تم نسخ الرابط بنجاح

جبال السعودية

saudipedia Logo
جبال السعودية
مقالة
مدة القراءة 17 دقيقة

 جبال السعودية، هي مظاهر السطح التي تُمثّل أشكال وتكوين المرتفعات في المملكة العربية السعودية، إذ تمتد من الجهة الغربية السلسلة الجبلية الأكثر ارتفاعًا في المملكة، بينما تغطي الهضاب الجزء الشرقي منها، ويصل أعلى ارتفاع للجبال في المملكة إلى 3015م فوق سطح البحر في الجهة الغربية منها، وتُعدُّ منطقة عسير الجزء الأكثر ارتفاعًا بتسع قمم جبلية أعلاها جبل السودة.

تمتد السلسلة الجبلية في الغرب بالتوازي مع ساحل خليج العقبة والبحر الأحمر، إذ تبدأ من الحدود الشمالية للمملكة مع الأردن وتصل حتى الحدود السعودية - اليمنية جنوبًا، وهي جبالٌ سُلّمية الشكل، تُمثّل في واجهاتها الغربية منحدرات بحرية وعرة باتجاه البحر الأحمر، متدرجة في انحدارها باتجاه الشرق، ويبلغ الارتفاع ذروته جنوبًا حتى يصل إلى 3015م في قمة جبل السودة غربي مدينة أبها.

الجبال حسب النطاق الجغرافي

جبال المرتفعات الغربية في السعودية

يمكن تقسيم المرتفعات الغربية بحسب نطاقها الجغرافي إلى ثلاث مجموعات، هي: جبال السروات وجبال الحجاز وجبال مَدْيَن، تُمثّل جبال السروات القسم الجنوبي من المرتفعات الغربية والجزء الأكثر ارتفاعًا وتضرُّسًا، مما يجعلها مؤهلة لتكون وجهة متسلقي الجبال، ويفصلها عن ساحل البحر الأحمر سهل تهامة الذي يشمل جبالًا أصغر متجانسة في الارتفاع.

وتمتد جبال المرتفعات الغربية من حدود الجمهورية اليمنية حتى شمال مدينة الطائف، يتراوح ارتفاعها بين 800 و3015م فوق مستوى سطح البحر، حيث يصل ارتفاع جبل السودة فيها إلى 3015م.

تتكون سلسلة جبال السروات من ثلاثة نطاقات رئيسة، هي: نطاق التلال الساحلية التي تبدأ من السهل على شكل تلال منخفضة يزيد ارتفاعها تدريجيًّا كلما تقدمت نحو الشرق، وتسمى منطقة الالتقاء «الحُبَاطَة»، ونطاق الأَصْدَار، وهي السفوح الغربية المنحدرة نحو الغرب، ويبدأ منها عدد من الأودية الضيقة ذات الجوانب الحادة والمرتفعة، ونطاق المرتفعات العالية، وتبدأ من خط تقسيم المياه، حيث تتجه الأودية غربًا باتجاه تِهَامَة، أو شرقًا باتجاه المناطق السهلية الداخلية.

وتضم جبال السروات أعلى المرتفعات في المملكة، منها: جبال السودة وهي أكثرها ارتفاعًا بنحو 3015م، وجبل فِرْواع 3004م، وجبل المجاز 2902م، والصَّهلاء 2837م، ومَنَعا 2782م، ومُومَة 2639م، وكتفاء 2623م، وبَثَرة 2604م، وأُثرب 2447م، والبَلَس 2253م، وكرا 2177م.

وتنحدر من جبال السروات أودية بمجارٍ عميقة تصب في البحر الأحمر، منها أودية: خُلَب وجازان وضمد وبَيش وحلي ويَبَة والأحسبة والليث، تغطي بعض أطرافها حرات، وهي طفوح بازلتية في بعض أطراف الأودية، منها حرات: نواصف، والبِرك، والسراة.

وتتشكل في جبال السروات أعلى معدلات التنوع الأحيائي في البيئات البرية السعودية، وتنتشر فيها الغابات الشجرية، خاصة غابات العرعر على مرتفعاتها، وتنمو فيها أنواع أخرى مثل: أشجار الطلح والزيتون البري وبعض الأعشاب الطبية والعطرية، وتنتشر فيها المناحل، وفيها أهم المتنزهات الوطنية في عسير والطائف والباحة.

وتُمثّل جبال الحجاز القسم الأوسط من المرتفعات الغربية، بدءًا من محافظة الطائف باتجاه الغرب حتى تطال محافظة الوجه شمالًا، وتتقاطع في نهايتها مع السهل الساحلي الشمالي للبحر الأحمر، وتتخلل تضاريسها الغربية الأودية التي تنحدر باتجاه البحر الأحمر، وهي سلسلة الجبال الواقعة في منطقة مكة المكرمة بالسعودية، ويبلغ أعلى ارتفاعاتها 2393م فوق سطح البحر والمتمثل في جبل وِرقان.

وتضم جبال الحجاز مرتفعاتٍ عدةً، منها: جبل وِرقان 2393م أعلاها ارتفاعًا، وجبل شَمَنصير 1618م، وجبل أُدقس 2161م، وصُبح 1898م، وجبل عوف 2082م، والفِقرة 1901م، ورضوى 2282م.

وتتخلل جبال الحجاز أودية عديدة تنحدر باتجاه البحر الأحمر، منها: وادي فاطمة، والصفراء، والحمض، والأبواء، وتغطي الحرات وهي الطفوح البازلتية بعضَ أطراف الأودية، ومنها حرات: خيبر، ورِهاط، والرحى، وعويرض.

وتندرج جبال مدين ضمن مجموعة الجبال في المملكة العربية السعودية، تمتد من جنوب دائرة عرض  28 درجة شمالًا حتى الحدود مع المملكة الأردنية الهاشمية، وتُمثّل القسم الشمالي من سلسلة المرتفعات الغربية، ويبلغ ارتفاع أعلى قممها 2549م فوق مستوى سطح البحر، والمتمثلة في جبل اللوز.

وتقترب جبال مدْيَن من ساحلي البحر الأحمر وخليج العقبة، وتلاصقهما في بعض المناطق، ويختفي السهل الساحلي في محاذاتها، خاصة على ساحل خليج العقبة، وتتشكل جبالها من عدة مرتفعات جبلية معقدة وقمم عالية.

وتحتوي جبال مَدْيَن على مرتفعات عدة، منها: جبل اللوز 2549م؛ أعلى جبالها ارتفاعًا، وزُهد بارتفاع 1980م، والشياطي بارتفاع 2103م، وحرب بارتفاع 1789م، والدُبغ بارتفاع 2315م.

وتنحدر من جبالها مجموعة أودية باتجاه خليج العقبة وشمال البحر الأحمر، منها أودية: مِبرِك وأم جُرفين وعِفال وعينونة وتِريم.

الجبال وسط السعودية

تقع مجموعة جبال أبان الأحمر وجبال أبان الأسمر في منطقة القصيم وسط السعودية، ويبلغ ارتفاع قمم أبان الأحمر 1315م فوق سطح البحر، كما يبلغ ارتفاع قمم أبان الأسمر 1243م فوق سطح البحر، وتُعدُّ أهم الجبال بمنطقة القصيم البالغ عددها 13 جبلًا.

وتُعدُّ جبال أبان الأحمر ضمن جبال أبانات التي تأتي في مجموعتين من الجبال الكبيرة والواسعة، هما: أبان الأحمر وأبان الأسمر، وتقع جبال أبان الأحمر إلى الجنوب الغربي من أبان الأسمر، وتحيط بهما من الغرب نفود العريق الشمالية، ويفصل بينهما مجرى وادي الرمة.

وتتكون جبال أبانات من صخور نارية ومتحولة تنحدر منها شعاب عدة، ويتميز غطاؤها النباتي بوفرة مزارع النخيل، وتتوزع على جبالها مجموعة من القرى.

وتُعدُّ جبال حصاة قحطان مجموعة من الجبال التي تقع في منطقة الرياض وسط السعودية، وتحديدًا جنوب غربي محافظة القويعية، يبلغ ارتفاعها 1508م فوق سطح البحر، وهي ضمن مرتفعات هضبة عالية نجد.

وتتشكل جبال حصاة قحطان من مجموعة مرتفعات جرانيتية تتميز بلونها المائل إلى الحمرة، ومن أبرزها: جبلا بتران ودساس، وتتوزع مجموعة من القرى في هذه الجبال، وتخترق جبال حصاة قحطان مجموعة من الأودية والشعاب ينمو فيها غطاء نباتي كثيف، وترتبط بطريق مُعبَّد متفرع من طريق الرياض – الطائف السريع، ويمكن مشاهدة جبليها بتران ودساس باتجاه الشرق من الطريق المؤدي إلى الحصاة.

الجبال شمال السعودية 

تضم شمال السعودية مجموعة من الجبال، ومنها: جبال المِسْمى، التي تقع في منطقة حائل، وتحديدًا شمال غربي بيضاء نثيل، يبلغ ارتفاعها 1431م فوق سطح البحر.

وتتكون جبال المِسْمى من مجموعة قمم جبلية متصلة تمتد من الشمال إلى الجنوب على الحدود بين منطقتي حائل وتبوك، يحدها من الشمال والغرب النفود الكبير، ويبلغ طولها نحو 30 كلم، وعرضها نحو 5 كلم.

 وتضم جبال المسْمى جبالًا عدة، منها: جبل الصجنة في الشمال منها بارتفاع يبلغ نحو 1013م فوق سطح البحر، وجبل العرقوب في الجنوب.

كما يوجد في منطقة حائل جبل أبو روادف، وهو أحد الجبال البركانية في السعودية، ويبلغ ارتفاعه 1,141م فوق سطح البحر.

ويضم جبل أبو روادف أربع قمم صغيرة، وبسبب شكلها سُمي الجبل "أبو الروادف".

وينحصر جبل أبو روادف بين عدة جبال، منها: جبل القرنين من الشمال، وسناف المخروقة من الجنوب، وبين جبال الغريبات من الشرق، وقاع الهلالي من الغرب.

ويُعدُّ جبل الشياطي أحد جبال شمال السعودية، يقع في منطقة تبوك شمال شرقي قرية الخريبة، يبلغ ارتفاعه 2103م فوق سطح البحر، ويأتي ضمن جبال مَدْيَن الممتدة من جنوب دائرة عرض 28 درجة شمالًا حتى الحدود مع المملكة الأردنية الهاشمية، إلى جانب جبل ياطب الذي يقع في منطقة حائل وبالتحديد شرق مدينة حائل بـ 30 كلم، يحتضن مواقع أثرية يعود تاريخها إلى الألف الثالث قبل الميلاد، إذ يضم مجموعة من الرسوم والنقوش الثمودية الصخرية.

وتحيط بجبل ياطب رواسب من الرمال الصحراوية، ويحوي نقوشًا ورسومًا ثمودية عدة، تتكون عناصرها التشكيلية من الإنسان والجمال والأسُود وأشجار النخيل، ويُعدُّ من المواقع السياحية بمنطقة حائل.

جبل السودة أعلى مرتفعات السروات في منطقة عسير. (واس)
جبل السودة أعلى مرتفعات السروات في منطقة عسير. (واس)

الجبال جنوب السعودية 

يندرج جبل فيفا ضمن جبال جنوب السعودية، يقع في منطقة جازان وتحديدًا شرق محافظة صبيا، حيث يبعد عن مدينة جازان العاصمة الإدارية للمنطقة بنحو 100 كلم، يبلغ ارتفاعه 1814م فوق سطح البحر، ويأتي ضمن جبال السروات الممتدة من شمال مدينة الطائف حتى الحدود السعودية اليمنية في الجنوب.

ويحيط بجبل فيفا من الشرق إلى الغرب وادي ضمد، ومن الشمال إلى الغرب وادي جورا، وتأتي حدوده على شكل قوس، ويلتقي الواديان في منطقة تعرف باسم «المحة» غرب الجبل، يتكون الجبل من مجموعة قمم متفاوتة الارتفاع، من أشهرها قمة العبسية، وتنحدر منه أودية عدة، منها: وادي الفرع، ووادي ذبوب، ووادي الموهر.

ويُعدُّ جبل فيفا منطقة جبلية وعرة، ويأتي ضمن قائمة أعلى جبال المملكة ارتفاعًا وأشدها تعقيدًا في تضاريسه.

وتقع جبال الحشر في منطقة جازان، وتحديدًا شمال غربي محافظة الدائر، يبلغ ارتفاع أعلى قمم جبال الحشر 2307م فوق سطح البحر، وهي ضمن جبال السروات الممتدة من الحدود مع الجمهورية اليمنية حتى شمال مدينة الطائف.

وتُعدُّ جبال الحشر من أعلى جبال المملكة ارتفاعًا، وأحد معالم منطقة جازان السياحية، تتكون من صخور تعرف بصلابتها ومقاومتها عمليات التعرية، ويتشكل غطاؤها النباتي من أشجار متنوعة، مثل: أشجار الطلح والعرعر والزيتون البري، ويسهم هطول الأمطار الموسمية في زيادة مساحات المراعي الخضراء، ونمو بعض أنواع النباتات العطرية.

كما يوجد جبل العريف في منطقة جازان شمال شرقي محافظة فيفا، يبلغ ارتفاعه 2632م فوق سطح البحر، وهو ضمن المرتفعات التهامية في جبال السروات الممتدة من الحدود مع الجمهورية اليمنية حتى شمال مدينة الطائف.

الجبال شرق السعودية

يُعدُّ جبل قارة أحد معالم المنطقة الشرقية، وتحديدًا في مدينة الهفوف بمحافظة الأحساء، حيث يبعد عن المدينة بنحو 15 كلم وسط الواحة الخضراء، يبلغ ارتفاعه 210م فوق سطح البحر، ويمتد لنحو 1000م، ويُعدُّ ثاني أصغر جبال المملكة بعد جبل أبرق الكبريت.

ويعود تشكيل جبل قارة إلى ما قبل 2.5 مليون سنة، وتحيط به أربع قرى تاريخية، وهي: التويثير والدالوة والتهيمية وقرية القارة، ومنها أخذ الجبل اسمه، ويطل على مساحات واسعة من النخيل والبساتين والقرى.

ويتشكل جبل قارة من حجر جيري ذي طبقات ملونة، أظهرتها عوامل التعرية، ويتكون رأسه من تلة صخرية ضخمة، يُطلق عليها اسم المشيقر، ولرأس الجبل تاريخ قديم يعود لعصر ما قبل الإسلام، فقد كان منزلًا لملوك كندة، وذُكر في أشعار امرئ القيس.

ويُعدُّ جبل قارة أحد معالم منطقة الأحساء السياحية، ويمكن الوصول إليه عبر طرق عدة، منها: الطريق الذي يمر عبر عين الخدود أو عبر طريق الجشة أو طريق الجفر مرورًا بالشهارين والمنصورة.

جبال طويق بمنطقة الرياض. (وزارة الثقافة)
جبال طويق بمنطقة الرياض. (وزارة الثقافة)

جبال بارزة في الثقافة السعودية

جبل طويق

جبال طُويق أو جبل طُويق أو جبال العارض أو عارض اليمامة، من أهم المعالم الجغرافية والسياحية في المملكة العربية السعودية، وهي سلسلة جبلية تكوّن هضبة ضيّقة، تقع في قلب نجد غرب منطقة الرياض ووسط السعودية.

تمتد جبال طويق على مسافة 800 كلم، حيث تخترق صحراء نفود الثويرات في منطقة القصيم، مرورًا بحدود وادي الدواسر في منطقة الرياض، وصولًا إلى مشارف صحراء الربع الخالي جنوب المملكة.

ويصل ارتفاع جبال طويق عن المناطق السهلية المحيطة بها إلى 250م، بينما تُعدُّ قمة (فريدة الشظية) الواقعة شمال غربي مدينة الحَريِق في منطقة الرياض، أعلى قمة في حافة طويق، إذ يبلغ ارتفاعها 1196م.

وسُميت السلسلة الجبلية بـ "طُوَيق" تصغيرًا لـ "طَوق"، حيث تشكل مرتفعاتها هيئة طوق، تنتشر على أطرافها المستوطنات البشرية التي يعود الوجود البشري فيها إلى ما قبل التاريخ، ويمر من خلالها طريق مرصوف بالحجارة عبرته القوافل قديمًا لأغراض الحج والتجارة.

ويمكن رؤية جبال طويق من الفضاء الخارجي، وهي تتألف من صخور جيرية تشكلت منذ العصر الجوراسي، ذات حوافٍ رسوبية ورؤوس مرجانية، تشير إلى تاريخ يعود إلى 500 مليون عام حين كانت المياه تغطي المنطقة، كما تتميز بجروف صخرية حادة، تنحدر من جهة الشرق بشكل تدريجي، وتنقطع من الغرب، ويبلغ عرضها في القسم الأوسط نحو 20 كلم، أما أطرافها الشمالية والجنوبية فيبلغ عرضها نحو 10 كلم.

وتتخذ جبال طويق مكانة مهمة في الذاكرة السعودية، فعلى سفوحها قاتل الجيش السعودي في عام 1233هـ/1818م، قوات والي العثمانيين محمد علي باشا، عند غزوها الدرعية عاصمة الدولة السعودية الأولى.

إلى جانب مكانتها التاريخية، شغلت جبال طويق حيّزًا من الشعر القديم والمعاصر، وأشار إليها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان آل سعود في كلمته أثناء مؤتمر مبادرة الاستثمار في الرياض عام 1440هـ/2018م، قائلًا: "همة السعوديين مثل جبل طويق".

وتمثّل جبال طويق الأيقونة الرسمية لمشروع مدينة القدّيِّة؛ أحد أكبر المشاريع الترفيهية والرياضية والثقافية ضمن رؤية السعودية 2030، فعلى أحد سفوحها التي تبعد 50 كلم عن العاصمة الرياض، يستقر مشروع مركز مدينة القدية، حيث يصل ارتفاع الجبل إلى 600م عند منطقة المشروع.

ويقصد الزوار والسيّاح حواف جبال طويق ومنحدراتها في جولات تسلّق وتجوّل بمركبات الدفع الرباعي أو مشيًا على الأقدام، لبلوغ إحدى حوافها الشهيرة التي يُطلق عليها "حافة نهاية العالم".

جبال أجا

هي سلسلة جبال تقع غرب منطقة حائل بالسعودية، ويُعدُّ أجا أكبر جبالها، إذ يرتفع عن مدينة حائل العاصمة الإدارية للمنطقة بنحو 500م، ويُعدُّ أعلى جبال هضبة نجد بارتفاع يبلغ 1544م فوق سطح البحر.

تتشكل جبال أجا من صخور جرانيتية، وتضم قممًا جبلية عدة، منها: جبل مشار في الشرق، وجبال الصهابين في الجنوب الغربي، وجبل صاوا في الوسط، وجبل حلون في الغرب، وجبل الرعيلة في الشمال.

وتتوزع فيها مجموعة من آبار المياه السطحية، ويخترقها من جهة الشمال شعيب جو وشعيب توارن، ومن الغرب شعيب نايلات، وجنوبًا شعيبا البار والسر، ومن الشمال الشرقي شعيب نقبين.

جبال سلمى

هي مجموعة جبال في المملكة العربية السعودية، تقع جنوب شرقي منطقة حائل، ويبلغ أعلى ارتفاع لها 1,430م فوق سطح البحر.

وتتكون جبال سلمى من الصخور الجرانيتية، تبدأ حدودها من الجزء الشمالي الشرقي من مدينة حائل إلى الجزء الجنوبي الغربي منها، ويبلغ امتدادها نحو 60 كلم، ويبلغ عرضها نحو 13 كلم.

جبال اللوز في منطقة تبوك. (واس)
جبال اللوز في منطقة تبوك. (واس)

جبال اللوز 

هي مجموعة جبال في المملكة العربية السعودية، تقع في منطقة تبوك، وضمن الحدود الجغرافية لمدينة نيوم، وتمثّل أعلى مرتفعاتها، إذ يبلغ ارتفاعها 2549م فوق سطح البحر، وهي المكان الوحيد في المملكة الذي يشهد تساقط الثلوج كل عام تقريبًا.

وسُميت هذه الجبال بجبال اللوز بسبب انتشار أشجار اللوز البري التي تنمو بكثرة على قممها.

وتُعدُّ جبال اللوز من الأماكن السياحية البارزة في منطقة تبوك والمملكة بشكل عام، حيث تغطي الثلوج قممها العالية في فصل الشتاء، وهو الأمر الذي جعلها وجهة سياحية بارزة لهواة الرحلات والمغامرة. 

وتُنظّم أنشطة سياحية عدة في منطقة الجبل خلال فصل الشتاء، حيث يتاح قيادة السيارة على امتداد طرقه الجبلية، والتنزه في الثلوج، إضافة إلى ركوب الجمال ضمن جولات شتوية.

وسُجِلت في جبال اللوز آثار لأمم سابقة عدة، مُثّلت بعضها في الرسوم الصخرية التي يعود تاريخ بعضها إلى نحو 10,000 سنة قبل الميلاد، وتضمنت بعض النقوش القديمة، إضافة إلى كتابات عربية تعود لعصر ما بعد الإسلام.

وتتفرع من جبال اللوز قممٌ عدة، أعلاها جبل فيحان، وتتكون جباله من صخور جرانيتية تحيط بمعظمها الرمال، وتنحدر منها مجموعة من الأودية والشعاب، التي ترفد وادي عفال من الغرب، ووادي ريط من الجنوب، ووادي الأبيض من الشمال.

تقع جبال اللوز تحديدًا شمال شرقي محافظة البدع، وتبعد 200 كلم شمال غربي مدينة تبوك العاصمة الإدارية، يحدها من الشمال طريق تبوك - حقل، ومن الغرب طريق الشرف - البدع، وهي تُعدُّ أعلى قمة في مرتفعات جبال مدْيَن الممتدة من جنوب دائرة عرض 28 درجة شمالًا حتى الحدود مع المملكة الأردنية الهاشمية.

جبال بارزة في الثقافة الإسلامية

جبل أحد

يُعدُّ من أشهر جبال المدينة المنورة، يُمثّل مَعلمًا تاريخيًّا وجغرافيًّا، وعنده وقعت معركة أُحُدٍ في بدايات الإسلام بين المسلمين وقريش، احتضنت أرضه 70 شهيدًا من الصحابة، في مقدمتهم عم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، الصحابي حمزة بن عبدالمطلب، المعروف في الإسلام باسم سيد الشهداء.

اشتهرت ثلاثُ رواياتٍ في سبب تسمية أُحد، حيث ذكرت الرواية الأولى: أنه سُمي بهذا الاسم لتَوَحُّدِه عن الجبال في تضاريسها، واختلافه عنها بأنه محاط بالسهول والأودية، فيما ذكرت الثانية أنه سُمي باسم رجل من العمالقة اسمه أحد، وهو أول من سكنه، وبحسب الرواية الثالثة فإنه سُمي بهذا الاسم رمزًا لوحدانية الله.

ويضم أُحُد كتاباتٍ أثريةً تَظْهر من بعضها ألفاظُ الجلالة، ويعود تاريخها لأكثر من خمسة قرون، وتحيط به آثارٌ تحمل عددًا من ملامح العهد النبوي، منها: مسجد الفسح الذي صلى به النبي محمد الظهر والعصر يوم معركة أحد، وجبل الرماة الذي اتخذه بعض المسلمين مكانًا يرمون منه نبالهم في معركة أحد، إضافةً إلى وادٍ اكتسب اسمه من تُبَّع ملكِ اليمن، ومصدر مياهه من وادي وج بمحافظة الطائف.

ويرتفع الجبل عن سطح البحر أكثر من 1000م، وتنبت فيه أكثر من ثمانية أنواع نباتية، وفيه عدد من الصخور النارية والبركانية بألوان متنوعة، يعود تاريخ بعضها إلى العصر الطباشيري، وبه تجويفات طبيعية تختزن المياه في مواسم الأمطار وتحتفظ بها حتى المواسم التالية.

ويشكل جبل أحد سلسلةً من الجبال المتصلة، متعددة القمم والشعب، تمتد على طول 8 كلم، وعرض 2 كلم من جهته الشرقية، وأكثر من 3 كلم في الجهة الغربية، يقع شمال المدينة المنورة على بعد 5 كلم من الحرم النبوي الشريف، ويبلغ أقصى ارتفاعٍ له عن سطح البحر نحو 1077م.

ويحتوي الجبل على عددٍ من المهاريس، مفردها مهراس، وهي تجويفات طبيعية تحتفظ بمياه الأمطار في أغلب السنة، وتقع في شعب الجرار المسمى شعب هارون، على مستوى سطح الأرض، وتكون مياهها نقيةً وعميقةً أيام هطول الأمطار، وتتلاشى تدريجيًّا ليتغير لونها وطعمها، لكنها لا تختفي حتى تهطل أمطار السنة التالية.

ويقع حول جبل أحد من الآثار مسجدٌ صغيرٌ في الطرف المؤدي إلى المهراس، وصله العمران الآن، وصار وسط عدد من المنازل الشعبية، تهدَّم أكثره، ولم يبق منه غير القليل، وأحاطته أمانة المدينة بسياج، إضافةً إلى جبل الرماة، ووادي قناة الذي اقترنت تسميته بالتبّع اليماني حين مر عليه وقال: هذه قناة الأرض، ومصدر سيل الوادي قناة من "وادي وج" بالطائف.

جبل النور

يقع جبل النور في منطقة مكة المكرمة، وتحديدًا شمال شرقي المسجد الحرام، على بعد 4 كلم منه، في أعلاه غار حراء؛ أحد أهم المواقع التاريخية والإسلامية، وهو المكان الذي نزل فيه الوحي لأول مرة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ومنه انطلقت دعوة الإسلام؛ آخر الديانات والرسالات السماوية، وفيه نزلت أول آية من القرآن "اقرأ باسم ربك الذي خلق".

وللجبل عدة مسميات، منها: جبل القرآن وجبل الإسلام وجبل حراء، لكن أشهرها "جبل النور"، نسبة إلى أنوار النبوة التي انبثقت منه. ويُمكن للواقف على قمته أن يشاهد مدينة مكة المكرمة، إذ يبلغ ارتفاعه 642م فوق سطح البحر، وتبلغ مساحته 5,250م2.

وعملت اللجنة التنفيذية لمسار المواقع التاريخية الإسلامية والمتاحف التابعة لبرنامج "خدمة ضيوف الرحمن"، بإشراف من الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، على عدد من المشاريع المطورة لجبل النور، التي تهدف إلى تعريف الزوار بالمعلومات التاريخية الصحيحة عن الجبل، وتهيئة الوصول إليه.

ومن أعمال اللجنة التنفيذية لمسار المواقع التاريخية: إنشاء مركز جبل النور الثقافي، الواقع على مساحة 67 ألف م2، ويضم: معرض الوحي، الذي يحكي قصة نزول الوحي باستخدام أحدث التقنيات، ومركز الزوار، ومتحف القرآن الكريم، والرواق الثقافي، وطريق الصعود إلى الغار، إضافة إلى عدد من المرافق الأخرى.

وعملت اللجنة كذلك على مشروع طريق الصعود إلى غاري حراء وثور، لتهيئة الصعود إليهما، مع توفير الخدمات اللازمة وتعزيز متطلبات الأمن والسلامة للزوار.

جبل بتيلة أحد الجبال البركانية في منطقة مكة المكرمة. (هيئة المساحة الجيولوجية)
جبل بتيلة أحد الجبال البركانية في منطقة مكة المكرمة. (هيئة المساحة الجيولوجية)

جغرافية الجبال في السعودية 

الجبال البركانية

تتعدد في المملكة العربية السعودية الجبال البركانية، ومنها جبل ليلى الذي يقع جنوب غربي حرة الحرة بين منطقتي الجوف والحدود الشمالية، وتحديدًا شمال شرقي محافظة طبرجل، ويُعدُّ من أصغر الجبال في السعودية، حيث يبلغ ارتفاعه 897م فوق سطح البحر.

ويُعرف جبل ليلى بأنه مخروط بركاني، تضم قمته فوهةً بركانيةً، تحيط به من الشمال قيعان ليلى، ومن بقية الاتجاهات طفوح بركانية. سابقًا كانت تُعرف حرة الحرة باسم حرة ليلى، فسُميت بـ"جبل ليلى" نسبة إليها.

وينحصر جبل ليلى بين جبل المتاهة من الشمال، وجبال أبو سليليات من الجنوب، وجبل أم زوير وتليلات الدسم من الغرب.

ومن الجبال البركانية، جبل بُتيلة الذي يقع في منطقة مكة المكرمة، تحديدًا في الطرف الشمالي لحرة حضن، شمال غربي قريتي الحفيرة والخالدية. وهو مخروط بركاني، يبلغ ارتفاعه 1214م فوق سطح البحر.

ويُعدُّ جبل بتيلة أحد المعالم الجيولوجية لحرة حضن، التي تُعدُّ من أقدم الحرات في المملكة، والواقعة ضمن أراضي منطقة مكة المكرمة، ويُمثّل الجبل مخروطًا بركانيًّا منفصلًا عن هيكل الحرة، وتضم قمته فوهة بركانية، ويتميز بأنه أحدث براكين حرة حضن، ويظهر ذلك في تفاصيله الجبلية واضحة المعالم.

وينحصر جبل بتيلة بين مجموعة من المعالم الجغرافية، منها: جبل الأشفيان وقارة شداد من الشمال، وحرة حضن من الجنوب، وبين مجرى وادي البريم من الشرق، ومجرى رافده وادي صلبة من الغرب.

وتُعدُّ جبال العثمور مجموعة جبال بركانية في السعودية، تقع في منطقة المدينة المنورة، وتحديدًا قرب الأطراف الشمالية لحرة خيبر شرقي مدينة خيبر، إلى الغرب من مركز الحويط، شمال شرقي مركز الثمد. وتُعدُّ جبال العثمور من المعالم الجيولوجية لحرة خيبر وأحدث براكينها، ويبلغ ارتفاع أعلى قمة فيها 1882م فوق سطح البحر.

وتضم جبال العثمور من جهة الشمال كهف العثمور؛ وهو قناة أنبوبية بركانية، تمتد على هيئة نفق داخل الجبل، يتكوّن الكهف من فوهة واسعة يقع في طرفها الجنوبي مدخل الكهف، ويمتد بطول يبلغ نحو 700م، وينحدر بشدة نحو باطن الأرض، ويوجد وسطه فوهة على هيئة حفرة عميقة.

وتتكون جبال العثمور من مجموعة مخاريط وفوهات بركانية، تنحدر من أطرافها الغربية صخور بركانية شديدة السواد، يُستدل منها على أنه بركانٌ حديث، وتنحصر جبال العثمور بين مجموعة جبال، منها: جبل القدير من الشمال، وجبل القدر من الجنوب، وجبل المرتزة من الشرق، وجبلا مذبح الركاب والمرزوقية من الغرب، ويمكن الوصول إليها عبر طريقٍ مُعبّد يحيط بها من الجنوب، ويفصل بينها وبين جبل القدر، والذي يخترق حرة خيبر، ويربط مركز الثمد في الغرب ومدينة الحائط في الشرق.

كما يُعدُّ جبل الجفدرة أو جبل الوبرة أحد الجبال البركانية في السعودية، ويقع في منطقة المدينة المنورة، وتحديدًا شمال مسار خط أنابيب النفط الواصل بين محافظتي بقيق وينبع، شرقي قرية العشيرة. يبلغ ارتفاع الجبل 1241م فوق سطح البحر، وهو أحد المعالم الجيولوجية لحرة رهاط؛ أكبر الحرات في المملكة، والواقعة إداريًّا ضمن أراضي منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، ويأتي الجبل ضمن جبال الحجاز الممتدة من محافظة الطائف بمنطقة مكة المكرمة حتى محافظة الوجه بمنطقة تبوك شمالًا، وينحصر بين عدة جبال، هي: جبل السمّاك من الشمال، وجبل أم ريح من الجنوب الشرقي، وجبلا الذيابة وأم صفا من الغرب، ويحده من الجنوب حلاة مسلمة، وحلية اليس من الشرق.

ويحتوي جبل الجفدرة على فوهتين بركانيتين، تقع إحداهما شمال قمة الجبل ويبلغ قطرها نحو 400م، ويصل عمقها إلى نحو 25م، وتقع الأخرى جنوب القمة ويبلغ عمقها نحو 10 أمتار.

ومن الجبال البركانية في السعودية، جبل كُدُمبل أو جبل كتمبل، يقع في منطقة عسير داخل مياه البحر الأحمر، في الطرف الغربي لجزيرة بركانية، ويبعد عن الساحل نحو 3 كلم، وهو مخروط بركاني، يبلغ ارتفاعه 52م فوق سطح البحر، وهو أحد المعالم الجيولوجية لحرة البرك الواقعة في سهل تهامة الساحلي، وتأخذ الحرة شكل هضبة شبه مستوية ومرتفعة فوق مستوى سطح البحر.

يقع جبل كدمبل تحديدًا على جزيرة تتبع لساحل منطقة عسير، وهي إحدى الجزر التابعة لمركز القحمة، النصف الشرقي من الجزيرة سهل رملي، وتلتف حول الجبل الرمال من ثلاث جهات، ويستطيع الزائر للجزيرة الوصول إليها عبر قوارب الصيد، وتُمَارَس في الجزيرة رياضات السباحة والغوص، كما تُعدُّ الجزيرة التي تصل مساحتها إلى نحو 3 كلم2، واجهة مفضلة لهواة صيد الصقور المهاجرة التي تحط رحالها على قمة جبل كدمبل بعد هجرتها من القرن الأفريقي.

ويقع جبل رقعاء؛ أحد الجبال البركانية في منطقة عسير، جنوب غربي حرة البرك، على ساحل البحر الأحمر، بين مركزي القحمة من الشمال والحريضة من الجنوب. وهو جبل بركاني ساحلي، يبلغ ارتفاعه 78م فوق سطح البحر، وينحصر بين مسار الطريق الساحلي الذي يربط بين منطقة جازان ومحافظة جدة من الشرق، وساحل البحر الأحمر من الغرب، وجبل الرقبة من الجنوب الشرقي. ويقع شرقه جبلا الأبلال، والزور.

ويُعدُّ جبل رقعاء أحد المعالم الجيولوجية لحرة البرك الواقعة في سهل تهامة الساحلي، جنوب غربي المملكة، الواقعة إداريًّا ضمن أراضي منطقة عسير، وتشكل الحرة هضبة شبه مستوية مرتفعة فوق مستوى سطح البحر، وهي حرة قديمة يُقدر عمرها بنحو مليوني سنة.

ويتكون جبل رقعاء من صخور من عدة أنواع، منها: صخور الزينوليت وصخور الإسكوريا السوداء، ويستفاد من صخور الزينوليت بإضافتها إلى الأسمنت ليصبح مقاومًا للملوحة والتآكل، أما صخور الإسكوريا السوداء فيمكن الاستفادة منها في البناء، كخرسانة خفيفة الوزن.

ومن الجبال البركانية في السعودية، جبل العاقر الذي يقع في منطقة المدينة المنورة، وتحديدًا قرب الأطراف الشمالية من حرة خيبر جنوب شرقي مدينة خيبر، وهو قبة بركانية يبلغ ارتفاعها 1943م فوق سطح البحر، ويُعدُّ أحد المعالم الجيولوجية لحرة خيبر.

ينحصر جبل العاقر بين عدد من الجبال، منها: جبل الأبيض من الشمال، ومن الجنوب جبال: الأحموم وحليات المزيرعات وحليات المنسف، وجبل البيضاء من الشمال الغربي، ومن الشرق جبل حلاة أم الغيران، وجبل أم خرقة من الغرب.

ويمثّل جبل العاقر مع الجبال المجاورة له منطقةً لتقسيم المياه، تنحدر منها نحو الشرق بعض الروافد العليا لوادي الرمة، وتنحدر منها نحو الغرب مجموعة من الروافد العليا لوادي خيبر؛ أحد الروافد الرئيسة لوادي الحمض. ويحيط بالجبل من الشرق مجرى شعيب الدهو.

ويُعدُّ جبل العاقر مع مجموعة من المخاريط البركانية بؤرة حرة خيبر ومركزها، حيث يضم مجموعة من المخاريط والمرتفعات البركانية، تختلف من حيث الأشكال والأنواع والأعمار والألوان.

جبل الفيل بمنطقة تبوك. (وزارة الثقافة)
جبل الفيل بمنطقة تبوك. (وزارة الثقافة)

جبال سعودية مميزة

جبل الفيل

يظهر جبل الفيل أحد جبال السعودية على هيئة كتلة صخرية تشبه الفيل، يقع في منطقة المدينة المنورة، وتحديدًا في محافظة العلا شرق موقع الحِجر الأثري، حيث يبعد عن المحافظة بنحو 20 كلم.

يتكون جبل الفيل من الحجر الرملي الأحمر، وتحوّل على مدار ملايين السنين بفعل عوامل الحتّ والتعرية إلى شكل يُشبه الفيل الذي يصل خرطومه إلى الأرض، وسُميَّ بسبب ذلك بجبل الفيل، وتحيط بالجبل رواسب الرمال الصحراوية، ويُعدُّ من عجائب العُلا الجيولوجية، ومَعلمًا من معالمها السياحية.

جبل يضم 12 كهفًا شرق السعودية

يحتوي جبل قارة الذي يقع في مدينة الهفوف بمحافظة الأحساء على 12 كهفًا تتميز بتغير درجات الحرارة فيها بتغير فصول السنة، وتتباين أشكالها وأحجامها، منها: كهف الناقة الذي يتسع لنحو 400 شخص، وهو أكبرها وأوسعها، وكهف العيد الذي يقع بالقرب من سوق الأحد، وكهف المهيوب، وكهف المغارة، وكهف بوصالح.

من أعلى جبال السروات ارتفاعًا

جبل السودة: هو أحد جبال السعودية، وأعلى قممها، يقع في منطقة عسير تحديدًا شرق محافظة الحرجة، يبلغ ارتفاعه 3015م فوق سطح البحر. ويأتي ضمن جبال السروات الممتدة من شمال مدينة الطائف حتى الحدود السعودية اليمنية في الجنوب.  

جبل نطفاء: يبلغ ارتفاعه نحو 2,971م، ويقع في محافظة الحرجة بمنطقة عسير، ضمن جبال السروات الممتدة من الحدود مع الجمهورية اليمنية حتى شمال مدينة الطائف.

جبل المجاز: هو أحد جبال السعودية، وثالث أعلى قممها، يقع في منطقة عسير وتحديدًا جنوب شرقي سراة عبيدة، يبلغ ارتفاعه 2902م فوق سطح البحر. ويأتي ضمن جبال السروات الممتدة من شمال مدينة الطائف حتى الحدود السعودية اليمنية في الجنوب.

جبل مومة: يقع في منطقة عسير، وتحديدًا شمال غربي محافظة تنومة، يبلغ ارتفاعه 2639م فوق سطح البحر، وهو ضمن جبال السروات الممتدة من الحدود مع الجمهورية اليمنية حتى شمال مدينة الطائف.

جبل كتفاء: هو أحد جبال السعودية، يقع في منطقة عسير غرب مركز الجوة التابع لسراة عبيدة، يبلغ ارتفاعه 2623م فوق سطح البحر، وهو ضمن جبال السروات الممتدة من الحدود مع الجمهورية اليمنية حتى شمال مدينة الطائف.

جبل أثرب: يقع بمنطقة الباحة، وبالتحديد جنوب شرقي محافظة بلجرشي، يبلغ ارتفاعه 2447م فوق سطح البحر، ويأتي ضمن جبال السروات الممتدة من الحدود مع الجمهورية اليمنية حتى شمال مدينة الطائف.

جبل كرا: هو أحد جبال السعودية، يقع في منطقة مكة المكرمة جنوب غربي محافظة الطائف، يبلغ ارتفاعه 2177م فوق سطح البحر، وهو ضمن جبال السروات الممتدة من الحدود مع الجمهورية اليمنية حتى شمال مدينة الطائف.

دور الحكومة السعودية في الاهتمام بالبيئات الجبلية

تقع الجبال في السعودية ضمن اهتمامات وزارة البيئة والمياه والزراعة، التي تعمل على الاهتمام بالبيئة الجبلية من خلال مهام عدة، منها: المحافظة على النُّظُم البيئية للجبال وتنوعها الأحيائي، وتفعيل مجموعة من البرامج والفعاليات للتوعية بأهمية المحافظة على البيئة، وسن القوانين للحد من الاحتطاب والصيد الجائر، وتفعيل المشاركة المجتمعية لدى الأفراد والقطاعات.