تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
المركز السعودي للشراكات الاستراتيجية الدولية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

المركز السعودي للشراكات الاستراتيجية الدولية (SCISP)، هو مركز حكومي لتوحيد جهود المملكة العربية السعودية في شأن شراكاتها الاستراتيجية الدولية مع دول العالم، للمساهمة في بنائها، وتعميقها، وتطويرها، وتنسيق برامجها، ومتابعتها مع الجهات المعنية.

تأسس المركز وفقًا لقرار مجلس الوزراء رقم (127) الصادر في 3 ربيع الأول 1439هـ/21 نوفمبر 2017م، ويتمتع بالشخصية الاعتبارية المستقلة، ويرتبط تنظيميًّا بمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

أهداف المركز السعودي للشراكات الاستراتيجية الدولية

يهدف المركز السعودي للشراكات الاستراتيجية الدولية، إلى تعزيز مكانة المملكة عالميًّا من خلال هذه الشراكات، وتوحيد المواقف الثنائية بين الدول بناءً على تقاطع المصالح، سواءً الاقتصادية، أو الثقافية، أو السياسية، مما يعزز من حضورها ومكانتها العالمية.

اختصاصات المركز السعودي للشراكات الاستراتيجية الدولية

تتعدد اختصاصات المركز السعودي للشراكات الاستراتيجية الدولية وتشمل نحو 15 اختصاصًا، أبرزها: وضع المعايير والخطط لتحديد دول الشراكات، وإجراء الدراسات لتأسيس شراكات استراتيجية، ومن ثم تفعيلها ومتابعة نتائجها ودعم تطوير الاتفاقيات المتعلقة بها، والعمل والتنسيق مع القطاعين العام والخاص.

وكذلك يختص المركز بدراسة وتقييم الفرص لتلك الشراكات التي تحقق أهدافًا مشتركة بين المملكة ودول العالم، ولأن الشراكات تتطلب التواصل المستمر، فمن أدواره تحديد الأهداف المرجوة من الزيارات الرسمية وتنسيق برامجها.

ومن الاختصاصات تنظيم الندوات وورش العمل المختلفة لمواءمة الأهداف المشتركة بين المملكة والدول الأخرى، إضافة إلى تنظيم المنتديات لتكون منصات لاستعراض فرص الشراكة وتطويرها ومناقشة سبل تعزيز تلك الشراكات.

خدمات المركز السعودي للشراكات الاستراتيجية الدولية

يقدم المركز السعودي للشراكات الاستراتيجية الدولية خدماته على مسارين، هما: تطوير استراتيجيات علاقة المملكة بدول الشراكات بالتعاون مع الجهات المختلفة، ويندرج تحت ذلك؛ تنظيم ندوات وورش عمل في المملكة ودول الشراكة، وإعداد خطط العمل، وإعداد تقارير تفصيلية ومعمقة عن دول الشراكات.

أما المسار الآخر فدوره المتابعة والتمكين للشراكات الاستراتيجية، وتندرج تحته عدة مهام، منها: تنظيم منتديات الشراكات، وإعداد وتنسيق برامج الزيارات الرسمية، ومتابعة مذكرات التفاهم والاتفاقيات مع دول الشراكات،  وتطوير محافظ الفرص مع دول الشراكة، وإدارة علاقة المملكة بالمنتدى الاقتصادي العالمي.

إنجازات المركز السعودي للشراكات الاستراتيجية الدولية

قدم المركز السعودي للشراكات الاستراتيجية الدولية منذ تأسيسه عددًا من الأعمال، منها: إعداد ملفات الزيارات الرسمية بين قادة المملكة وقادة الدول الأخرى، وتأسيس وإدارة علاقة المملكة بالمنتدى الاقتصادي العالمي، والتحضير والتنفيذ لمشاركة المملكة في الاجتماع السنوي لمنتدى دافوس للأعوام 2018م، و2019م، و2020م، إضافةً إلى متابعة وتفعيل عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في إطار الشراكات الاستراتيجية الدولية. كما نفّذ المركز عددًا من المنتديات داخل المملكة وخارجها.