تم نسخ الرابط بنجاح

بوابة شمسي

saudipedia Logo
بوابة شمسي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

"بوابة شمسي"، بوابة وطنية إلكترونية، هي بوابة الكترونية تتيح للمستهلك معرفة الجدوى الاقتصادية من تركيب منظومة الطاقة الشمسية في منشأته وربطها بالشبكة العامة، من خلال حاسبة إلكترونية لتحليل الجوانب المالية والفنية لحساب تكلفة تركيب منظومة الطاقة الشمسية. 

أُطلقت بوابة شمسي عام 1442هـ/2021م ، من خلال الهيئة السعودية لتنظيم الكهرباء، بعد اكتمال الترتيبات التنظيمية والفنية مع الجهات ذات العلاقة لاستخدام منظومات الطاقة الشمسية في المملكة، الذي شاركت فيه عدة جهات بقيادة وزارة الطاقة وهي: وزارة البلديات والإسكان، ووزارة التجارة، والهيئة السعودية لتنظيم الكهرباء، ومدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة، والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة

تستهدف بوابة شمسي منظومات الطاقة الشمسية الصغيرة، وهي منظومة طاقة شمسية كهروضوئية لا تزيد قدرتها عن (2) ميغاواط، ومُركبة بإحدى المنشآت، ومتصلة بالتوازي مع منظومة التوزيع لدى مُقدّم الخدمة الكهربائية. وهناك نموذج اتفاقية بين مقدم الخدمة الكهربائية والمستهلك المؤهل لتركيب منظومة الطاقة الشمسية الكهروضوئية الصغيرة، تحدد الشروط والأحكام، ونموذج الطلب، والاعتمادات لترتيبات صافي الفوترة، وربط منظومة الطاقة الشمسية الكهروضوئية الصغيرة بمنظومة التوزيع. 

أهداف بوابة شمسي

تهدف بوابة "شمسي" إلى توفير حاسبة إلكترونية للمستهلك سهلة الاستخدام وتساعده على تحليل الجوانب المالية والفنية الخاصة بتكلفة التركيب، كما توفر له عددًا من الخدمات الأخرى المساعدة، إضافة إلى أنها تتيح للاستشاري والمقاول المؤهل القيام بدراسة الجدوى الاقتصادية من تركيب منظومة الطاقة الشمسية في منشأة المستهلك. 

خدمات بوابة شمسي

تقدم "بوابة شمسي" ثلاث خدمات أساسية هي: خدمة حاسبة الطاقة الشمسية، وتستخدم الأدوات التي تم تطويرها بواسطة المختبر الوطني للطاقة المتجددة (NREL)، التابع لوزارة الطاقة بالولايات المتحدة الامريكية. ويوفر استخدام هذه الأدوات مزايا عديدة للمستهلكين في السعودية، وتشمل: توضيح دقيق لمعظم جوانب تصميم منظومة الطاقة الكهروضوئية بما في ذلك الأحوال الجوية والظل وكفاءة العاكس وغيرها.  وتم التحقق من صحة هذه الأدوات مع مئات من الأنظمة الواقعية.  وتحظى هذه الأدوات بالدعم والصيانة الفعالة من قِبل المختبر الوطني للطاقة المتجددة، وهي معروفة لدى مختصي الطاقة الشمسية في أنحاء العالم. تقوم حاسبة شمسي بالتوائم مع أدوات المختبر الوطني للطاقة المتجددة بوضع نماذج لأنظمة الطاقة الكهروضوئية في المملكة  من خلال توفير بيانات الموارد الشمسية التي يصدرها المركز الوطني لبيانات الطاقة المتجددة لمدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة (NREDC) . وطور المركز الوطني لبيانات الطاقة المتجددة، نموذج للموارد الشمسية عبر الأقمار الصناعية لشبه الجزيرة العربية يُستخدم لتوفير قيم الموارد الشمسية المستخدمة في حاسبة شمسي. 

كما البوابة تقدم خدمة تصفح المقاولين، وهي خدمة تعمل على تسهيل عملية البحث عن المقاولين. وخدمة تواصل معنا، وتتيح للمستخدمين التواصل مع القائمين على الخدمة.

الاختبارات ذات الصلة