تم نسخ الرابط بنجاح

برنامج صنع في السعودية

saudipedia Logo
برنامج صنع في السعودية
مقالة
مدة القراءة 5 دقائق

برنامج صنع في السعودية هو إحدى مبادرات برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية في المملكة العربية السعودية، أطلقته هيئة تنمية الصادرات السعودية بالتعاون مع عدد من المنظومات الصناعية المحلية، ويستهدف المنتجات والخدمات الوطنية. افتتح البرنامج وزير الصناعة والثروة المعدنية في 15 شعبان 1442هـ/28 مارس 2021م، عبر فعالية افتراضية أظهرت أهداف البرنامج ورؤيته.

أهداف برنامج صنع في السعودية

يهدف البرنامج إلى تقوية القطاع الصناعي المحلي وزيادة مصادر الاستثمارات الاقتصادية وتنويعها، والعمل على جعل المملكة من الوجهات الصناعية البارزة في العالم، والتصدير إلى الأسواق ذات الأولية عن طريق تحفيز الشركات المحلية على ذلك، إضافةً إلى دعم القوة الشرائية، وذلك بتعزيز شراء المنتجات التي صُنعت محليًّا من خلال تشجيع المستهلكين في المملكة.

ويعمل البرنامج على توفير وتعزيز كافة فرص النمو الصناعي للشركات المحلية ضمن هوية صناعية وطنية موحدة، ليُمكنها من التوسع والمنافسة بمنتجاتها الوطنية ووصولها وثباتها على الصعيد المحلي والعالمي. 

مميزات برنامج صنع في السعودية

يقدم البرنامج عددًا من المزايا والحوافز الحكومية للجهات التي التحقت به لدعمها وتمكينها من التسويق لمنتجاتها عن طريق المبادرة، ومن المميزات: ظهور اسم الشركة التجارية المنضمة للبرنامج على صفحات الموقع الإلكتروني الرسمي للبرنامج، وظهور منتجاتها في دليل الشركات، وتستطيع الشركة المنضمة استخدام شعار البرنامج في كل  قنوات التواصل الخاصة بها.

ويتيح البرنامج سهولة تواصل الشركات الملتحقة به مع الجهات الحكومية، والاستفادة من الخبرات والنصائح وخدمات الدعم في القطاع الصناعي التي يُقدمها شركاء البرنامج من القطاع الحكومي.

ومن مميزات الانضمام للبرنامج استخدام شعار البرنامج على المنتجات الخاصة بالمنضمين، التي تستوفي معايير البرنامج، وتقوية علاقة الأعضاء من الشركات والشركاء في القطاعين الخاص والعام، والمشاركة في التدريبات والحصول على الاستشارات المتعلقة باستخراج شهادة الجودة والوصول إلى الأسواق العالمية.

الحوافز الحكومية في برنامج صُنع في السعودية

يشترك البرنامج مع عدد من الجهات الحكومية، ممثلة في الوزارات والهيئات والمراكز في المملكة، وذلك لتقديم الخدمات والحوافز الحكومية لأعضاء البرنامج، في مختلف مجالات القطاع الصناعي المحلي، ومن تلك الجهات: وزارة البيئة والمياه والزراعة، وهيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية، والهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، والهيئة العامة للغذاء والدواء، وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، والمركز الوطني للنخيل والتمور، وصندوق التنمية الصناعية السعودي.

الشركات المؤهلة للانضمام إلى برنامج صُنع في السعودية

يستهدف برنامج صُنع في السعودية الشركات الصناعية المحلية من القطاعات غير النفطية، ويعطي الأولوية للكوادر الوطنية والموردين المحليين، في صناعات: مواد البناء، والسيارات والنقل، والمنسوجات، والحرف اليدوية، والكيماويات والبوليمرات، والورق والأخشاب، والمعادن الثمينة والمجوهرات، والتعبئة والتغليف، إضافةً إلى الإلكترونيات والأجهزة الإلكترونية والمعدات الكهربائية، والمعادن والزجاج، والبنية التحتية والمعدات الثقيلة، والأغذية المصنعة والمشروبات، والسلع الاستهلاكية غير الغذائية، والأغذية والمنتجات الطازجة، والأدوية والمعدات الطبية، والأثاث.

شعار برنامج صُنع في السعودية

تستطيع الشركات بعد استيفائها لمعايير ومتطلبات برنامج صُنع في السعودية أن تستخدم شعار البرنامج الذي صُمم بنسختين، أفقية وعمودية، وحتى يُضمن الالتزام بالمعايير الخاصة بملصق الشعار يجب أن يُعرض بالأبعاد والألوان المعتمدة، وعدم دمجه مع رموز أخرى أو تعديله، وعدم تغيير شكله الأساسي أو التصرف في تصميمه، وفورًا عند تسجيل الشركة يُشارك الدليل الإرشادي للهوية مع الأعضاء، ويرافقه تعليمات لاستخدام الشعار بالطريقة الصحيحة والمناسبة.

وصُمم الشعار بحيث يعكس ويأخذ شكل أوراق النخيل التي تُعبِّر عن الخيرات والنعم في المملكة وأنها جزء من التراث والأصالة. وأما من ناحية توجه الجذع في الشعار إلى الأعلى، فهذه إشارة لتوجهات المملكة المستقبلية.

سياسات وتراخيص برنامج صُنع في السعودية

يُعطى الأعضاء المقبولون في برنامج صُنع في السعودية ترخيصًا غير حصري وغير قابل للتحويل وغير قابل للترخيص الفرعي، ويستثنى من ذلك ما يقبل به مالك علامة المراقبة، ويعمل المرخص له ضمن لوائح ومواد البرنامج، ويستخدم علامة المراقبة في المنتجات المحددة له، التي تحدد اختبار متطلبات إضافة القيمة، وهذا الترخيص الساري لا يشمل المنتجات التي لا تستوفي متطلبات إضافة القيمة للبرنامج.

ويتطلب الإيفاء بعدد من الالتزامات للحصول على ترخيص علامة المراقبة، منها: ألا يتمتع المرخص له إلا بالحقوق الممنوحة له قانونيًّا، ويجب أن تكون علامة المراقبة متطابقة تطابقًا كاملًا كما نُص عليه في لوحة إرشادات العلامة التجارية، ولا تستخدم علامة المراقبة لأي منتج لم يُوصف بين تعريف المنتجات السعودية ومتطلبات إضافة القيمة الموضحة في المستند. وعلى الأعضاء والمرخص لهم في البرنامج الالتزام بعلامة المراقبة في جميع قوانين المملكة المعمول بها، ولا يُشارك في أي أعمال تسوء بسمعة العلامة، سواء في المملكة أو خارجها. ويمتلك المرخص له حقوقًا محدودة، وليست له أحقية المطالبة بالملكية أو استخدام علامة المراقبة لأي أغراض أخرى، وأن يستمر المرخص له ويلتزم باستخدام العلامة التجارية على النحو الذي يحدده المرخص من وقت لآخر.

ويتأكد المرخص له بوضع الإجراءات والإيفاء بالالتزامات، وأن يضمن دراية موظفيه ووكلائه وموزعيه بشروط استخدام علامة المراقبة. ولغرض المراقبة يحتفظ المرخص له بسجلات ومعلومات تتعلق باستخدام شهادة العلامة التجارية لمنتجاته، ولا يحق للمرخص له استخدام أو تقديم طلب تسجيل لعلامة المراقبة أو أي علامة تجارية تشبه أو تتطابق مع علامة المراقبة.

مدة العضوية في برنامج صُنع في السعودية

تُعد عضوية الأعضاء في برنامج صُنع في السعودية مستمرة، حسب الأهلية المعطاة لهم والمبيَّنة في القواعد واللوائح الداخلية للبرنامج، وحسب رغبة الأعضاء، وتُلغي هيئة تنمية الصادرات السعودية عضوية أي أحد من الأعضاء، عند تغيير في أهلية العضو أو نتيجة لانتهاك اللوائح وعدم الامتثال والتمسك  بالشروط الموضحة مسبقًا في البرنامج.

الدخول في برنامج صُنع في السعودية

يُمكن للشركات أن تلتحق ببرنامج صُنع في السعودية عن طريق عدة خطوات موضحة في الموقع الإلكتروني للبرنامج على الإنترنت، وهي: تعبئة استبانة قصيرة للتحقق من أهلية الشركة واستيفائها لمعايير الالتحاق بالبرنامج، ثم بعد التأهل يُستكمل نموذج طلب التسجيل على الموقع، وبعد اكتمال عملية تسجيل الشركة، يُرسل رابط تسجيل المنتجات على البريد الإلكتروني للشركة والمسجل لدى البرنامج.

شُركاء برنامج صُنع في السعودية

يعمل البرنامج على تحقيق الأهداف وزيادة الفرص وتنويع مصادر الاقتصاد المحلي، وذلك بناء على رؤية السعودية 2030، بالتعاون مع عدد من شُركاء البرنامج في القطاعين العام والخاص، ويعمل البرنامج أيضًا على ضم وإضافة المزيد من الشراكات في القطاعين. ومن الشركاء: برنامج تطوير الصناعات الوطنية والخدمات اللوجستية، والشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" سفراء العلامة التجارية، والهيئة الملكية للجبيل وينبع، والمركز السعودي للشراكات الاستراتيجية الدولية شُركاء الترويج، ومنشآت شركاء التوسع، كبرنامج ريادة الشركات الوطنية، وشركاء المعرفة، مثل: جامعة الملك عبدالعزيز، وجامعة الأعمال والتكنولوجيا، وجامعة الملك فيصل، إضافةً إلى الهيئة العامة للتجارة الخارجية كشركاء استراتيجية، والهيئة العامة للترفيه، ووزارة البيئة والمياه والزراعة، والمركز الوطني للنخيل والتمور شُركاء المعايير، ووزارة الاستثمار، ووزارة الثقافة، وهيئة التراث، ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية، واتحاد الغرف السعودية.  

ويُقدم شُركاء برنامج صُنع في السعودية الدعم والخدمات وتحقيق الجودة والمعايير للشركات والأعضاء المسجلين لدى البرنامج، للحصول على الهدف، وهو تطوير القطاع الصناعي الوطني، وتمكينه محليًّا وعالميًّا.

شركات انضمت إلى برنامج صنع في السعودية

بنهاية العام الأول على إطلاق برنامج صنع في السعودية بعام 2021م، انضم أكثر من 1400 شركة للبرنامج، تمثل هوية الصناعة الوطنية، وتعزز جودة المنتج المحلي لجعله خيارًا أوليًّا للمستهلك في كل الأسواق المحلية والإقليمية والدولية، وبناء علامة صناعية موحدة توفر فرصًا واعدة للشركات، وتوسع نطاق أعمالها وتروج لمنتجاتها محليًّا وعالميًّا.