تم نسخ الرابط بنجاح

فهد الجلاجل

saudipedia Logo
فهد الجلاجل
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

فهد بن عبدالرحمن الجلاجل، هو صاحب معالي، وزير الصحة بالمملكة العربية السعودية منذ 9 ربيع الأول 1443هـ/15 أكتوبر 2021م، وكان نائبًا لوزير الصحة للتخطيط والتطوير منذ عام 1437هـ/2016م، وعمل في الهيئة العامة للاستثمار (وزارة الاستثمار حاليًّا) نحو سبع سنوات، شغل خلالها مناصب إدارية، آخرها المدير العام المُكلَّف لتقنية المعلومات.

وخاض العمل في وزارة التجارة والصناعة (وزارة التجارة حاليًّا)، فكان مستشارًا للوزير، والمشرف العام على تقنية المعلومات، وهو وكيل مُكلَّف سابق لوزارة التجارة لشؤون المستهلك.

تعليمه

حصل على شهادة البكالوريوس في علوم الحاسب من جامعة الملك سعود، وبعد تخرجه ابتُعث إلى الولايات المتحدة الأمريكية لإكمال الدراسات العليا، فالتحق بجامعة "سانت جوزيف" في ولاية بنسلفانيا، وحصل على الماجستير في علوم الحاسب.

وبعدها اتجه الجلاجل لدراسة القيادة الإدارية في "معهد سلون ماساتشوستس للتكنولوجيا - مدرسة الإدارة" بالولايات المتحدة، وحصل منه على الشهادة التنفيذية.

مناصبه

قبل أن يُعيّن وزيرًا للصحة؛ بدأ الجلاجل بالعمل مع جمعية الحاسبات ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، إذ عُيِّن فيها مديرًا لمشروع نظم التشغيل مفتوحة المصدر عام 1419هـ/1998م، ثم انتقل للعمل في الهيئة العامة للاستثمار (وزارة الاستثمار حاليًّا) عام 1422هـ/2001م، بصفته مديرًا للشبكات والتشغيل.

ثم جرت ترقيته مديرًا عامًّا مكلَّفًا لتقنية المعلومات عام 1428هـ/2007م، وبقي في منصبه إلى أن جاء تعيينه في وزارة التجارة والصناعة قبل أن تُفصل مهام وزارة التجارة عن الصناعة، وشغل منصب مستشار الوزير لتقنية المعلومات، ثم أصبح مستشارًا لوزير التجارة والصناعة، ومشرفًا عامًا على تقنية المعلومات في الوزارة.

 وفي عام 1433هـ/2012م عُيِّن وكيلًا مكلَّفًا للوزارة فيما يخص شؤون المستهلك، وحافظ على منصبه في وزارة التجارة والصناعة (وزارة التجارة حاليًّا)  إلى أن صدر أمر ملكي عام 1437هـ/2016م، بتعيينه نائبًا لوزير الصحة للتخطيط والتطوير. وله عضويات في مجالس عدة، منها: المجلس التنفيذي للمدن الطبية، ومجلس الضمان الصحي.

عضويات سابقة

كان عضوًا في عدة مجالس وبرامج، منها: مجلس الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، والبرنامج الوطني لكفاءة الطاقة، ومجلس منطقة الرياض، ومجلس إدارة المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق (الهيئة العامة للأمن الغذائي حاليًّا)، ومجلس حماية المنافسة (الهيئة العامة للمنافسة حاليًّا).

كما شغل عضوية في اللجنة التحضيرية للجنة التموين الوزارية، إلى جانب عضوية مجلس إدارة شركة تمكين التابعة لصندوق تنمية الموارد البشرية، وكان عضوًا في مجلس الهيئة العامة للسياحة والآثار (وزارة السياحة حاليًّا)، وعضو مجلس إدارة الجمعيات التعاونية، إلى جانب عضويته في مجلس إدارة شركة جدة للتطوير العمراني.

الاختبارات ذات الصلة