تم نسخ الرابط بنجاح

الألمنيوم في السعودية

saudipedia Logo
الألمنيوم في السعودية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الألمنيوم أو الألومنيوم في السعودية، أحد المعادن التي تعمل المملكة العربية السعودية على تطوير إنتاجها، وخلق صناعة مُستدامة محلية تسهم في تنويع اقتصادها غير النفطي، عن طريق إنشاء مصانع تُصدر أجود أنواع منتجات الألمنيوم إلى الأسواق المحلية والعالمية.

وتضم مدينة رأس الخير الصناعية قرب مدينة الجبيل الصناعية بالمنطقة الشرقية، أكبر مجمع متكامل لإنتاج الألمنيوم في العالم، بتكلفة بلغت 10.8 مليارات دولار. 

استثمار شركة معادن في الألمنيوم 

عقدت شركة التعدين العربية السعودية (معادن) عام 2009م شراكة مع ثالث أكبر شركة منتجة للألمنيوم في العالم، شركة "ألكوا" الأمريكية، لبناء أكثر مشاريع الألمنيوم تكاملاً على مستوى العالم في المملكة العربية السعودية، وتضمن المشروع منجم البوكسيت، ومصفاة ومصهرًا ومصانع الدرفلة، وبلغت تكلفته أكثر من 40 مليار ريال ( 10.8 مليارات دولار ). وفي 28 محرم 1434هـ/12 ديسمبر 2012م أعلنت شركة "معادن" أن شركتها التابعة "معادن للألمنيوم" بدأت إنتاج الألمنيوم بنجاح لأول مرة في المملكة من المصهر التابع لها في مجمع الألمنيوم بمدينة رأس الخير للصناعات التعدينية بالمنطقة الشرقية. 

يضم مشروع شركة التعدين السعودية (معادن) للألمنيوم موقعين، أحدهما في مدينة رأس الخير الصناعية، والآخر في البعيثة شمالي منطقة القصيم، ويميز الموقعين اندماجهما في شبكة منجم واحد، إذ تتكون منطقة البعيثة من منجم ومنشآت تكسير ومعالجة، وتُستخرج المواد الخام من مخزون البوكسيت، ينتج المنجم  أربعة ملايين طن من البوكسيت الجاف سنويًّا، ويُنقل بعدها إلى ميناء رأس الخير عبر السكك الحديدية. 

تضم مدينة رأس الخير أكبر مجمع متكامل لإنتاج الألمنيوم في العالم، ويهدف المجمع إلى توطين الصناعات الكبرى، ويحتوي على مصهر ينتج 740 ألف طن من الألمنيوم سنويًّا، وتعد شركة معادن أول شركة في الشرق الأوسط تملك مصفاة ألومينا قادرة على إنتاج 1.8 مليون طن من الألومينا المعالجة سنويًّا، ومصنع درفلة لإنتاج صفائح الألمنيوم المستخدمة في قطاع صناعة السيارات والصناعات التحويلية، تصل إنتاجيته إلى 460 ألف طن متري، إضافةً إلى احتوائه على وحدة خاصة بإعادة تدوير الألمنيوم، بقدرة 120 ألف طن متري.