تم نسخ الرابط بنجاح

غرفة الجوف

saudipedia Logo
غرفة الجوف
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الغرفة التجارية في الجوف، أو غرفة الجوف، هي كيان غير ربحي، وواحدة من 26 غرفة تجارية في المملكة العربية السعودية وعضو في اتحاد الغرف السعودية، وإحدى الغرفتين التجاريتين في منطقة الجوف، إضافة إلى غرفة محافظة القريات. تهدف غرفة الجوف إلى تنمية مختلف التجارية  وتمثيلها لدى الوزارات والهيئات والمؤسسات العامة، والعمل على حمايتها وتطويرها، ويقع مقرها الرئيس في مدينة سكاكا بمنطقة الجوف.

الهيكل التنظيمي لغرفة الجوف

تتمتع الغُرفة بشخصية اعتبارية واستقلالٍ ماليٍّ وإداريٍّ، وترتبط بوزارة التجارة، وتتكون الغرفة من جمعية عمومية، ومجلس إدارة، وأمانة عامة.

للغرفة مجلس إدارة يُشكل كل أربع سنوات، ويُحدد أعضاؤه بقرار من وزير التجارة، على ألا يزيد عدد الأعضاء على 18 عضوًا، وألا يُنتخب أكثر من عضو لتمثيل منشأة تجارية واحدة، كما لا يحق للعضو الترشح لأكثر من دورتين متتاليتين، وتكون الدورة كاملة إذا زادت على سنتين.

من مهام مجلس الغرفة تعيين الأمين العام للغرفة وإنهاء خدماته، وتشكيل اللجان القطاعية، واللجان الداخلية وتفويضها بحسب ما يراه مناسبًا.

خدمات غرفة الجوف

تقدم غرفة الجوف عديدًا من الخدمات لمنتسبيها ومستفيديها تشمل: حل النزاعات التجارية، والزيارات والبعثات الخارجية، والتصديق على المحررات، والتعاون والتكامل مع الجهات ذات العلاقة، وتثقيف وتوعية المشتركين، والاستشارات للمشتركين مع أصحاب الخبرة، وإعداد الدراسات والبحوث والتقارير، والإحصاء والتحليل.

في إطار تطوير الخدمات أكملت غرفة الجوف في عام 1436هـ/2015م، منظومة البنية الإلكترونية التي أسستها للتعامل مع موظفيها بما يخدم تسهيل الإجراءات الإدارية والتعاملات الرسمية وتلقي وإصدار الخطابات، وقد أنهت مداولة المعاملات الورقية بين موظفيها بعد تأسيس بوابة للاتصالات الإدارية تتم إحالة جميع المعاملات فيها للموظفين بما يسهم في سرعة إنجاز المعاملات والأرشفة السريعة وإمكانية العودة للمعاملات عبر النظام الإلكتروني.

فروع وأقسام غرفة الجوف

تقدم غرفة الجوف خدماتها في مركزها الرئيس ومن خلال فرعين في طبرجل ودومة الجندل. وللغرفة عدد من اللجان القطاعية إلى جانب مركز نسائي يتولى عدة مهمات تشمل: الاهتمام بمصالح سيدات الأعمال بمنطقة الجوف والعمل على إيجاد آليات تعاون بينهن، ورفع الوعي لدى سيدات الأعمال بالمنطقة بكافة الجوانب الاقتصادية والاستثمارية، وتوعية وتمكين سيدات الأعمال من الاستفادة من خدمات الغرفة سواء الاقتصادية أو القانونية وغيرها، وتذليل العقبات التي تواجه سيدات الأعمال وتقديم الدعم والمساندة لهن، ودخول المركز كوسيط بين الجهات التمويلية بالمملكة وسيدات الأعمال الراغبات في الحصول على التمويل لتسهيل الإجراءات، والعمل على رفع أعداد المنتسبات للغرفة من خلال تقديم خدمات مميزة لهن.