تم نسخ الرابط بنجاح

التأشيرات السعودية

saudipedia Logo
التأشيرات السعودية
مقالة
مدة القراءة 8 دقائق

التأشيرات السعودية، هي التصريح أو الإذن بدخول أراضي المملكة العربية السعودية أو الخروج منها، وتُمنح للمقيمين والزوار، لعدد من الأغراض منها: العمل والسياحة وأداء الشعائر الدينية، كما تتكفل جهات عدة بإصدارها وتمديدها مثل وزارة الخارجية والمديرية العامة للجوازات

أنواع التأشيرات في السعودية

للتأشيرات السعودية أنواع عدة بحسب الغرض من السفر، منها: تأشيرة عمرة، وتأشيرة حج، وتأشيرة سياحة، وتأشيرة عمل، وتأشيرة دخول متعدد، وتأشيرة زيارة عائلية، وتأشيرة الإقامة، وتأشيرة زيارة عمل، وتأشيرة زيارة تجارية، وتأشيرة إقامة، وتأشيرة مرور، وتأشيرة زيارة مُرافق، وتأشيرة زيارة حكومية، وتأشيرة توصيل بضائع، وتأشيرة زيارة شخصية، وتأشيرة زيارة البعثات، وتأشيرة دراسة، وتأشيرة دبلوماسية، وتأشيرة خاصة، وتأشيرة زيارة رجال أعمال، وتأشيرة زيارة علاج.   

تأشيرة العلاج   

التأشيرة بغرض الدخول للمملكة العربية السعودية من أجل العلاج، خدمة إلكترونية تقدمها وزارة الخارجية بالمملكة، تسمح  لطالبي تأشيرات العلاج من خارج المملكة من التقدم بطلب زيارة المملكة لغرض العلاج.

 تأشيرة العمل

تقدم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة خدمة تأشيرة العمل، وهي خدمة تمنح للمنشآت التي تتقدم بطلب استقدام للمرة الأولى عقب تأسيسها، أو للمنشأة التي ترغب في التوسع في النشاط، أو المرتبطة بعقد حكومي، أو تأييد حكومي محدد.

تأشيرات الزيارة الشخصية 

تأشيرات الزيارة الشخصية إحدى الخدمات الإلكترونية التي تقدمها وزارة الخارجية بالمملكة، وتتيح الخدمة طلب زيارة أشخاص ليس لهم صفة تجارية أو عائلية بطالب التأشيرة.

تأشيرات الزيارة العائلية

تقدم وزارة الخارجية بالمملكة خدمة تأشيرات الزيارة العائلية، وهي خدمة إلكترونية تمكن المستفيد من طلب زيارة أقارب المواطنين والمقيمين من الدرجة الأولى (الوالدين، والزوجة، والأبناء).

تأشيرة عمل للمنظمات والممثليات

تقدم وزارة الخارجية بالمملكة خدمة تأشيرة عمل للمنظمات والملحقيات، وهي خدمة إلكترونية تمكّن الممثليات ومكاتب الخدمة من إدخال ومعالجة بيانات طالبي تأشيرات العمل، إلى جانب التحقق من صحتها من مختلف دول العالم، وربطها بالجهات الداخلية في السعودية.

تأشيرة خروج للدبلوماسيين وحاملي الجوازات الخاصة

تأشيرة الخروج لحملة الجوازات الدبلوماسية وحاملي الجوازات الخاصة، هي خدمة إلكترونية تقدمها وزارة الخارجية، تمكّن الخدمة من إصدار تأشيرات خروج لحاملي الجوازات الدبلوماسية والخاصة السعودية متعددة أو مفردة، ولمدة محددة.

تأشيرة المرور

تأشيرة المرور خدمة إلكترونية تتيحها وزارة الخارجية، ويمكن لطالبي تأشيرات المرور إدخال بياناتهم عبر البوابة الإلكترونية للحصول على تأشيرة المرور السعودية، وتأشيرة المرور متاحة للمتقدمين من أي جنسية، باستخدام منصة إنجاز للخدمات الإلكترونية للتأشيرات. وتسمح تأشيرة العبور للأفراد بالمرور بالمملكة، كما أنها تتيح الإقامة لفترة قصيرة لا تزيد على 12 ساعة، وتتوفّر تأشيرات العبور خلال 48 ساعة و96 ساعة.

تأشيرات زيارة العمل

تقدم وزارة الخارجية خدمة تأشيرات العمل، وهي خدمة إلكترونية متاحة عبر موقع خدمات التأشيرات الإلكترونية للوزارة، ويمكن للمتقدمين طلب الموافقة على فئتين من الزيارات للمملكة العربية السعودية، الأولى زيارات (الأفراد)، وهذه تغطي خدمات التأشيرات جميعها وتستهدف الأفراد المقيمين في الخارج الذين يتطلعون إلى العمل في المملكة، أما الفئة الثانية والمعروفة باسم زيارات (القطاعات والمنظمات)، فتغطي طلبات التأشيرة التي تركّز على خدمات الدخول المتعلقة بالوكلاء والشركات، المعتمدين للبعثات السعودية بالخارج.

تأشيرات توصيل البضائع

تأشيرات توصيل البضائع خدمة إلكترونية تقدمها وزارة الخارجية بالمملكة، وبموجبها يتمكن المستفيد من التقدم بطلب للحصول على تأشيرة دخول للمملكة لغرض توصيل البضائع.

تأشيرات الإقامة

تأشيرات الإقامة هي إحدى الخدمات التي تقدمها وزارة الخارجية، بموجبها يمكن للمستفيد من التقدم بطلب تأشيرة دخول للمملكة للمرافقين له.

تأشيرات الزيارات التجارية

تقدم وزارة الخارجية خدمة التأشيرة للزيارات التجارية، وهي خدمة إلكترونية تمكن الشركات أو المؤسسات داخل المملكة من طلب زيارة لشخص أو أكثر حسب مواصفات مهنية محددة تربطهم علاقات تجارية بالشركة الداعية.

تأشيرة للدراسة

طلب تأشيرة دراسية هي خدمة إلكترونية تتيحها وزارة الخارجية بالمملكة العربية السعودية للمنشأة التعليمية في المملكة لطلب شخص من الخارج للدراسة في المنشأة التعليمية.

الحصول على التأشيرات السعودية

يمكن الحصول على التأشيرات من خلال ممثليات المملكة في الدول الأجنبية، أو في المطارات، أو إلكترونيًّا من خلال موقع وزارة الخارجية، كما تختلف أماكن وإجراءات إصدار التأشيرة حسب نوعها والغرض منها.   

أسعار التأشيرات

تختلف أسعار تأشيرات الدخول والخروج في المملكة، فعلى سبيل المثال، يتحمل القادمون إلى المملكة لأغراض السياحة رسومًا بقيمة 440 ريالًا (117 دولارًا أمريكيًّا)، ويحتسب رسم 300 ريال لتأشيرة المرور، إضافة إلى 50 ريالًا لمغادرة المملكة عبر الموانئ البحرية، في حين تتحمل الدولة السعودية دفع رسوم تأشيرة الحج والعمرة التي تبلغ نحو 2000 ريال عن الحجاج والمعتمرين للمرة الأولى، وذلك بوصفهم "ضيوف الرحمن". 

 مطلوبات ما بعد الحصول على تأشيرة الدخول

تتطلب التأشيرات السعودية من الزوار والمقيمين الأجانب أثناء وجودهم على أراضي المملكة، الامتثال للقوانين والتشريعات السعودية، بما في ذلك متطلبات الجمارك وأنظمة الجوازات والداخلية وغيرها. 

يعفى مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي (السعودية، الإمارات، البحرين، قطر، عمان، الكويت) من التأشيرة، عند التنقل في أراضي دول المجلس، إذ يمكنهم استخدام بطاقات الهوية الوطنية بدلًا من جوازات السفر.

التأشيرة السياحية لدخول السعودية

هي تأشيرة دخول إلى المملكة العربية السعودية، مخصصة للسيّاح من جميع أنحاء العالم، أطلقتها المملكة 27 سبتمبر 2019م، وتسمح للسيّاح بالإقامة فيها مدة أقصاها 180 يومًا. وابتداءً من 28 محرم 1441هـ/27 سبتمبر 2019م، أصبح من الممكن للزوار الأجانب الحصول على تأشيرات سياحية تمكنهم من البقاء والتجوّل في المملكة لمدة تصل إلى 180 يومًا. 

 أسباب إصدار التأشيرة السياحية

لم يكن الدخول السياحي إلى المملكة ممكنًا طيلة تاريخها، وكانت تأشيرات الدخول مقتصرة على غايات محددة، مثل: الحج والعمرة، والعمل، والزيارة، والعمل الدبلوماسي، والعلاج، والدراسة، وبعد إطلاق رؤية السعودية 2030، المرتكزة على تنويع الاقتصاد وعدم الاعتماد الكامل على النفط، أطلقت المملكة في 2019م، عددًا من المبادرات التي شملت التأشيرة السياحية، في خطوة وصفها وزير السياحة أحمد الخطيب بـ "التاريخية"، ووضعت المملكة هدفًا استراتيجيًا هو الوصول إلى 100 مليون زائر سنويًا بحلول عام 2030.

استقبلت المملكة خلال أول 33 يومًا بعد إطلاق التأشيرة السياحية في 27 سبتمبر 2019م: 77,069 سائحًا، وكان الصينيون أكثر السيّاح إقبالًا خلال تلك الفترة، يليهم البريطانيون والأمريكيون.

أنواع التأشيرة السياحية

للتأشيرة السياحية نوعان: تأشيرة دخول لمرة واحدة؛ بصلاحية ثلاثة أشهر ومدة إقامة 30 يومًا، وتأشيرة دخول متعدد؛ بصلاحية سنة وإقامة ثلاثة أشهر، ويجيز النظام لمواطني الولايات المتحدة الأمريكية تمديد صلاحية التأشيرة ستة أشهر بعد تاريخ انتهاء صلاحية جوازات سفرهم. 

شروط الحصول على التأشيرة السياحية

يشترط في طالب التأشيرة السياحية ألا تقل سنه عن 18 عامًا، ما لم يكن برفقة ولي أمره، ويشترط ألا تقل مدة صلاحية جواز سفره عن 6 أشهر وقت دخول المملكة، كما لا يشترط وجود كفيل، ولا يشترط أي شرط ديني للحصول على التأشيرة، ولا تُلزم السائحات بارتداء الحجاب.

ويتطلب استخراج التأشيرة السياحية مستندات عدة، هي: إثبات السكن، وتذكرة العودة، وإثبات الوظيفة، وإثبات بنكي، إضافة إلى الهوية وعنوان الإقامة وجدول الرحلة.

رسوم التأشيرة السياحية

تبلغ رسوم التأشيرة 440 ريالًا (117 دولارًا)، تتضمن الرسوم الأساسية (300 ريال)، والتأمين الطبي (140 ريالًا)، دون احتساب ضريبة القيمة المضافة، وهي رسوم لا تُسترد في حال رفض طلب التأشيرة، إضافة إلى رسوم الإقامة الإضافية في حال بقي السائح أكثر من المدة المحددة، التي تبلغ 100 ريال عن كل يوم زائد.

 

طرق الحصول على التأشيرة السياحية

يتمكن السيّاح من الحصول على التأشيرة السياحية بثلاث طرق: إلكترونيًا (eVisa) عن طريق بوابة التأشيرات الإلكترونية، وهي طريقة مخصصة للسيّاح من 49 بلدًا محددًا، ويستغرق استخراجها من 5 دقائق إلى 30 دقيقة، والثانية حين الوصول عبر ستة منافذ للدخول، وهي طريقة مخصصة للسيّاح من الـ 49 بلدًا المحددة، أو لحاملي التأشيرات الأمريكية أو البريطانية، أو تأشيرة الشنغن، بشرط أن تكون سارية، وأن تكون سياحية أو تجارية وسبق استخدامها، وأن تحمل ختم الدولة المصدرة للتأشيرة، وأن يكون السفر مع طيران "السعودية" أو أي شركة طيران سعودية أخرى، والطريقة الثالثة عبر سفارات وقنصليات المملكة في الخارج، وهي طريقة متاحة للسيّاح من جميع بلدان العالم.   

الدول التي يتمكن مواطنوها من الحصول على التأشيرة السياحية

يتمكن مواطنو 49 دولة من الحصول على التأشيرة الإلكترونية للدخول الى المملكة العربية السعودية، وتشمل القائمة 40 دولة من أوروبا، هي: ألبانيا، أندورا، النمسا، بلجيكا، بلغاريا، كرواتيا، قبرص، جمهورية التشيك، الدنمارك، إستونيا، فنلندا، فرنسا، جورجيا، ألمانيا، اليونان، هولندا، هنغاريا، أيسلندا، أيرلندا، إيطاليا، لاتفيا، لختنشتاين، ليتوانيا، لكسمبورغ، مالطا، موناكو، الجبل الأسود، النرويج، بولندا، البرتغال، رومانيا، روسيا، سان مارينو، سلوفاكيا، سلوفينيا، إسبانيا، السويد، سويسرا، أوكرانيا، المملكة المتحدة، و14 دولة من آسيا، هي: أذربيجان، بروني، الصين، اليابان، كازاخستان، قيرغيزستان، ماليزيا، جزر المالديف، سنغافورة، كوريا الجنوبية، طاجيكستان، تايلاند، تركيا، أوزبكستان، ومن أمريكا الشمالية: الولايات المتحدة، كندا، سانت كيتس ونيفيس وبنما، ومن أفريقيا: موريشيوس، سيشيل، جنوب أفريقيا، ومن أستراليا: مملكة أستراليا ونيوزلندا.

كما يستطيع حامل جنسية إحدى الدول التي أبرمت اتفاقيات ثنائية مع المملكة التقدم بطلب الحصول على تأشيرة زيارة المملكة إلكترونيًا، أو حين الوصول، أو إصدارها من القنصلية، وهي: الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، وكوريا الجنوبية واليابان.

تتولى شركات الطيران مهمة التثبّت من صلاحية التأشيرة قبل ركوب السيّاح الرحلات الجوية المتجهة إلى المملكة.

معالم سعودية وأنشطة سياحية  للحاصلين على التأشيرة السياحية

يتاح للسيّاح الذين يحصلون على تأشيرة دخول، اكتشاف المعالم السياحية للمملكة العربية السعودية وممارسة الأنشطة السياحية التي تتوافر على أرض المملكة، وتشمل المناطق والمعالم السياحية جدة وتبوك والأحساء وأبها والدرعية، والرياض، ومدينة نيوم، ووادي الديسة، والعلا، واستكشاف معيشة القدماء عن قرب في متحف الجحل، وزيارة حديقة الورد، وتدرب على ركوب الخيل من البداية إلى الاحتراف، وممارسة الغطس على شواطئ جدة، وممارسة جلسات التنفس التأملي.

ما لا تتيحه التأشيرة السياحية في المملكة

لا تخوّل تأشيرة الزيارة بغرض السياحة لصاحبها أداء مناسك الحج، حيث تمنع الأنظمة في السعودية الحاصلين على التأشيرة السياحية من أداء فريضة الحج أثناء وجودهم في السعودية، كما تمنعهم الأنظمة السعودية من أداء العمرة خلال موسم الحج الذي تحدده وزارة الحج والعمرة.

تأشيرة الدخول لأداء الحج

توفّر المملكة العربية السعودية تأشيرة ذات طبيعة دينية تخص المسلمين، وهي التأشيرة التي تصدرها للحجاج الذين يرغبون في دخول المملكة لأداء الركن الخامس من أركان الاسلام.

تعريف تأشيرة الحج الإلكترونية

هي خدمة إلكترونية تقدمها حكومة المملكة العربية السعودية للحجاج القادمين من خارج المملكة، عبر إجراءات ميسّرة تُتمها وزارة الحج والعمرة ووزارة الخارجية، باستبدال التأشيرة الورقية اللاصقة بأخرى إلكترونية حديثة، تتواءم مع متطلبات السرعة والإنجاز ومستهدفات رؤية المملكة 2030.

نظام مقام لإصدار تأشيرة الحج

يُعدُّ نظام محرك الحجز المركزي "مقام" أداة للتكامل بين: وزارة الحج والعمرة ووزارة الخارجية ومركز المعلومات الوطني، لإصدار التأشيرات الإلكترونية للحجاج الذين أنهوا إجراءاتهم التعاقدية بشكل رقمي يغني عن مراجعة السفارات السعودية في الخارج، ويتيح إصدار التأشيرات رقميًّا لتقليص الوقت وتقليل الجهد.

ومن خلال التقنيات المتطورة لربط ديوان وزارة الخارجية بمكاتب شؤون الحجاج الرسمية والمؤقتة، تصدر التأشيرات الخاصة بالحج إلكترونيًّا في وقت قياسي، من خلال السفارات والقنصليات، والبعثات المساندة في إنجاز عمليات منح التأشيرات في مختلف دول العالم.

تأشيرة الحج الإلكترونية في برنامج خدمة ضيوف الرحمن

يعمل برنامج خدمة ضيوف الرحمن مع الجهات المعنية بتنظيم الحج والعمرة، على إطلاق التأشيرة الإلكترونية من جميع الدول التي يفد منها ضيوف الرحمن إلى المملكة، سواء في مواسم الحج أو العمرة والزيارة، لتختصر التأشيرة رحلة الحاج والمعتمر في إجراءاته لزيارة البقاع الطاهرة في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

البوابة الرقمية لتأشيرة الحج الإلكترونية 

تخصص وزارة الخارجية على موقعها الإلكتروني بوابة رقمية لطلب تأشيرة الحج والعمرة الإلكترونية، يستطيع فيها الحجاج والمعتمرون إصدار تأشيراتهم بعد تعبئة البيانات المطلوبة، وإنهاء الإجراءات المتعلقة بوزارة الحج والعمرة لتسهيل خطوات التأشيرة واختصار مراحلها.

تأشيرة العمرة

طوّرت وزارة الحج والعمرة السعودية منصّات إلكترونية بالتعاون مع الجهات الأخرى، ضمن جهود تسهيل وصول المعتمرين إلى المملكة، وأتاحت للمعتمرين والزائرين القادمين من الخارج التقديم والتعرف على طرق الحصول على تأشيرة العمرة، مع إمكان شراء باقة الخدمات والدفع إلكترونيًا، وإمكان تقديم الطلب متضمنًا بيانات استمارة وزارة الخارجية، مع تحديد برنامج رحلة العمرة للمعتمرين والزائرين من خارج المملكة من خلال إحدى المنصّات الإلكترونية المُعتمدة.

كما يوفّر تطبيق نسك "اعتمرنا سابقًا" حجز مواعيد أداء العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف بعد حصول المعتمرين القادمين من الخارج على التأشيرة، عبر إجراءات إلكترونية سهلة وميسرة على مدار الساعة.