تم نسخ الرابط بنجاح

برنامج رواد الفضاء

saudipedia Logo
برنامج رواد الفضاء
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

برنامج رواد الفضاء، هو برنامج يهتم بتدريب وتأهيل الكوادر السعودية وتمكينها للانطلاق في رحلات فضائية، أطلقته وكالة الفضاء السعودية في 26 صفر 1444هـ/22 سبتمبر 2022م، وكانت أولى رحلاته إلى الفضاء عام 2023م، وضمت الرحلة طاقمًا مكونًا من رائدة ورائد فضاء سعوديين.  

ويعمل برنامج رواد الفضاء على المشاركة في مهام الفضاء المستقبلية، والانتفاع من الفرص الواعدة المقدمة من قطاع الفضاء وصناعاته عالميًّا، والمساهمة في الأبحاث التي تخدم البشرية في المجالات الأولية كالصحة والاستدامة وتقنية الفضاء.

أهداف برنامج رواد الفضاء 

يهدف برنامج رواد الفضاء إلى تأهيل عدد من الطاقات السعودية للانطلاق في رحلات فضائية، والإسهام في الأبحاث والتجارب في مجال الفضاء، والاستفادة من الفرص التي يتيحها قطاع الفضاء، والمشاركة في الأبحاث التي تخدم بدورها الحياة البشرية عبر تقنية الفضاء والاستدامة. 

كما يهدف لتعزيز مكانة السعودية في مجال الفضاء، وتطوير قدراتها البشرية والصناعية في هذا المجال، وتحفيز الابتكار والتميز والتكامل بين الجهات المعنية في قطاعات الفضاء الوطنية والدولية، وتأهيل كوادر سعودية متمرسة لخوض رحلات فضائية طويلة وقصيرة المدى، والمشاركة في التجارب العلمية والأبحاث الدولية والمهام المستقبلية المتعلقة بالفضاء.

وتكْمن أهمية برنامج رواد الفضاء في زيادة الوعي والاهتمام بوظائف وتخصصات: العلوم، والتكنلوجيا، والهندسة، والرياضيات، والابتكار وتعزيز ثقافة الابتكار، إذ أسهمت الرحلات المأهولة للفضاء السابقة في تقديم ابتكارات مهمة عالميًّا، مثل: تقنيات الليزر، وأجهزة التنفس، ومنقيات الهواء، إلى جانب تنمية رأس المال البشري واستقطاب الكفاءات وتطويرها للإسهام في بناء قطاع الفضاء، إضافة إلى العوائد التجارية المحتملة للقطاع التجاري تتبع نجاح البرنامج. وتعد رحلات الفضاء المأهولة مقياسًا لتفوق الدول وتنافسيتها عالميًا في عدد من المجالات، مثل التقدم التكنولوجي والهندسي، والبحث العلمي والابتكار.

الاختبارات ذات الصلة