تم نسخ الرابط بنجاح

الهيئة العامة للغذاء والدواء

saudipedia Logo
الهيئة العامة للغذاء والدواء
مقالة
مدة القراءة 6 دقائق

الهيئة العامة للغذاء والدواء، هي الجهة المسؤولة عن مراقبة منتجات الغذاء والدواء وتنظيمها وسلامتها، وكذلك المنتجات الإلكترونية من أجهزة طبية وشخصية، التي تمس سلامة الإنسان والحيوان في المملكة العربية السعودية. تشمل مسؤولياتها وضع اللوائح والأنظمة والمواصفات القياسية الإلزامية، وفحص المنتجات المستوردة والمحلية الصنع في المختبرات، وتوعية المستهلك بها.

تأسيس الهيئة العامة للغذاء والدواء

تأسست الهيئة العامة للغذاء والدواء بموجب قرار مجلس الوزراء في عام 1424هـ/2003م، كهيئة مستقلة بشخصية اعتبارية، تتولى جميع المهام الرقابية والإجرائية والتنفيذية المتعلقة بضمان سلامة الغذاء والدواء للإنسان والحيوان، إضاقةً إلى سلامة المستحضرات الكيميائية والحيوية، والمنتجات الإلكترونية ذات الصلة بصحة الإنسان، ولم تشهد الهيئة أي تغيير في اسمها أو حالات دمج منذ تأسيسها. ولتنفيذ مهامها وضعت استراتيجية طويلة المدى، تضمنت ثلاث خطط استراتيجية، انتهت آخرها في نهاية 2022م، وأطلقت بعدها الاستراتيجية الرابعة (2023-2027) التي تمثل امتدادًا لأعمال الهيئة.

أهداف الهيئة العامة للغذاء والدواء

أُنشئت الهيئة العامة للغذاء والدواء لتتولى مهام المراقبة والتنظيم والإشراف على الغذاء والدواء، إلى جانب الأجهزة الطبية، ومواصفاتها القياسية، وتأدية مهام الفحص والمراقبة لمختبراتها والمختبرات التابعة للجهات الأخرى، ونشر الوعي للمستهلكين ضمن مجال اختصاصها، سعيًا في تحقيق عدد من الأهداف، وهي: ضمان مأمونية المستحضرات الحيوية والكيميائية التكميلية ومستحضرات التجميل والمبيدات، سلامة المنتجات الإلكترونية من أي تأثيرات سلبية على الصحة العامة، وضع معايير دقيقة للأجهزة الطبية والتشخيصية وسلامتها، إلى جانب وضع السياسات والإجراءات المتعلقة بالغذاء والدواء، والتخطيط لتحقيقها وتفعيلها.

كما تهدف الهيئة إلى إجراء البحوث والدراسات التي تسهم في معرفة المشكلات الصحية ومسبباتها وتحديد آثارها، ووضع قاعدة علمية للاستفادة منها في  الخدمات الاستشارية والبرامج التنفيذية في إطار مجالي الغذاء والدواء، إضافةً إلى الإشراف على إجراءات إصدار التراخيص لمصانع الغذاء والدواء ومصانع الأجهزة الطبية، ومراقبتها، وتبادل المعلومات مع الجهات العلمية المختصة والجهات القانونية المحلية والعالمية، وإنشاء قاعدة معلومات عن الغذاء والدواء.  

أنظمة ولوائح الهيئة العامة للغذاء والدواء

تؤدي الهيئة العامة للغذاء والدواء مهامها وفق أنظمة ولوائح تسيّر عملها وتسهم في تحقيق أهدافها، فأصدرت منذ تأسيسها عددًا من اللوائح والأنظمة، بدءًا باللائحة التنظيمية للهيئة العامة للغذاء والدواء الصادرة في عام 1428هـ/2007م متضمنةً 25 مادة، تشتمل على المهمات التنظيمية والتنفيذية والرقابية للهيئة،إضافة إلى أنظمة متعلقة بقطاع الغذاء، تشمل: لائحة اشتراطات صحة الغذاء التي توضح التزامات مشغلي المنشآت الغذائية، والاشتراطات الصحية لمشغلي المنشآت الغذائية، أما في قطاع الأدوية فصدرت لوائح تتضمن: شروط الفسح ومتطلباته، وقواعد تسعير المستحضرات الصيدلانية، إضافةً إلى عدد من الأنظمة المتعلقة بقطاع الأجهزة الطبية، ومنها: نظام الأجهزة والمستلزمات الطبية الصادر عام 1442هـ/ 2021م. 

كما أصدرت الهيئة نظامًا يتضمن شروط فسح المنتجات العلفية، ودليل الجودة للمختبرات، وفي مجال مستحضرات التجميل سنّت عدة أنظمة، منها: ضوابط واشتراطات إدراج منتجات التجميل، وشروط فسح منتجات التجميل والمواد الأولية الداخلة في تصنيعها. 

دور الهيئة العامة للغذاء والدواء في ضمان مأمونية الغذاء

تؤدي الهيئة العامة للغذاء والدواء عددًا من الأدوار المساهمة في للتأكد من سلامة ومأمونية الغذاء المقدم للإنسان والحيوان، ومأمونية المبيدات وسلامتها، إذ تضع السياسات المتعلقة بسلامة الغذاء وتخطط لها، ولتحقيق أهدافها، تتولى مهمات، تتمثل في: وضع تشريعات تتضمن المواصفات الغذائية واللوائح الفنية لتحقق مصالح السعودية ومتطلبات اتفاقيات منظمة التجارة العالمية، الإسهام محليًا وإقليميًا ودوليًا في إعداد مشاريع مواصفات الغذاء ومراجعتها، والمشاركة في إعداد السياسات والأنظمة المتعلقة بالغذاء الصحي، وفي استقصاء الأمراض المنقولة عن الغذاء، إضافةً إلى تصميم برامج وخطط وطنية لرصد ملوثات الأغذية والأعلاف.

كما تشتمل مهامها المتعلقة بالغذاء على: تقييم المخاطر الكيميائية والفيزيائية والميكروبية والصحية وفق أسس علمية، وتعمل الهيئة بصفتها جهة اتصال معتمدة للسعودية في هيئة دستور الأغذية (Codex Alimentarius)، وتتولى رصد البلاغات والإنذارات المتعلقة بالأغذية وإدارتها، وتطوير إجراءات التنبيه للمبيدات والأعلاف، وتقييم سمية محتويات منتجات التبغ، وإعداد تقارير حول سلامتها، إلى جانب إعداد مواصفات منتجات التبغ ولوائحها، وتمثيل السعودية في اجتماعات اللجان الفنية الوطنية والإقليمية والدولية ذات الصلة. 

تتولى الهيئة دورًا رقابيًا للإشراف على سلامة الغذاء ومأمونيته، إذ تعمل على تقييم المنتجات الغذائية والتأكد من سلامتها قبل وبعد تسويقها، إضافةً إلى التقييم العلمي للمبيدات ومنتجات الأعلاف ودعم الإجراءات المتعلقة بتسجيلها وترخيصها، وتقييم الإعلانات التجارية للأغذية، وتقييم البرامج التدريبية المتعلقة بسلامة الغذاء واعتمادها، كما تشرف على فرض الحظر ورفعه عن المنتجات الغذائية، وتشرف كذلك على مركز الإخطار عن التدابير الصحية والصحة النباتية (SPS).

وأعدّت الهيئة البرنامج الوطني لرصد ومراقبة الأغذية بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان ووزارة البيئة والمياه والزراعة، وهو برنامج يهدف إلى تقييم مدى سلامة الأغذية في السلسلة الغذائية؛ لضمان حماية صحة المستهلك من أي أضرار محتملة ناتجة عن استهلاك المواد الغذائية المحلية والمستوردة، وقياس مدى مطابقتها للمواصفات القياسية واللوائح التنفيذية.

الجهات العاملة مع الهيئة العامة للغذاء والدواء

تعمل الهيئة العامة للغذاء والدواء مع ممثلي وزارات عدة، هي: الداخلية، والتجارة، والشؤون البلدية والقروية والإسكان، والمالية، والصحة، والتعليم، والاقتصاد والتخطيط، والبيئة والمياه والزراعة، والطاقة، والصناعة والثروة المعدنية، إضافة إلى الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة وغيرها من الجهات المعنية، وغالبًا ما تعمل على إجراء عمليات التفتيش التنظيمية والجولات الرقابية.

وبلغ عدد منسوبي الهيئة حتى عام 2022م نحو 2166 موظفًا وموظفة، فيما وصل عدد فروعها إلى 29 فرعًا منتشرة في ست مناطق، أما عدد مختبراتها فبلغ ستة مختبرات، موزعة في ست مناطق من أصل 13 منطقة إدارية في المملكة.

قطاعات الهيئة العامة للغذاء والدواء

يشمل نشاط الهيئة العامة للغذاء والدواء أربعة قطاعات رئيسة، هي:

الغذاء: تسعى الهيئة من خلال هذا القطاع إلى ضمان سلامة الغذاء للإنسان والحيوان، وسلامة المبيدات ومأمونيتها، وتسهيل حركة التجارة مع ضمان سلامة الغذاء، إضافة إلى تعزيز ثقة المستهلك وأصحاب العمل في الجهاز الرقابي.

الدواء: تعمل الهيئة من خلال هذا القطاع على التأكد من مأمونية الأدوية مع سلامتها وفعاليتها وجودتها وإصدار تراخيص تسويقها، إلى جانب التأكد من مامونية النباتات الطبية والمستحضرات الصحية والعشبية، إضافة إلى جودة الأدوية المعروضة في السوق، ومراقبة الأدوية بعد تسويقها، والتحقق من سلامة مستحضرات التجميل.

الأجهزة الطبية: تهدف الهيئة من هذا القطاع إلى تنظيم قواعد وإجراءات تسجيل الأجهزة والمنتجات الطبية والآليات الملائمة لطبيعة المهمات المتعقلة بذلك، والتأكد من سلامة الأجهزة وجودتها وفاعليتها.

المختبرات: تعمل الهيئة على التحليل والرقابة على الأدوية (المستوردة أو المُصنّعة داخل المملكة)، سواء البشرية، البيطرية، المستحضرات الصحية والعشبية، المستحضرات الحيوية ومستحضرات التجميل، من خلال المختبر الوطني للرقابة على الدواء ومستحضرات التجميل، وهو المختبر الرقابي الرسمي في المملكة العربية السعودية.

ويعمل قطاع العمليات في عدة إدارات؛ إذ يتولى الإجراءات التنفيذية والرقابية للهيئة، مشرفًا على تسجيل تراخيص المنشآت والمنتجات التي تُعد ضمن نطاق الهيئة، ومراقبًا لمدى الالتزام من خلال تنظيم زيارات وجولات تفتيشية للتأكد من ملاءمة المنتجات المطروحة في الأسواق، كما يجري قطاع العمليات مسوحًا إلكترونية للمنتجات المستوردة، وينسق مع الجهات الحكومية في الأعمال المشتركة، يعمل على إصدار دليل التصنيف، وتصنيف المنتجات الحديثة، ورفع كفاءة الرقابة على الأسواق المحلية.

عضويات الهيئة العامة للغذاء والدواء

تشغل الهيئة العامة للغذاء والدواء بقطاعاتها المختلفة عضويات في عدد من الجهات الدولية، منها: 

• المجلس الدولي للمواءمة

The International Council for Harmonisation (ICH)

• البرنامج الدولي للهيئات التنظيمية الدوائية

International Pharmaceutical Regulators Program– IPRP

• الائتلاف الدولي للجهات الرقابية على الأدوية

International Coalition of Medicines Regulatory Authorities (ICMRA)

• المنظمة الدولية للتقييس

International Organization for Standardization

• هيئة التقييس الخليجية

• المنظمة الدولية لتنظيم الأدوية العشبية

International Regulatory Cooperation for Herbal Medicines (IRCH)

• معهد المواصفات والمقاييس للدول الإسلامية (SMIIC)

• منظمة التعاون الدولي في مجال تنظيم منتجات التجميل

International Cooperation on Cosmetics Regulation (ICCR)

• منظمة السلامة الدولية

International Medication Safety Network

• المجلس الدولي للمواءمة للمستحضرات البيطرية

• International Organization for Standardization (ISO)

• International Pharmaceutical Regulators Programme (IPRP)

• هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية (GSO).

مركز الاتصال الموحد في الهيئة العامة للغذاء والدواء

تستقبل الهيئة العامة للغذاء والدواء الاستفسارات والبلاغات باللغتين العربية والإنجليزية، من خلال التواصل مع مركز الاتصال الموحد على الرقم (19999)، إذ يتلقى المركز المكالمات المتعلقة بمجالات الغذاء والدواء والمنتجات والأجهزة الطبية، والمستحضرات التجميلية، إضافةً إلى الأعلاف والمبيدات، ويتيح المركز المعلومات حول التنبيهات والتحذيرات الصادرة عن الهيئة، إلى جانب المنتجات الغذائية الخاضعة لنظام الهيئة، ومياه الشرب المعبأة، والمستحضرات الطبية والعشبية والتجميلية المسجلة لديها، وأماكن توافرها وأسعارها، إضافةً إلى إمكانية الاستفسار عن برامج الهيئة وأعمالها والفعاليات التي تنظمها.

ويمكن للمتصل الإبلاغ في حال رصد بيع أي منتج غذائي بادعاء طبي، أو أحد المستحضرات التجميلية غير المدرجة أو المنتجات الغذائية التي تُباع بادعاءات طبية فيم حالّ العطارة، أو الإبلاغ عن أي خلل واضح في جودة دواء أو منتج تجميلي، أو رصد طعم غير مستساغ بمياه الشرب المعبأة، كما يمكن الإبلاغ عن أي منتج تجميلي أو دواء جرى التحذير منه، أو الإبلاغ عن سوء تخزين الأدوية، أو تخزين الأجهزة الطبية في مستودعات مخالفة، أو استخدام منشأة صحية لأجهزة طبية غير مسجلة.