تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مركز مستقبل الفضاء
مقالة
مدة القراءة دقيقة

مركز مستقبل الفضاء، هو مركز عالمي يختص في مجالات الفضاء، تأسس لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات والمعرفة في مجال اقتصاد الفضاء العالمي، يسهم في نمو مجالات الفضاء الاقتصادية، والبحثية، والابتكارية، تديره وكالة الفضاء السعودية بالتعاون مع المنتدى الاقتصادي العالمي.

تأسيس مركز مستقبل الفضاء

أنشئ مركز مستقبل الفضاء بموجب اتفاقية وقعتها المملكة العربية السعودية ممثلة بوكالة الفضاء السعودية مع المنتدى الاقتصادي العالمي في 20 شوال 1445هـ/29 أبريل 2024م في العاصمة الرياض.

أهداف مركز مستقبل الفضاء

يهدف مركز مستقبل الفضاء إلى تعزيز التعاون وتبادل الخبرات والمعرفة في مجال اقتصاد الفضاء العالمي، ويتيح الوصول إلى مجتمع الثورة الصناعية الرابعة، كما يعمل على إرساء منصة عالمية لتعظيم القيمة الاقتصادية والبيئية من قطاع الفضاء، وتطوير أفضل الممارسات والسياسات التنظيمية والتشريعية، إضافةً إلى تحفيز الابتكار التقني. 

كما يهدف المركز إلى تعزيز اقتصاد فضاء حيوي ومزدهر ومستدام عالميًا من خلال تطوير المبادئ، وتوسيع المعرفة، وتحسين النماذج وتنمية الشراكات. 

مركز مستقبل الفضاء ومركز الثورة الصناعية الرابعة 

يعمل مركز مستقبل الفضاء بجانب مركز الثورة الصناعية الرابعة "C4IR"؛ بهدف دعم رؤية السعودية 2030، المتمثلة في التنوع الاقتصادي، إلى جانب بناء المستقبل مع رفع جودة الحياة.