تم نسخ الرابط بنجاح

محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية

saudipedia Logo
محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية هي إحدى المحميات الملكية في المملكة العربية السعودية، تقع في شمال شرق المملكة، ضمن النطاقات الإدارية لعدة مناطق، هي الجوف والقصيم وحائل والحدود الشمالية والمنطقة الشرقية. في عام 1439هـ/ 2018م صدر أمر ملكي بتحويل "محمية التيسية" والمناطق المجاورة لها إلى محمية ملكية تحت اسم "محمية الإمام تركي بن عبدالله".

مساحة محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية

تمتد المحمية على مساحة تصل إلى 91,500 كلم2، وهي تتبع لمجلس المحميات الملكية الذي يرأسه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

خصائص محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية

تتمتع محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية بغطاء نباتي جيد مع انتشار أكثر من 50 نوعًا نباتيًّا، أهمها أشجار الطلح والسدر، وشجيرات أخرى، مثل العوسج والعرفج والرمث. ويعيش طائر الحبارى في المحمية إلا أنه نادر، إذ تعد عملية إعادة توطين الحبارى وأشكال الحياة الفطرية الأخرى المهددة بالانقراض في هذه المنطقة تعزيزًا لوصفها امتدادًا طبيعيًّا لمسار حركة هذه الكائنات خارج حدود المنطقة المحمية.

محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ضمن 15 منطقة محمية

 تشمل المناطق المحميّة القائمة حاليًّا 15 منطقة محمية (12 محمية برية وثلاث محميات بحرية)، بهدف حماية مجموعة من النظم البيئيّة الطّبيعيّة المتكاملة، وهي: حرّة الحرّة، والخنفة، والطّبيق، والوعول، ومحازة الصّيد، وجرف ريدة، وجزر فرسان، وعروق بني معارض، وجبل شدا الأعلى، وجزيرة أم القماري، ومجاميع الهضب والجبيل للأحياء البحرية، إلى جانب ثلاث مناطق تعد ملاذات لإعادة تأهيل الحبارى، هي: التّيسيّة (محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية)، ونفود العريق، وسجا وأم الرّمث. ويجري تشغيل هذه المناطق المحميّة بواسطة جهاز إداري وفني يضم مديرًا علميًّا لكلّ محميّة ورئيسًا لفريق الجوّالين الذين يقومون بمهمّة المراقبة الأرضية لرصد الأحياء الفطريّة في المحميّة ومنع المخالفات والتجاوزات، ويعاونهم في ذلك فريق المراقبة الجويّة.

استعادة التوازن البيئي في محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية

أطلقت هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية "TBA" في رجب 1443هـ/ فبراير 2022م عددًا من غزلان الريم والمها الوضيحي والنعامة ذات الرقبة الحمراء داخل حِمى التيسية، لتنمية الحياة الفطرية والتنوع الأحيائي واستعادة التوازن البيئي في المحمية، ضمن برنامج الهيئة لإعادة توطين الحيوانات الفطرية وإنمائها.

وتسعى الهيئة من خلال برامجها المختلفة إلى رفع الوعي المجتمعي تجاه غزال الريم والمها والنعام، والإسهام في حماية التنوع الحيوي واستدامته، والعمل على برنامج استراتيجي يحقق مستهدفات المحمية في الحفاظ على مكوناتها الطبيعية وإيجاد بيئة مستدامة لتكاثر الكائنات الفطرية والحفاظ عليها.

أجمل منصة عرض لهيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية

في ربيع الأول 1444 هـ/أكتوبر 2022م فاز جناح هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية بجائزة المركز الأول في مسابقة أجمل منصة عرض عن "قطاع الحفاظ على البيئة والتراث الثقافي"، وذلك خلال مشاركته في معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية  (ADIHEX).