تم نسخ الرابط بنجاح

محافظة عنيزة

saudipedia Logo
محافظة عنيزة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

محافظة عنيزة، هي إحدى محافظات منطقة القصيم وسط المملكة العربية السعودية من الفئة (أ)، والثانية من حيث عدد السكان في المنطقة، ويتبع محافظة عنيزة 4 مراكز إدارية، وتبعد عن مدينة بريدة مقر إمارة منطقة القصيم نحو 28 كم.

جغرافية محافظة عنيزة

لعنيزة تاريخ طويل، حيث إنها تُعد أقدم محافظة في المملكة، وأقدم مدن القصيم، وهي محافظة تاريخية اكتسبت أهميتها منذ القدم بسبب موقعها الجغرافي المميز، فهي تقع في الجزء الشمالي الأوسط من هضبة نجد إلى الجنوب من مجرى وادي الرمة، وتحيط بها كثبان رملية من الشمال والغرب تسمى رمال الغميس، بينما يقع إلى الجنوب منها رمال وغابات الغضا في منطقة الشقيقة، وتقع على خط عرض 26 شمال خط الاستواء، وعلى خط طول 44 شرق خط جرينتش.

وأسهم موقعها الجغرافي في أن تكون محطة وملتقى للقوافل التجارية وقوافل الحجاج القادمين من العراق المتجهين لمكة المكرمة لأداء الحج والعمرة، وما زالت هنالك شواهد تاريخية على ذلك، وبقايا أثرية تثبت وجود استراحات الحجاج والقوافل التجارية في منطقتي العيارية والقريتين وفي منطقة رآمة.

التنمية والخدمات في محافظة عنيزة

يعيش في محافظة عنيزة 184,644 نسمة، ما يعادل نحو 13.8% من سكان منطقة القصيم "تعداد السعودية 2022"، وهي الثانية على مستوى الخدمات في المنطقة. وتبلغ مساحتها 1,800 كم2.

تحتفظ عنيزة بأرشيفها التاريخي في مواقع عدة، أبرزها بيت البسام التراثي الواقع في الجهة الغربية من المدينة، الذي يعكس في تصميمه أساليب العمارة النجدية القديمة ويعود تاريخ إنشائه إلى عام 1378هـ/1958م، إضافة إلى سوق المسوكف الشعبي، وقرية الغضا التراثية غرب عنيزة، وهما من الأماكن المخصصة لإقامة العروض والمهرجانات الثقافية.

تمثل بحيرة العوشزية أهم المعالم الطبيعية السياحية في المنطقة، وهي أكبر بحيرة في شبه الجزيرة العربية، تستمد مياهها من ثلاثة أودية رئيسة في المنطقة، وتعرف أيضًا بسبخة العوشزية، وتشتهر باستخراج الملح منها.

يخدم محافظة عنيزة مطار الأمير نايف بن عبدالعزيز الدولي في بريدة، وهو أقرب المطارات إلى عنيزة، إذ يقع على مسافة 43 كم منها، يمكن قطعها بالسيارة في غضون 30 دقيقة.

تضم محافظة عنيزة أحد فروع مؤسسات التعليم العالي الرائدة في المملكة، وهو جامعة القصيم التي يضم فرعها في المحافظة العديد من الكليات التي تستقبل الطلاب من المحافظة والمناطق المجاورة، وهي كليات: العلوم والآداب (طلاب وطالبات) وكليتا الهندسة والمجتمع للطلاب، بالإضافة إلى كليتي الطب والصيدلة للطلاب والطالبات.

فعاليات محافظة عنيزة

تشهد محافظة عنيزة تنظيم عدد من الفعاليات السياحية والتسويقية، منها مهرجان الغضا في مدينة الغضا السياحية، والذي يهدف إلى تشجيع السياحة الداخلية وإيجاد نشاط اقتصادي للمشاركين، علاوة على التعريف بشجرة الغضا كرمز في المملكة، والتشجيع على الاستزراع ومنح الشباب والفتيات الفرصة للعمل والتعبير عن مواهبهم والتعريف بإمكاناتهم.

يبرز من بين فعاليات المحافظة أيضًا مهرجان الحنيني في سوق المسوكف الشعبي بعنيزة، ويهدف إلى دعم الأسر المنتجة ورواد ورائدات الأعمال والتسويق لمنتج الحنيني، كإحدى الأكلات الشعبية المميزة في فصل الشتاء المبتكرة من التمر، إذ يُعد الحنيني من المنتجات المعروفة بمنطقة القصيم كمنتج اقتصادي للأسر المنتجة.