تم نسخ الرابط بنجاح

بدر الدلامي

saudipedia Logo
بدر الدلامي
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

بدر بن عبدالله بن مهنا الدلامي، هو نائب وزير النقل والخدمات اللوجستية لشؤون الطرق، عُيِّن بأمرٍ ملكي عام 2018م بالمرتبة الممتازة، كما كان مديرًا لمجموعة من المشاريع في شركة أرامكو السعودية، وشارك في تأسيس شركة تطوير القابضة للتعليم التي نتجت عن تعاون بين شركة أرامكو السعودية ووزارة التعليم.

المؤهلات الأكاديمية لبدر الدلامي

يحمل بدر الدلامي شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن التي تخرج فيها عام 1414هـ، كما حصل على عدة شهادات متخصصة في إدارة المشاريع وفي إدارة الأعمال والعديد من الدورات القيادية والتقنية.

الخبرات العملية لبدر الدلامي

 بدأ بدر الدلامي بالعمل في شركة أرامكو، حيث تدرج في عدة أعمال، وتولى مجموعة من المناصب القيادية، ومن المشاريع التي أدارها: مشروع حقل شيبة لاستخراج النفط والغاز بمرحلته الثانية، وعمل مديرًا لمكتب إدارة المشاريع، ثم أدار مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي بالظهران، ثم مديرًا لمشروع معمل واسط لمعالجة الغاز، كما شارك في تأسيس شركة التطوير القابضة للتعليم التي نتجت عن تعاون بين شركة أرامكو السعودية ووزارة التعليم.

وبدأ بعد ذلك مرحلةً جديدة في وزارة الصحة بصفته مستشارًا لوزير الصحة لإدارة المشاريع، ثم مديرًا تنفيذيًّا لمدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز الطبية لخدمة المناطق الشمالية، ثم مديرًا تنفيذيًّا لمدينة الملك فيصل الطبية لخدمة المناطق الجنوبية، بعد ذلك انتقل للعمل وكيلًا مساعدًا للشؤون الهندسية، ثم وكيلًا في وزارة الصحة للإمداد والشؤون الهندسية.

وفي عام 2018م، عُيّن بأمر ملكي بالمرتبة الممتازة نائبًا لوزير النقل والخدمات اللوجستية لشؤون الطرق، كما كُلف بالقيام بأعمال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للطرق في عام 2023م.

عضويات بدر الدلامي

لدى بدر الدلامي عدد من العضويات في العديد من اللجان الحيوية؛ ففي وزارة الصحة يشارك كعضو للجنة التنفيذية للسلامة المرورية، ويترأس اللجنة الهندسية للسلامة المرورية، كما يترأس لجنة المكافآت والترشيحات لبرنامج تحول القطاع الصحي، ولديه عضوية في لجنة برنامج التحول للقطاع الصحي، وعضوية في لجنة التنمية السياحية بوزارة السياحة، وعضوية في الهيئة الملكية لمدينة الرياض، وأخرى في لجنة تحسين المشهد الحضري بمدينة الرياض.

كما يملك عضوية في هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة بمجلس إدارة تطوير المنطقة، وعضوية ضمن اللجنة الإشرافية للمخطط الشامل لتصريف مياه الأمطار بمحافظة جدة وعضوية في اللجنة التنفيذية لمشروع النقل العام بمدينة مكة المكرمة (القطارات-الحافلات)، وفي وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية يشارك بصفته نائبًا للرئيس وعضو اللجنة التنفيذية للسلامة والصحة المهنية، وعضوًا في اللجنة التنفيذية لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث، وفي الهيئة العامة للنقل والشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار) يشارك كعضو في مجلس إدارتهما، وعضوًا في لجانها التنفيذية.

وله عضوية في لجنة متابعة التحديات التي تواجهها هيئة الهلال الأحمر السعودي ووضع الخطط التصحيحية الملائمة، وترأس اللجنة العليا لنقل اختصاصات الطرق المنفذة والمستقبلية داخل وخارج النطاق العمراني بوزارة النقل والخدمات اللوجستية ووزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، كما أنه يتقلد العديد من العضويات في وزارة النقل والخدمات اللوجستية، إذ يتولى رئاسة لجنة دراسة آلية دعم مشاريع الوزارة الذاتية، ورئاسة اللجنة الفنية لشؤون الطرق، كما يرأس اللجنة الإشرافية لضمان استمرارية الأعمال في الوزارة.

 كما يشارك الدلامي بصفته عضوًا في اللجنة العليا لضمان استمرارية الأعمال بمنظومة النقل، وعضو اللجنة اللوجستية، وعضوًا للجنة منظومة النقل، وعضوًا في لجنة دعم وتفعيل استراتيجية النقل والخدمات اللوجستية، وفي المركز الوطني لسلامة النقل يشارك كعضو مجلس إدارة، إضافة إلى تولّيه رئاسة اللجنة التنفيذية للهيئة العامة للطرق، كما يشارك كعضو مجلس إدارة في ذات الهيئة.

وقد تولى سابقًا عددًا من العضويات في عدة جهات، منها: عضوية في مجلس إدارة في مؤسسة جسر الملك فهد، وعضوية في لجنة الاستثمار فيها، كما كان عضوًا للجنة التعاملات الإلكترونية والتحول الرقمي؛ وترأس عددًا من اللجان في وزارة النقل والخدمات اللوجستية، إذ تولى رئاسة اللجنة التوجيهية لرفع مستوى أداء الوزارة، وترأس اللجنة التوجيهية للتميز المؤسسي.