تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
التأشيرات السعودية
مقالة
مدة القراءة 9 دقائق

التأشيرات السعودية، هي التصريح بدخول أراضي المملكة العربية السعودية أو الخروج منها، وتمكن السعودية مواطني 66 دولة من الحصول على التأشيرة الإلكترونية للدخول إلى أراضيها.

المنصة الوطنية الموحدة للتأشيرات السعودية

تتكفل جهات عدة بإصدار وتمديد التأشيرات السعودية، مثل وزارة الخارجية والمديرية العامة للجوازات، وفي 16 شوال 1443هـ/17 مايو 2022م اعتمد مجلس الوزراء المنصة الوطنية الموحدة للتأشيرات لإصدار جميع التأشيرات، وتعمل على ربط معلومات مقدم الطلب بعدة جهات حكومية ذات اختصاص، لتصديق واعتماد الخدمات المقدمة عبرها.

وتتبع المنصة الوطنية الموحدة للتأشيرات وزارة الخارجية، وهي تمكن المستفيدين من خدمات الوزارة، كإصدار التأشيرات، وتسجيل التفاويض، والاستعلام عما سبق تقديمه من طلبات.

وتقدم المنصة عددًا من الخدمات، منها: خدمة التأشيرة للمواطنين والمقيمين في السعودية، وللأعمال والجهات، حيث يمكن للمواطنين والمقيمين من خلال المنصة تقديم طلب زيارة عائلية للمواطنين، وطلب زيارة شخصية، وطلب تمديد تأشيرة العودة، والتفويض على تأشيرة، والتفويض على تأشيرة عمل (مساند)، وتصديق الطلبات للأفراد، وخدمة الاستفسارات والمقترحات.

تأشيرة السعودية “KSA VISA” 

في 6 جمادى الآخرة 1445هـ/19 ديسمبر 2023م، دُشنت منصة تأشيرة السعودية “KSA VISA”، وذلك ضمن فعاليات النسخة الثانية من ملتقى الحكومة الرقمية. وتعنى المنصة بربط نحو 30 وزارة وهيئة وقطاعًا خاصًّا لتسهيل إجراءات الحصول على التأشيرات بهدف تحقيق مستهدفات المملكة، ومنها تأشيرة الحج وتأشيرة الزيارة بغرض العمرة، وتأشيرة الزيارة بغرض الأعمال، وتأشيرات الزيارة بغرض السياحة، وتأشيرات العمل .

ومن الإجراءات التي نفذت على المنصة: أتمتة أهم إجراءات إصدار التأشيرات بهدف تحسين تجربة الزائر، وتوفير محرك بحث ذكي لتمكين الزائر من معرفة التأشيرات المتاحة بسهولة، كما أضيف مرجع موحد للتعرف على متطلبات جميع أنواع التأشيرات وآلية التقديم عليها، إضافة إلى ملف شخصي محدث للزائر يسهل استعراض التأشيرات وإعادة التقديم عليها لاحقًا، وإضافة هوية حديثة تتناسب مع دور المنصة الوطني في تمكين مستهدفات المملكة. ومن ضمن الإضافات التي أجريت على المنصة تفعيل تقنيات الذكاء الاصطناعي والتقنيات الناشئة للتحقق من صحة البيانات ورفع كفاءة المنصة.

التأشيرة الإلكترونية السعودية

تمكن السعودية مواطني 66 دولة من الحصول على التأشيرة الإلكترونية للدخول إلى أراضيها،وتشمل دول أوروبا: ألبانيا، أندورا، النمسا، بلجيكا، بلغاريا، كرواتيا، قبرص، جمهورية التشيك، الدنمارك، إستونيا، فنلندا، فرنسا، جورجيا، ألمانيا، اليونان، هولندا، هنغاريا، أيسلندا، أيرلندا، إيطاليا، لاتفيا، لختنشتاين، ليتوانيا، لكسمبورج، مالطا، موناكو، الجبل الأسود، النرويج، بولندا، البرتغال، رومانيا، روسيا، سانمارينو، سلوفاكيا، سلوفينيا، إسبانيا، السويد، سويسرا، أوكرانيا، المملكة المتحدة، ومن آسيا: أذربيجان، بروني، الصين (بما في ذلك هونج كونج وماكاو)، اليابان، كازاخستان، قيرغيزستان، ماليزيا، جزر المالديف، سنغافورة، كوريا الجنوبية، طاجيكستان، تايلاند، تركيا، أوزبكستان، ومن أمريكا الشمالية: الولايات المتحدة، كندا، جزر البهاما، بربادوس، سانت كيتس ونيفيس، بنما، وجرينادا، ومن أفريقيا: موريشيوس، سيشيل، جنوب أفريقيا، ومن أوقيانوسيا: أستراليا ونيوزلندا.

وتتولى شركات الطيران مهمة التثبّت من صلاحية التأشيرة قبل بدء السيّاح الرحلات الجوية المتجهة إلى المملكة.

طرق الحصول على التأشيرات السعودية

يمكن الحصول على التأشيرات السعودية من خلال ممثليات المملكة في الدول الأجنبية، أو إلكترونيًّا من خلال موقع وزارة الخارجية،أو في المطارات وهي التأشيرة عند الوصول، أو إلكترونيا من خلال بوابة التأشيرة الإلكترونية، كما تختلف أماكن وإجراءات إصدار التأشيرة حسب نوعها والغرض منها.

أسعار التأشيرات السعودية

تختلف أسعار التأشيرات السعودية، فعلى سبيل المثال، يتحمل القادمون إلى المملكة لأغراض السياحة رسومًا بقيمة 300 ريال (80 دولارًا أمريكيًّا)، ويحتسب رسم 300 ريال لتأشيرة المرور، إضافة إلى 50 ريالًا لمغادرة المملكة عبر الموانئ البحرية، في حين تتحمل المملكة دفع رسوم تأشيرة الحج والعمرة التي تبلغ نحو 2000 ريال عن الحجاج والمعتمرين للمرة الأولى، وذلك بوصفهم "ضيوف الرحمن".

متطلبات ما بعد الحصول على تأشيرة الدخول

تتطلب التأشيرات السعودية من الزوار والمقيمين الأجانب أثناء وجودهم على أراضي المملكة، الامتثال للقوانين والتشريعات السعودية، بما في ذلك متطلبات الجمارك وأنظمة الجوازات والداخلية وغيرها.

ويعفى مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي (السعودية، والإمارات، والبحرين، وقطر، وعمان، والكويت) من التأشيرة، عند التنقل في أراضي دول المجلس، إذ يمكنهم استخدام بطاقات الهوية الوطنية بدلًا من جوازات السفر.  

أنواع التأشيرات السعودية

للتأشيرات السعودية أنواع عدة بحسب الغرض من السفر، منها: تأشيرة عمرة، وتأشيرة حج، وتأشيرة سياحة، وتأشيرة عمل، وتأشيرة دخول متعدد، وتأشيرة زيارة عائلية، وتأشيرة زيارة عمل، وتأشيرة زيارة تجارية، وتأشيرة إقامة، وتأشيرة مرور، وتأشيرة زيارة مُرافق، وتأشيرة زيارة حكومية، وتأشيرة توصيل بضائع، وتأشيرة زيارة شخصية، وتأشيرة زيارة البعثات، وتأشيرة دراسة، وتأشيرة دبلوماسية، وتأشيرة خاصة، وتأشيرة زيارة رجال أعمال، وتأشيرة زيارة علاج، وتأشيرة مستثمر زائر.

التأشيرة السياحية السعودية

هي تأشيرة دخول إلى السعودية، مخصصة للسيّاح من أنحاء العالم، أطلقتها المملكة 27 سبتمبر 2019م، وتسمح للسيّاح بالإقامة فيها مدة أقصاها 90 يومًا. وابتداءً من 28 محرم 1441هـ/27 سبتمبر 2019م، أصبح من الممكن للزوار الأجانب الحصول على تأشيرات سياحية تمكنهم من البقاء والتجوّل في المملكة لمدة تصل إلى 90 يومًا.

أسباب إصدار التأشيرة السياحية

بعد إطلاق رؤية السعودية 2030، المرتكزة على تنويع الاقتصاد وعدم الاعتماد الكامل على النفط، أطلقت المملكة في 2019م، عددًا من المبادرات التي شملت التأشيرة السياحية، ووضعت المملكة هدفًا استراتيجيًا هو الوصول إلى 100 مليون زائر سنويًا بحلول عام 2030م.

استقبلت المملكة خلال أول 33 يومًا بعد إطلاق التأشيرة السياحية 77,069 سائحًا، وكان الصينيون أكثر السيّاح إقبالًا خلال تلك الفترة، يليهم البريطانيون والأمريكيون.

أنواع التأشيرة السياحية السعودية

للتأشيرة السياحية نوعان: تأشيرة دخول لمرة واحدة بصلاحية ثلاثة أشهر ومدة إقامة 90 يومًا، وتأشيرة دخول متعدد بصلاحية سنة وإقامة ثلاثة أشهر، ويجيز النظام لمواطني الولايات المتحدة الأمريكية تمديد صلاحية التأشيرة ستة أشهر بعد تاريخ انتهاء صلاحية جوازات سفرهم.

شروط الحصول على التأشيرة السياحية

يشترط في طالب التأشيرة السياحية ألا تقل سنه عن 18 عامًا، ما لم يكن برفقة ولي أمره، ويشترط ألا تقل مدة صلاحية جواز سفره عن 6 أشهر وقت دخول المملكة، كما لا يشترط وجود كفيل، ولا يشترط أي شرط ديني للحصول على التأشيرة.

ويتطلب استخراج التأشيرة السياحية مستندات عدة، هي: إثبات السكن، وتذكرة العودة، وإثبات الوظيفة، وإثبات بنكي، إضافة إلى الهوية وعنوان الإقامة وجدول الرحلة.

رسوم التأشيرة السياحية السعودية

تبلغ رسوم التأشيرة 300 ريال (80 دولارًا أمريكيًّا)، تتضمن رسوم التأمين الطبي، دون احتساب ضريبة القيمة المضافة، وهي رسوم لا تُسترد في حال رفض طلب التأشيرة، إضافة إلى رسوم الإقامة الإضافية في حال بقي السائح أكثر من المدة المحددة، التي تبلغ 100 ريال عن كل يوم زائد.

طرق الحصول على التأشيرة السياحية السعودية

يتمكن السيّاح من الحصول على التأشيرة السياحية بثلاث طرق: إلكترونيًا (eVisa) عن طريق بوابة التأشيرات الإلكترونية، وهي طريقة مخصصة للسيّاح من 66 بلدًا محددًا، ويستغرق استخراجها من 5 دقائق إلى 30 دقيقة، والثانية حين الوصول عبر ستة منافذ للدخول، وهي طريقة مخصصة للسيّاح من الـ66 بلدًا المحددة، أو لحاملي التأشيرات الأمريكية أو البريطانية، أو تأشيرة الشنجن، بشرط أن تكون سارية، وأن تكون سياحية أو تجارية وسبق استخدامها، وأن تحمل ختم الدولة المصدرة للتأشيرة، وأن يكون السفر مع طيران "السعودية" أو أي شركة طيران سعودية أخرى، والطريقة الثالثة عبر سفارات وقنصليات المملكة في الخارج، وهي طريقة متاحة للسيّاح من جميع بلدان العالم.

معالم سعودية وأنشطة سياحية للحاصلين على التأشيرة السياحية

يتاح للسيّاح الذين يحصلون على تأشيرة دخول، اكتشاف المعالم السياحية للمملكة العربية السعودية وممارسة الأنشطة السياحية التي تتوافر على أرض المملكة، وتشمل المناطق والمعالم السياحية جدة وتبوك والأحساء وأبها والدرعية، والرياض، ونيوم، ووادي الديسة، والعلا، واستكشاف معيشة القدماء عن قرب في متحف الجحل، وزيارة حديقة الورد، وتدرب على ركوب الخيل من البداية إلى الاحتراف، وممارسة الغطس على شواطئ جدة، وممارسة جلسات التنفس التأملي.

ما لا تتيحه التأشيرة السياحية في السعودية

لا تخوّل تأشيرة الزيارة بغرض السياحة صاحبها أداء مناسك الحج، حيث تمنع الأنظمة في السعودية الحاصلين على التأشيرة السياحية من أداء فريضة الحج أثناء وجودهم في السعودية، كما تمنعهم الأنظمة السعودية من أداء العمرة خلال موسم الحج الذي تحدده وزارة الحج والعمرة.

تأشيرة الحج

توفّر السعودية تأشيرة ذات طبيعة دينية تخص المسلمين، وهي التأشيرة التي تصدرها للحجاج الذين يرغبون في دخول المملكة لأداء الركن الخامس من أركان الإسلام. 

تأشيرة الحج الإلكترونية

هي خدمة إلكترونية تقدمها حكومة المملكة العربية السعودية للحجاج القادمين من خارج المملكة، عبر إجراءات ميسّرة تُتمها وزارة الحج والعمرة ووزارة الخارجية، باستبدال التأشيرة الورقية اللاصقة بأخرى إلكترونية حديثة، تتواءم مع متطلبات السرعة والإنجاز ومستهدفات رؤية السعودية 2030.

نظام مقام لإصدار تأشيرة الحج

يُعدُّ نظام محرك الحجز المركزي "مقام" أداة للتكامل بين: وزارة الحج والعمرة ووزارة الخارجية ومركز المعلومات الوطني، لإصدار التأشيرات الإلكترونية للحجاج الذين أنهوا إجراءاتهم التعاقدية بشكل رقمي يغني عن مراجعة السفارات السعودية في الخارج، ويتيح إصدار التأشيرات رقميًّا لتقليص الوقت وتقليل الجهد.

ومن خلال التقنيات المتطورة لربط ديوان وزارة الخارجية بمكاتب شؤون الحجاج الرسمية والمؤقتة، تصدر التأشيرات الخاصة بالحج إلكترونيًّا في وقت قياسي، من خلال السفارات والقنصليات، والبعثات المساندة في إنجاز عمليات منح التأشيرات في مختلف دول العالم.

تأشيرة الحج الإلكترونية في برنامج خدمة ضيوف الرحمن

يعمل برنامج خدمة ضيوف الرحمن مع الجهات المعنية بتنظيم الحج والعمرة، على إطلاق التأشيرة الإلكترونية من جميع الدول التي يفد منها ضيوف الرحمن إلى المملكة، سواء في مواسم الحج أو العمرة والزيارة، لتختصر التأشيرة رحلة الحاج والمعتمر في إجراءاته لزيارة البقاع الطاهرة في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

البوابة الرقمية لتأشيرة الحج الإلكترونية 

تخصص وزارة الخارجية على موقعها الإلكتروني بوابة رقمية لطلب تأشيرة الحج والعمرة الإلكترونية، يستطيع فيها الحجاج والمعتمرون إصدار تأشيراتهم بعد تعبئة البيانات المطلوبة، وإنهاء الإجراءات المتعلقة بوزارة الحج والعمرة لتسهيل خطوات التأشيرة واختصار مراحلها. 

تأشيرة العمرة

طوّرت وزارة الحج والعمرة منصّات إلكترونية بالتعاون مع الجهات الأخرى، ضمن جهود تسهيل وصول المعتمرين إلى المملكة، وأتاحت للمعتمرين والزائرين القادمين من الخارج التقديم والتعرف على طرق الحصول على تأشيرة العمرة، مع إمكان شراء باقة الخدمات والدفع إلكترونيًا، وإمكان تقديم الطلب متضمنًا بيانات استمارة وزارة الخارجية، مع تحديد برنامج رحلة العمرة للمعتمرين والزائرين من خارج المملكة من خلال إحدى المنصّات الإلكترونية المُعتمدة.

كما يوفّر تطبيق نسك حجز مواعيد أداء العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف بعد حصول المعتمرين القادمين من الخارج على التأشيرة، عبر إجراءات إلكترونية ميسرة على مدار الساعة. 

تأشيرة العلاج   

التأشيرة بغرض الدخول للمملكة العربية السعودية من أجل العلاج، خدمة إلكترونية تقدمها وزارة الخارجية بالمملكة، تسمح لطالبي تأشيرات العلاج من خارج المملكة بالتقدم بطلب زيارة المملكة لغرض العلاج.

تأشيرة العمل

تقدم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة خدمة تأشيرة العمل، وهي خدمة تمنح للمنشآت التي تتقدم بطلب استقدام للمرة الأولى عقب تأسيسها، أو للمنشأة التي ترغب في التوسع في النشاط، أو المرتبطة بعقد حكومي، أو تأييد حكومي محدد.

تأشيرات الزيارة الشخصية 

تأشيرات الزيارة الشخصية إحدى الخدمات الإلكترونية التي تقدمها وزارة الخارجية بالمملكة، وتتيح الخدمة طلب زيارة أشخاص ليس لهم صفة تجارية أو عائلية بطالب التأشيرة.

تأشيرات الزيارة العائلية

تقدم وزارة الخارجية بالمملكة خدمة تأشيرات الزيارة العائلية، وهي خدمة إلكترونية تمكن المستفيد من طلب زيارة أقارب المواطنين والمقيمين من الدرجة الأولى (الوالدين، والزوجة، والأبناء).

تأشيرة عمل للمنظمات والممثليات

تقدم وزارة الخارجية بالمملكة خدمة تأشيرة عمل للمنظمات والملحقيات، وهي خدمة إلكترونية تمكّن الممثليات ومكاتب الخدمة من إدخال ومعالجة بيانات طالبي تأشيرات العمل، إلى جانب التحقق من صحتها من مختلف دول العالم، وربطها بالجهات الداخلية في السعودية.

تأشيرة خروج للدبلوماسيين وحاملي الجوازات الخاصة

تأشيرة الخروج لحملة الجوازات الدبلوماسية وحاملي الجوازات الخاصة، هي خدمة إلكترونية تقدمها وزارة الخارجية، تمكّن الخدمة من إصدار تأشيرات خروج لحاملي الجوازات الدبلوماسية والخاصة السعودية متعددة أو مفردة، ولمدة محددة.

تأشيرة المرور

تأشيرة المرور خدمة إلكترونية تتيحها وزارة الخارجية، ويمكن لطالبي تأشيرات المرور إدخال بياناتهم عبر البوابة الإلكترونية للحصول على تأشيرة المرور السعودية، وتأشيرة المرور متاحة للمتقدمين من أي جنسية، باستخدام منصة إنجاز للخدمات الإلكترونية للتأشيرات. وتسمح تأشيرة العبور للأفراد بالمرور بالمملكة، كما أنها تتيح الإقامة لفترة قصيرة لا تزيد على 12 ساعة، وتتوفّر تأشيرات العبور خلال 48 ساعة و96 ساعة.

تأشيرات زيارة العمل

تقدم وزارة الخارجية خدمة تأشيرات العمل، وهي خدمة إلكترونية متاحة عبر موقع خدمات التأشيرات الإلكترونية للوزارة، ويمكن للمتقدمين طلب الموافقة على فئتين من الزيارات للمملكة العربية السعودية، الأولى زيارات (الأفراد)، وهذه تغطي خدمات التأشيرات جميعها وتستهدف الأفراد المقيمين في الخارج الذين يتطلعون إلى العمل في المملكة، أما الفئة الثانية والمعروفة باسم زيارات (القطاعات والمنظمات)، فتغطي طلبات التأشيرة التي تركّز على خدمات الدخول المتعلقة بالوكلاء والشركات، المعتمدين للبعثات السعودية بالخارج.

تأشيرات توصيل البضائع

تأشيرات توصيل البضائع خدمة إلكترونية تقدمها وزارة الخارجية بالمملكة، وبموجبها يتمكن المستفيد من التقدم بطلب للحصول على تأشيرة دخول للمملكة لغرض توصيل البضائع.

تأشيرات الإقامة

تأشيرات الإقامة هي إحدى الخدمات التي تقدمها وزارة الخارجية، بموجبها يمكن للمستفيد التقدم بطلب تأشيرة دخول للمملكة للمرافقين له.

تأشيرات الزيارات التجارية

تقدم وزارة الخارجية خدمة التأشيرة للزيارات التجارية، وهي خدمة إلكترونية تمكن الشركات أو المؤسسات داخل المملكة من طلب زيارة لشخص أو أكثر حسب مواصفات مهنية محددة تربطهم علاقات تجارية بالشركة الداعية.

تأشيرة للدراسة

طلب تأشيرة دراسية هي خدمة إلكترونية تتيحها وزارة الخارجية السعودية للمنشأة التعليمية في المملكة لطلب شخص من الخارج للدراسة في المنشأة التعليمية.

تأشيرة مستثمر زائر

أطلقت وزارتا الاستثمار والخارجية في ربيع الآخر 1445هـ/نوفمبر 2023م، خدمة إصدار تأشيرة زيارة الأعمال 'مستثمر زائر' إلكترونيًا، وهي تأشيرة تستهدف إتاحة الفرصة للمستثمرين الأجانب ومنسوبي المنشآت الأجنبية للتقديم على تأشيرة زيارة إلكترونية من خلال المنصة التابعة لوزارة الاستثمار 'استثمر في السعودية' ليتم من خلالها معالجة الطلب وإصدار التأشيرة بشكل رقمي من المنصة الوطنية الموحدة للتأشيرات، دون الحاجة إلى مراجعة ممثليات المملكة في الخارج لأخذ السمات الحيوية، ويمكن الاستفادة من التأشيرة لمدة قد تصل إلى عام وبدخول متعدد، كما أن عددًا من المستفيدين يمكنهم الحصول على التأشيرة بشكل فوري، وذلك لغرض زيارة المملكة والاطلاع على الفرص الاستثمارية.