تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
النقل في موسم الحج
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

النقل في موسم الحج، هو إحدى الخدمات التي تقدمها المملكة العربية السعودية للحجاج، وتشرف عليها وزارة الحج والعمرة، ووزارة النقل والخدمات اللوجستية، بالتعاون مع الجهات المرخصة؛ لضمان وصول زوار بيت الله الحرام إلى مكة المكرمة، وتنقلهم بين المشاعر المقدسة، وتأمين أدائهم مناسك الحج. 

منظومة النقل في موسم الحج

تشمل الخطط التشغيلية لقطاعات منظومة النقل والخدمات اللوجستية في السعودية خلال موسم الحج تهيئة شبكات الطرق، وضمان جاهزية المطارات والموانئ، وشبكات الخطوط الحديدية وحافلات النقل العام.

ويصل الحجاج إلى مكة المكرمة عبر رحلات طيران إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، أو مطار الطائف الدولي، ثم الانتقال إلى مكة المكرمة عبر قطار الحرمين السريع، أو استخدام الحافلات المخصصة، أو مركبات النقل الخاصة.

قطار الحرمين السريع في موسم الحج

يعمل قطار الحرمين السريع على الطاقة الكهربائية، وتصل سرعته إلى 300 كم/ ساعة، ويقوم برحلات بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، عبر مدينة جدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية حيث يوفّر السرعة والأمان والراحة للحجاج، ونجح قطار الحرمين السريع في نقل 750 ألف مسافر، عبر 3627 رحلة، وبنسبة التزام بلغت 98% خلال موسم الحج 1444هـ/2023م.

قطار المشاعر في موسم الحج

تشغّل الخطوط الحديدية السعودية "سار" قطار المشاعر الذي يعمل على نقل الحجاج عبر 9 محطات، تبدأ من عرفة، مرورًا بمزدلفة، وانتهاء بمشعر منى. يشمل أسطول قطار المشاعر 16 قطارًا تعمل بسرعة 80 كم في الساعة للربط بين محطات المشاعر التسع والمتصلة بخط حديد مزدوج يبلغ طوله 18 كم. تبلغ سعة القطار الواحد 3000 راكب، بإجمالي طاقة استيعابية  72 ألف راكب في الساعة. 

بلغ عدد الحجاج المستفيدين من قطار المشاعر 2.13 مليون راكب خلال 2208 رحلات أثناء موسم الحج 1444هـ/2023م.

مشروع حافلات مكة المكرمة

أطلقت الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة في 1443هـ/2022م، عبر المركز الموحد للنقل في مكة المكرمة (نقل مكة)، مشروع النقل العام للحافلات بمكة، على المسار الذي يربط بين محطة قطار الحرمين السريع بحي الرصيفة ومحطة جبل عمر بالقرب من ساحات المسجد الحرام، وهو من مبادرات ومستهدفات برنامج خدمة ضيوف الرحمن التنفيذية، أحد برامج رؤية السعودية 2030، ويهدف إلى استيعاب احتياجات النقل الناجمة عن النمو المتوقع في أعداد ضيوف بيت الله الحرام والمشاعر المقدسة، وتأمين سهولة وصولهم إلى الحرم المكي الشريف.

النقل الترددي في موسم الحج

يعد النقل الترددي أحد الأنماط التشغيلية الحديثة التي تتكامل مع أنظمة الحج، وتنظمه النقابة العامة للسيارات، حيث يُفعَّل في التوقيت ذاته من كل عام خلال موسم الحج، وهو خط ذو مسارين مخصص للحافلات.

وتشمل الرحلات المنتظمة للنقل الترددي خلال موسم الحج مسارات من وإلى مكة المكرمة خارج المشاعر المقدسة، وأخرى بين المشاعر المقدسة خلال أداء المناسك.