تم نسخ الرابط بنجاح

محمية الملك خالد الملكية

saudipedia Logo
محمية الملك خالد الملكية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

محمية الملك خالد المَلكية، المعروفة باسم متنزه الثمامة سابقًا، هي إحدى المحميات المَلكية في المملكة العربية السعودية، تقع في شمال شرق مدينة الرياض، وتحديدًا في الجهة الجنوبية الشرقية من مطار الملك خالد الدولي. وفي 3 صفر 1441هـ/ 2 أكتوبر 2019م صدرت الموافقة على تحويل المتنزه إلى محمية ملكية، ويرأس مجلس إدارتها الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء.

مساحة محمية الملك خالد الملكية

تمتد محمية الملك خالد المَلكية على مساحة تصل إلى نحو 720 كلم²، وهي تتبع مجلس المحميات الملكية الذي يرأسه ولي العهد رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

يمكن الوصول إلى المحمية من خلال شبكة طرق مزدوجة من أربع جهات مختلفة، تبعد المحمية مسافة 80 كلم من وسط مدينة الرياض ونحو 65,6 كلم عن مطار الملك خالد الدولي،وتشهد تنوعًا حيويًّا وبيئيًّا في ظل حماية الموقع لأكثر من عقدين من الزمن، وهي تتشكل من تضاريس متنوعة من الهضاب، وأنظمة الوادي والروضات، والسهول المفتوحة والمناطق الجبلية ذات الأشكال الصخرية المذهلة.

جانب من أعمال إعادة توطين الكائنات المحلية المهددة بالانقراض في بيئاتها الطبيعية. (واس)
جانب من أعمال إعادة توطين الكائنات المحلية المهددة بالانقراض في بيئاتها الطبيعية. (واس)

الحياة الفطرية في محمية الملك خالد الملكية

تتنوع الحياة الفطرية النباتية والحيوانية في المحمية بفضل الحماية والعناية المستمرتين لها، ففيها نحو 195 نوعا من النباتات،و13 نوعًا من الثدييات، و148 نوعًا من الطيور، و26 نوعًا من الزواحف، وثماني رتب من الحشرات، مثل العقارب والعناكب. 

في 18 شعبان 1443هـ/21 مارس 2022م أطلق المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية بالتعاون مع هيئة تطوير محمية الإمام عبد العزيز بن محمد الملكية 20 من المها الوضيحي و30 ظبي ريم في محمية الملك خالد الملكية، ضمن برنامج المركز لإكثار وإعادة توطين الكائنات المحلية المهددة بالانقراض في بيئاتها الطبيعية في جميع مناطق المملكة.

متحف محمية الملك خالد الملكية

تضم المحمية متحفًا طبيعيًّا يقع مبناه عند أسفل جبال العرمة، يقدم عرضًا طبيعيًّا عن علم طبقات الأرض والآثار القديمة والتشكيلات الطبيعية المختلفة. وتقدر مساحة المتحف بنحو 2100م2. وفي المحمية عربات متنقلة (تلفريك)، بدءًا من محطة الحديقة النباتية إلى أعلى جبال العرمة، حيث محطة خشم الثمامة جنوبًا، ثم عبر ريع الثمامة (مسلك سهل واسع بين جبلين)، لتصل إلى خشم الثمامة شمالًا، لتنحدر بعدها إلى محطة المتحف الطبيعي. 

معالم محمية الملك خالد الملكية

تعد حديقة السفاري من المعالم المميزة في المحمية، وهي حديقةٌ مفتوحةٌ تضم حيوانات من بيئات مختلفة في منطقة تتمتع بطبوغرافية متميزة، وتقدر مساحة الحديقة بنحو 20 مليون م2، كما تحتضن المحمية شاليهات السفاري، وهي 20 شاليهًا على هيئة أكواخ تقع على تلة مرتفعة بجانب حديقة السفاري، وتشغل مساحة 3000م2.

تضم محمية الملك خالد الملكية حديقة نباتية ومخيمات برية ومخيمات يومية عائلية ومركزًا للمغامرات، إضافة إلى مركز الشباب الرياضي الترفيهي، ومخيمات الشباب ومركز الزوار،ونادي الطيران السعودي، وتحتضن مركز الملك خالد لأبحاث الحياة الفطرية، الذي يمتد على مساحة تصل إلى نحو 7 ملايين م2، ويضم المركز مكاتب ومختبرات ومركزًا للزوار ومرافق تناسل الحيوانات ومنطقة مسيجة واسعة.

تمتاز محمية الملك خالد المَلكية بمزيج من الكثبان الرملية، وعدد من الشعاب الطبيعية الرافدة لوادي السلي، التي تمر بمحاذاة تلك الكثبان الرملية، مثل شعيب أبو شجرة.