودية.

مشاركة الجمهور في تحديد الفائزين في سباقات فورمولا إي الدرعية

تُعدُّ الفورمولا إي المسابقة الوحيدة في العالم التي تمكِّن الجماهير من تحديد نتيجة السباق، وذلك من خلال خاصية "دعم المشجعين" التي تُعرف بالإنجليزية باسم: "Fanboost"، وتسمح للجماهير بالتصويت للسائق المفضّل من خلال صفحة الموقع على الإنترنت أو عبر تطبيقي تويتر وفورمولا إي، وبعد التصويت يتمكن السائقون الذين يحصلون على أكبر عدد من الأصوات من التقدم على بقية منافسيهم، وذلك بسبب كميات كبيرة من الطاقة الكهربائية تُمنح للسائقين لمدة خمس ثوان خلال النصف الثاني من السباق، ويتأهلون للفوز حين تكون السرعة هي الحد الفاصل بين فوزهم وخسارتهم.