تم نسخ الرابط بنجاح

محطة تحلية المياه بتقنية الامتصاص

saudipedia Logo
محطة تحلية المياه بتقنية الامتصاص
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

محطة تحلية المياه بتقنية الامتصاص هي أحد مشاريع الطاقة في رؤية السعودية 2030، وأول أنموذج تطبيقي صناعي في العالم لتحلية المياه بالاعتماد على تقنية التبريد بالامتصاص، مع بلورة الأملاح بالحجم الصناعي. تنتج يوميًّا نحو 5 آلاف م3 من المياه المحلاة، دُشّنت في 24 جمادى الأولى 1438هـ/21 فبراير 2017م، وتقع في العُيينة التابعة إداريًّا لمحافظة الدرعية في المملكة العربية السعودية.

أُسست المحطة للوصول إلى تنمية مستدامة في قطاع المياه، وتطوير الموارد المائية والمحافظة على البيئة، متواكبة مع مستهدفات رؤية السعودية 2030. وتعمل محطة التحلية لتحقيق مبدأ الرجيع الملحي الصفري، والحد من التأثير السلبي على البيئة، الذي ينتج عن تشغيل محطات التحلية، ورفع الكفاءة العامة.

الطاقة المستخدمة في محطة تحلية المياه بتقنية الامتصاص

تعتمد محطة تحلية المياه بتقنية الامتصاص على الطاقة الشمسية لتوفير الكهرباء والحرارة اللازمتين لتشغيلها، وتستهلك نحو 3.5 ميجاوات من الطاقة الحرارية، و1.5 ميجاوات من الطاقة الكهربائية تقريبًا، لتنتج يوميًّا 5 آلاف م3 من المياه المحلاة لمدينة رابغ، و700 كجم من الملح المبلور.

بدأ العمل على مشروع المحطة عام 2017م، ابتداءً من مرحلة تصميم نظام مستحدث لتحلية المياه، والتحقق من فاعليته، بوضعه تحت التحليل والاختبار والتقييم، وتطويره داخل السعودية بشراكات عالمية، بحيث تعمل مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية على تقديم الدعم التقني للمؤسسة العامة لتحلية المياه لبناء محطة التحلية متعددة التهجين والبلورة، بجمع نظام التحلية والتبريد المشترك ونظام بلورة الأملاح، وربطهما بمصدر طاقة متجدد في محطة التحلية الرئيسة بمدينة رابغ.

أهداف إنشاء محطة تحلية المياه بتقنية الامتصاص

يهدف إنشاء محطة تحلية المياه بتقنية الامتصاص إلى تأسيس الاستفادة من استعمال الطاقة المتجددة المباشرة في تحلية المياه والتحلية الحرارية، واختبار مبدأ الرجيع الملحي الصفري من الجوانب العملية والاقتصادية والفنية، وإثبات السابقة العلمية لمحطة التحلية في مجال صناعي صغير، إضافةً إلى توطين إجراءات وتقنيات المياه المستحدثة ونقلها، بالتعاون مع جامعات ومؤسسات محلية، وشريك دولي، والاستعانة بالقدرات الوطنية، والمحتوى المحلي الوطني.

وتتوافق أنظمة الامتصاص بالمواد الصلبة (ADC) المستخدمة بمحطة تحلية تعمل بتقنية الامتصاص مع دول آسيا والشرق الأوسط ودول الخليج في مجالي تحلية المياه والتبريد والتكييف، إذ تعمل هذه الأنظمة بالحرارة الناتجة عن الطاقة الشمسية، أو الحرارة المهدرة من محطات توليد الطاقة ومصافي النفط والغاز.

ويدعم مشروع محطة تحلية بتقنية الامتصاص عددًا من المشاريع الفرعية، منها مشروع محطة تجريبية في القرية الشمسية بالعيينة، ومشروع محطة صناعية تجارية صغيرة في مدينة رابغ.

إنجازات محطة تحلية المياه بتقنية الامتصاص

حصل مشروع محطة تحلية المياه بتقنية الامتصاص على براءتي اختراع، وينتج 700 كجم من الملح المبلور يوميًّا، ويقلل 3.7 أطنان سنويًّا من انبعاثات غاز الكربون.