تم نسخ الرابط بنجاح

محافظة القريات

saudipedia Logo
محافظة القريات
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

محافظة القريَّات، هي إحدى محافظات منطقة الجوف شمالي المملكة العربية السعودية من الفئة (أ)، وتتمتع بموقع استراتيجي، حيث تقع على الطريق الدولي الرابط بين السعودية والأردن. وتضم 7 مراكز إدارية، منها: 3 مراكز من الفئة (أ)، و4 مراكز من الفئة (ب). وبها منفذ الحديثة الذي يقع على بعد 38,7 كلم من محافظة القريَّات، ويُعدُّ أكبر منفذ حدودي بري في الشرق الأوسط.

تُعدُّ محافظة القريَّات مركز نمو إقليميًّا، وتمثّل ثاني أكبر التجمعات السكانية في منطقة الجوف، يعيش فيها 32.7% من سكان المنطقة، وبحسب تعداد السعودية 2022م، يقدر عدد سكان محافظة القريَّات بـ 195,016 نسمة، وتبعد عن الإمارة 265 كلم.

أهمية محافظة القريَّات

تكتسب محافظة القريَّات أهميتها من موقعها المتميّز على طريق دولي يربط المملكة بدول الجوار، وقد سُميت بهذا الاسم جمعًا لقرى منها: كاف، وأثرة، ومنوة، وعين الحواس، والقرقر وغيرها، كما سميت قريَّات الملح لأن أرضها ملحية، وسُميت كذلك بالنبك الفوقي، وقد عَرفت حاليًّا زراعة الزيتون.

تشكّل محافظة القريَّات مركز الأنشطة الاقتصادية شمالي المملكة، وينطلق منها خط سكة الحديد الذي يربط شمال السعودية بالعاصمة الرياض، مرورًا بمناطق القصيم وحائل والجوف، ويبلغ طوله 1250 كلم، يمر أيضًا من أراضيها الطريق البري الدولي الذي يربط المملكة العربية السعودية بدول الكويت والعراق والأردن وفلسطين وسوريا ولبنان. ويوجد في المحافظة مطار القريَّات الإقليمي، الذي يقع على بعد 17,2 كلم شمال غربي المدينة.

السياحة في محافظة القريَّات

تمثّل محافظة القريَّات مركز سياحة تاريخيًّا في منطقة الجوف، إذ تضم قلعة "كاف" التي كانت مقر إمارة القريَّات في بدايات الدولة السعودية، وقصر إمارة الحديثة، وقصر الرسلانية، وقصر أم قصير، إضافةً إلى قرى تاريخية، منها: قرية كاف الأثرية، وإثرة، والوشواش، ومنوة، وعين الحواس، والقرقر، إضافة إلى قصر المذهن، وتل الصعيدي.

مقالات ذات الصلة