تم نسخ الرابط بنجاح

المنصة الوطنية للتبرعات (تبرع)

saudipedia Logo
المنصة الوطنية للتبرعات (تبرع)
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

المنصة الوطنية للتبرعات، وتُعرف اختصارًا بـ "تبرع"، هي منصة رقمية وطنية غير ربحية، أطلقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عام 2020م، بهدف تحقيق التكافل الاجتماعي وضمان تبرع أفراد المجتمع لجهات أهلية موثوقة، ووصول التبرعات إلى مستحقيها في المملكة العربية السعودية.

كما تهدف المنصة إلى تعزيز نمو القطاعات غير الربحية، وتنسيق صرف التبرعات مع حوكمتها وإدارتها، وتنوع المنتجات التبرعية في مكان واحد.

فرص التبرع في منصة "تبرع"

تتنوع الفُرص التبرعية في المنصة، ويُمكن لمستخدميها التبرع لرعاية الأيتام، والفُرص الموسمية، والفُرص الدائمة، إضافةً إلى الحالات الإنسانية، وكل الفُرص التبرعية تُصنَّف إلى ثلاثة تصنيفات تُعرف في السياق الإسلامي، وهي: الصدقة، والزكاة، والكفارة.

قطاعات التبرع في منصة "تبرع"

تضُم المنصة الوطنية "تبرع" عددًا من مجالات التبرع في مناطق المملكة، مثل التبرع لقطاع: الخدمات الإسلامية، والتعليم والتدريب، والرعاية الصحية، والتقنية والأبحاث، إضافةً إلى التوعية والمؤازرة، والدعم والمسكن، والخدمات المجتمعية، والطوارئ والإغاثة.

مهام منصة "تبرع"

تستقبل منصة "تبرع" طلبات التبرع من الجهات والجمعيات الأهلية، ثم يُراجع الطلب من قِبل اللجنة المختصة لديها، وبعد ذلك تُعرض الفُرصة التبرعية، وتُستقبل التبرعات ثم تُحوَّل المبالغ للجمعيات الأهلية وترفع تقارير التنفيذ، وتنتهي بإشعار المتبرّع عن تمام تبرعه.

خطوات تبرع الأفراد في منصة "تبرع"

يبدأ التبرع باختيار فرصة التبرع من منصة التبرعات الوطنية، ثم إتمام التبرع ومواصلة الدفع عبر وسائل الدفع الإلكترونية المتوافرة بالمنصة، ويكتمل تبرع الفرد.

كما يُمكن للمتبرع أن يختار التبرع عن نفسه، أو تقديمها كهدية، والتبرع عن شخص آخر، وكذلك يمكن مشاركة فرصة التبرع مع الأشخاص الآخرين.

ووصل عدد العمليات التبرعية في المنصة الوطنية للتبرعات "تبرع" إلى 6,085,966 عملية، وعدد فرص البرامج المتاحة 340 فرصة، والفرص المكتملة 12,794 فرصة، وذلك حسب إحصاءات المنصة بنهاية  أغسطس 2023م.

ويُمكن للجهات الخيرية في المملكة طلب إضافة فرصة تبرع على المنصة، من خلال تعبئة نموذج يشمل اسم الجهة ورقم ترخيصها لدى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، واسم المفوض الذي يعمل على شؤون الجمعية، وعناوينه الخاصة، إضافةً إلى قطاع الفرصة، والمنطقة التي ستنفذ بها، وتفاصيل أخرى.