تم نسخ الرابط بنجاح

علامة الجودة السعودية

saudipedia Logo
علامة الجودة السعودية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

علامة الجودة السعودية هي علامة اعتمدتها الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، لمنح التراخيص للمنتجات المقَدّمة من المنشآت الوطنية والأجنبية، والمطابِقة للمواصفات القياسية السعودية الخاصة بها، واللائحة الفنية العامة لعلامة الجودة السعودية، بهدف تطوير مواصفات المنتج، ودعم حماية المستهلك.

تحمل علامة الجودة السعودية الرمز "ج"، وتُعد العلامة ملكية خاصة للهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، وهي علامة مسجلة على المستوى المحلي، ويسمح تسجيلها على المستوى الدولي، وحتى عام 2022م، حصل أكثر من 138 ألف منتج على علامة الجودة، مُنحت لـ 35 دولة حول العالم، وبلغت نسبة المنتجات المطابقة للمواصفات 82%.

أهمية علامة الجودة السعودية

تُعد علامة الجودة السعودية وسيلة لإرشاد المستهلك نحو السلع المطابقة للمواصفات، وزيادة ثقته بها. ويسهم حصول المنتجات على علامة الجودة في زيادة مبيعاتها، كما تسهم العلامة في إنشاء أسس تجارية مناسبة، لتسهيل عقد اتفاقيات التصدير للدول الخارجية، وتطوير المنتج وتحسينه باستمرار، لينافس في الأسواق العالمية.

تساعد علامة الجودة أيضًا  المنشآت في الحصول على الجوائز المحلية والدولية، وتعزيز سمعة وشهرة المنتجات محليًا ودوليًا، ودخول المنتجات الحاصلة على العلامة بسهولة من خلال المنافذ الجمركية، وإمكانية تصديرها إلى الخارج، ورفع القدرات التنافسية للمنتج السعودي، ودعم اقتصاد الوطن، وزيادة الصادرات السعودية.

المنتجات الواجب حصولها على علامة الجودة السعودية

تُمنح علامة الجودة السعودية لجميع المنتجات كعلامة اختيارية، إلا أن هناك منتجات محددة يجب عليها الحصول على العلامة، منها الإسمنت، الخرسانة جاهزة الخلط، بلاط السيراميك، الأجهزة التي تعمل بالغاز،  المواد المساعدة على تحلل البلاستيك للاستخدام مرة واحدة،10التوصيلات الكهربائية، الأسلاك الكهربائية، الأفياش، منتجات مسطحات الحديد ومنتجات ألواح الألمنيوم المركبة للتكيسات الخارجية والتشطيبات الداخلية.

طريقة حصول المنتجات على علامة الجودة السعودية

يمكن الحصول على علامة الجودة السعودية من خلال عدة خطوات، تبدأ باستقبال الطلبات من المصانع والشركات إلكترونيًا، على موقع الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، ثم دراسة الطلب، وعمل الزيارات والدراسات الميدانية، ومتابعتها دوريًا، ثم سحب عينات عشوائية من خطوط الإنتاج، وعمل الاختبارات عليها في مختبرات الهيئة، وعند قبول الطلب تضاف المنتجات إلى الترخيص بعد إصداره، ويمكن إلغاؤه في أي وقت، ويمكن للمستهلك التحقق من مصداقية علامة الجودة على المنتجات، عبر تطبيق "تأكد" لأجهزة الهاتف المحمول.

شروط استعمال علامة الجودة السعودية 

وضعت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة عدة شروط لاستعمال علامة الجودة السعودية، منها مطابقة المنتج للمواصفات القياسية المعتمدة، وجود نظام جودة فعال، وضع العلامة على السلع المحددة في الترخيص، وتكون العلامة وفق النموذج الموجود في إجراء المنح.

وتُحفر علامة الجودة السعودية أو تُطبع على السلعة بطريقة تصعب إزالتها، ويُحدد مكان لوضع العلامة بالتوافق مع جهة المنح، وفي حال كانت السلعة لا تسمح بوضع العلامة عليها، يمكن الحصول على العلامة بعد الموافقة على الطلب.