تم نسخ الرابط بنجاح

محافظة تيماء

saudipedia Logo
محافظة تيماء
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

محافظة تيماء هي إحدى محافظات منطقة تبوك شمال غرب المملكة العربية السعودية، تبعد عن مدينة تبوك نحو 265 كلم باتجاه الجنوب الشرقي، وتصل بينها وبين منطقة المدينة المنورة ومنطقة حائل ومنطقة الجوف، تشتهر بالمواقع والمعالم الأثرية، والنقوش الحجرية التي يعود تاريخها إلى أكثر من 85 ألف عام.

المعالم التاريخية في محافظة تيماء

شهدت محافظة تيماء تعاقب الحضارات عليها، إذ تشير أقدم آثارها إلى أنها من العصر الحجري الجديد، الذي يعود تاريخه إلى ما قبل 12 ألف عام تقريبًا، وبذلك تكون شهدت العصرين البرونزي، ثم الحديدي الذي ازدهرت خلاله حتى أصبحت واحدة من أهم المدن شمال الجزيرة العربية.
ومن معالم المحافظة التاريخية السور الخارجي الذي بُني في القرن السادس قبل الميلاد، وهو من أطول الأسوار التاريخية في الجزيرة العربية، وقصر الحمراء الذي يعود تاريخه أيضا إلى القرن السادس قبل الميلاد، وقصر الرضم القائم فيها منذ منتصف الألف الأول قبل الميلاد، وبئر هداج وقصر السموأل "الأبلق الفرد"، وقصر البجيدي الذي يعود إلى العصر العباسي، ومصنع الطوب الفخاري الذي يعود إلى القرن الثاني قبل الميلاد، وحقل رجوم صعصع المتكون من مدافن ركامية يعود تاريخها إلى الألف الثالث قبل الميلاد، والمنطقة الصناعية التي كشفت التنقيبات فيها عن أدوات فخارية تعود إلى القرن السادس الميلادي، وجبل غنيم المنقوشة عليه رموز ونقوش عقائدية قديمة.

الاكتشافات الأثرية في محافظة تيماء

من أحدث الاكتشافات الأثرية عظم بشري عثر عليه عام 2016م بالقرب من المحافظة، يعود تاريخه إلى 90 ألف سنة، إضافة إلى ناب فيل يزيد عمره على 500 ألف سنة.
تضم محافظة تيماء نقوشًا وكتاباتٍ مسماريةً وثموديةً وآرامية ونبطية وعربية إسلامية، على أدوات فخارية وتماثيل ومنحوتات، وأظهرت بعض النقوش التي تعود إلى القرنين الثامن والسادس قبل الميلاد ذِكرًا لتيماء، جاء فيه أن أحد ملوك بابل اتخذها عاصمة لدولته بابل، وذكرت تيماء أيضا في نقش آرامي تحمله مسلة نُقلت من تيماء إلى فرنسا عام 1884م، وتعرض حاليًّا في متحف اللوفر بباريس تحت اسم حجر تيماء الذي اشتهرت به.

مراكز محافظة تيماء

يتبع لتيماء 12 مركزًا، هي الجهراء والكتيب وعردة والجبعاوية وأبيط والعسافية ومديسيس والجديد والحزم وفجر والقليبة والمعظم، ويسكنها أكثر من 42 ألف نسمة، بحسب آخر إحصائيات لعام 2022م.
تيماء محافظة زراعية تربتها خصبة، تتوفر فيها المياه الجوفية والسطحية، وتكثر فيها زراعة النخيل، وتنتج التمور والعنب والرمان والتين والزيتون، وغيرها من الفواكه.