تم نسخ الرابط بنجاح

الحرات في السعودية

saudipedia Logo
الحرات في السعودية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الحرّات في السعودية، هي امتداد تدفقات الحمم البركانية المنصهرة على السطح في المملكة العربية السعودية، وتتكون من طفوح بازلتية تشكلت نتيجة أنشطة حركية وزلزالية منذ العصر الطباشيري في حقبة الحياة الوسطى مرورًا بعصور حقبة الحياة الحديثة. يشكل الجزء الغربي في السعودية المتمثل في سهل تهامة النطاق الأكثر كثافة من حيث الحمم البركانية.

تكوين الحرات في السعودية

يعد انكسار أخدود البحر الأحمر إلى جانب التمدد القشري بين الجزأين الشمالي الغربي والغربي الأوسط؛ المساهم الرئيس في تكوين الحرات في السعودية، وتمثل البراكين الدرعية (تُعرف أيضًا باسم البراكين المُدرعة) ومخاريط السكوريا 80% من تكوينها.

وتتألف الحرات في السعودية بشكل رئيس من صخور البازلت القلوي، وهي تغطي غالبًا صخور الدرع العربي. وتعد حرتا الهُتيمة والحرة الوحيدتين في السعودية اللتين تكونتا بعيدًا عن نطاقها الغربي.

أقدم حرات السعودية حرة السراة، التي يصل عمرها إلى 30 مليون سنة، في حين يعد بركان الملساء شمال شرقي حرة رهاط الأحدث نشاطًا، إذ تدفقت الحمم البازلتية منه عام 654هـ/1256م، واقتربت من الأطراف الشرقية للمدينة المنورة.

أطول امتداد للحرات في السعودية

يعد الخط البركاني (مكة المكرمة - المدينة المنورة - النفود)، المشار إليه اختصارًا "م م ن"، أطول امتداد للحرات في أراضي السعودية، ويصل طوله إلى 900 كم، وهو نطاق أخدودي يتسع بمعدل 0.054 مم سنويًّا، وهو مسار يقع بالتوازي مع خط الطول 40 شرقًا.

عدد الحرات في السعودية

يصل إجمالي عدد الحرّات في السعودية إلى 23 حرة، وتغطي 5.6% من مساحتها، وتقدر بنحو 112 ألف كم2، أكبرها حرة رهاط في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، تليها حرة خيبر، ثم حرة الحرّة، ثم: نواصف، كشب، ثِنان (إثنان)، الرّحى، عويرض، الكورة، حضن، البرك، الشاقة، الهُتيمة، السراة، الزبن، القفيف والناعمة، هرمة، أبو عريش، طفيل وشامة، عكوة، القمّة، دام (إدام)، الصواملة.

الاختبارات ذات الصلة