تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مهرجان زيتون الجوف الدولي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مهرجان زيتون الجوف الدولي، هو مهرجان سنوي يقام في منطقة الجوف، شمال المملكة العربية السعودية. انطلق عام 1428هـ/2008م.

إقامة مهرجان زيتون الجوف الدولي

يسهم المهرجان في تنمية الحركة الاقتصادية في منطقة الجوف، من خلال تسويق منتج الزيتون وزيت الزيتون بشكل مباشر لجميع مناطق السعودية، وبأساليب تقنية حديثة.

أهداف مهرجان زيتون الجوف الدولي

يهدف مهرجان زيتون الجوف الدولي إلى تسويق منتج ذي جودة عالية، والاهتمام بشجرة الزيتون وزراعتها ورعايتها وتحقيق الاستفادة الاقتصادية والصحية والمعرفية منها، وتسويق الفرص الاستثمارية في منطقة الجوف وإبرازها وتحقيق عوائد استثمارية منها، وزيادة الجذب السياحي للمنطقة وتشجيع المستثمرين على الاستثمار، وإتاحة فرص العمل فيها.

ويوفر المهرجان الفرصة لتمكين رواد ورائدات الأعمال والمنتجين في جانب الزيتون بتطوير أعمالهم وبناء علاماتهم التجارية واستقلال المنتجين بمؤسساتهم التجارية وإيجاد شركات محلية تسوق منتجات مختلفة من زيتون المائدة وزيت الزيتون، ومنتجات تجميلية وتحويلية يدخل في أساس إنتاجها الزيتون.

جائزة مهرجان زيتون الجوف الدولي

يقدم مهرجان زيتون الجوف الدولي جائزة أمير الجوف للمنتجين في  ثلاثة مسارات، وهي: مسار إنتاج زيتون المائدة المخلل، ومسار زيت الزيتون، ومسار التنمية الاجتماعية، والذي يمكّن الأسر المنتجة والمنتجين للمواد التجميلية والصناعات التحويلية من الزيتون، مثل الفحم الناتج عن مخلفات الزيتون، وتسعى الجائزة في مسارها الثالث إلى إضافة توجه جديد في المنافسة في ظل استقطاب المهرجان مشاركات من خارج السعودية، حيث شارك في النسخة السابعة عشرة عارضون من كل من: إسبانيا، وإيطاليا، واليونان، وتونس، وتركيا، والأردن.

مناطق مهرجان زيتون الجوف الدولي

يحتوي مقر إقامة مهرجان زيتون الجوف الدولي على عدة مناطق، منها: منطقة السكرير أوليفا، وقاردن أوليفا، ومنطقة بيت الزيتون، ومطبخ الزيتون، وأكاديمية الطفل، والمسرح، ومناطق تشهد عرضًا لمنتجات الزيتون، ومواقع مخصصة للكافيهات والمطاعم والرسامين، وتقام في المهرجان أيضًا ندوات وورش يقدمها مختصون في هذا المجال، كما يشهد مسرح المهرجان إحياء حفلات غنائية وإنشادية.