تم نسخ الرابط بنجاح

محمية الإمام عبدالعزيز بن محمد

saudipedia Logo
محمية الإمام عبدالعزيز بن محمد
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

محمية الإمام عبدالعزيز بن محمد هي إحدى المحميات الملكية في المملكة العربية السعودية، تقع في الجهة الشمالية الشرقية من منطقة الرياض، وتبعد عن العاصمة الرياض نحو 100 كلم. في عام 1439هـ/ 2018م صدر أمر ملكي بتحويل محمية روضة خريم والمناطق المجاورة لها إلى محمية ملكية تحت اسم "محمية الإمام عبدالعزيز بن محمد".

مساحة محمية الإمام عبدالعزيز بن محمد

تمتد المحمية على نحو 11,300 كلم²، أي ما يعادل 0.5% من مساحة المملكة، وهي تتبع لمجلس المحميات الملكية الذي يرأسه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز.

أقسام محمية الإمام عبدالعزيز بن محمد

تتميز روضة خريم التي ضُمت إلى محمية الإمام عبدالعزيز بطبيعتها الخضراء وممراتها المائية، وتصب فيها سيول عدة، أهمها شعيب الطوقي، كما تمر بها أودية عديدة، مثل خويش وثيلان والثمامة.

الحياة الفطرية في محمية الإمام عبدالعزيز بن محمد

تتميز محمية الإمام عبدالعزيز بن محمد باحتوائها على أنواع مختلفة من الكائنات الفطرية، مثل الغزلان، والنعام أحمر العنق، والمها العربي، كما يوجد بها أنواع مميزة من الطيور المستوطنة والمهاجرة، مثل نسر السهوب. وتُعد المحمية ملاذًا آمنًا لعدد من الكائنات الفطرية النادرة.

هيئة لتطوير محمية الإمام عبد العزيز بن محمد

فـي إطار اهتمام المملكة العربية السعودية بتحقيق الاستدامة البيئية، صدر مرسوم ملكي في 1439هـ/ 2018م بإنشاء مجلس المحميات الملكية برئاسة ولي العهد الأمير  محمد بن سلمان، كما تم إنشاء هيئات تدير تلك المحميات، من ضمنها هيئة تطوير محمية الإمام عبدالعزيز بن محمد الملكية برئاسة الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبد العزيز آل سعود، وتتولى الهيئة تنظيميًا الإشراف على محميتي الإمام عبدالعزيز بن محمد الملكية، ومحمية الملك خالد الملكية.

مواقع محمية الإمام عبدالعزيز بن محمد في سجل الآثار

في عام 1444هـ/ 2022م وقّعت هيئة تطوير محمية الإمام عبدالعزيز بن محمد الملكية مذكرة تفاهم مع هيئة التراث، لخدمة الأهداف المشتركة ذات العلاقة بالمحافظة على المواقع الأثرية وتأهيلها وحمايتها، بالإضافة إلى أعمال البحث والمسح والتنقيب الأثري، وتأهيل المواقع الأثرية في المحمية وحمايتها وتسجيلها في سجل الآثار الوطني.