تم نسخ الرابط بنجاح

منفذ الحديثة

saudipedia Logo
منفذ الحديثة
مقالة
مدة القراءة دقيقة

منفذ الحديثة، هو أكبر منافذ المملكة العربية السعودية البرية، وبوابة بلاد الشام نحو دول الخليج العربي، يربط السعودية مع المملكة الأردنية الهاشمية، إلى جانب منفذَيْ حالة عمار والدرة. يقع على الحدود الشمالية للسعودية في محافظة القريات بمنطقة الجوف، عند الشريط الحدودي مع الأردن، البالغ طوله نحو 745 كلم.

حركة العبور في منفذ الحديثة

يصل معدل عبور المسافرين من خلال المنفذ إلى نحو مليوني مسافر خلال العام، وتزداد حركة المسافرين فيه خلال العُطل، وأثناء موسمَي الحج والعمرة.

يُعدُّ منفذ الحديثة أحد 14 منفذًا حدوديًّا بريًّا تحت إدارة وزارة الداخلية، ممثلة في المديرية العامة لحرس الحدود، وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، حيث تربط تلك المنافذ المملكة بثماني دولٍ خليجية وعربية.

يبعد المنفذ نحو 36 كلم عن محافظة القريات السعودية، كما يبعد نحو 135 كلم عن محافظة الزرقاء الأردنية، ويحاذيه في الجانب الأردني مركز حدود العمري.

تطوير منفذ الحديثة

طُوّر منفذ الحديثة عام 1441هـ/2019م، ضمن مشروع الهيئة العامة للجمارك (هيئة الزكاة والضريبة والجمارك حاليًّا) لتطوير المنافذ الجوية والبحرية، في سبيل تعزيز الاقتصاد وفقًا لرؤية السعودية 2030، بدأت أولى مراحل التشغيل للمرافق المطوّرة تدريجيًّا من العام نفسه، حتى عام 1445هـ/2023م.

ومن المشروعات التطويرية بالمنفذ، تحسين وتطوير بيئة العمل في مبنى إدارة الركاب، إضافة إلى مشروعات للأنظمة الأمنية، ومشروع بوابات الأشعة للطاقة المنخفضة بساحات الجمرك في المغادرة - ركاب وشحن -، ومشروع البوابات الذكية بساحات الجمرك بالدخول والمغادرة - ركاب وشحن -، ومشروع أجهزة الفحص الإشعاعي بالشحن للدخول.

الاختبارات ذات الصلة