تم نسخ الرابط بنجاح

الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني

saudipedia Logo
الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني، وتعرف اختصارًا بـ"سالك"، هي شركة مساهمة سعودية مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، تسهم في تحقيق استراتيجية الأمن الغذائي عن طريق تأمين المنتجات الغذائية، والعمل على استقرار أسعارها من خلال إنشاء شركات تابعة، بمفردها أو عبر شراكات وطنية وإقليمية ودولية. يقع مقرها الرئيس في العاصمة الرياض.

تأسيس الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني

تأسست الشركة في عام 1430هـ/2009م، وبدأت استثماراتها عام 2012م مع عددٍ من الشركات العالمية في مجال الزراعة والأرز واللحوم في بلدان مختلفة، كأستراليا وأوكرانيا والهند والبرازيل وبريطانيا.

أهداف الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني

تسعى الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني إلى توريد كميات أكبر من المواد الغذائية عبر الاستثمار الخارجي، ورفع الكفاءة التشغيلية لاستثماراتها القائمة، كما تسعى إلى تطوير علاقاتها مع الشركات العالمية الرائدة في مجال الحبوب وتصنيع الأغذية، إضافة إلى سعيها لتوسيع استثماراتها المحلية والعالمية والاستثمار في التقنيات الزراعية التي تهدف إلى ترشيد استخدام المياه ورفع كفاءة الإنتاج والمحافظة على البيئة، وتطوير محفظة استثمارية مسؤولة ومستدامة تسهم في تحقيق الأمن الغذائي العالمي.

تأسيس الشركة الوطنية للحبوب في مدينة ينبع

في عام 1442هـ/ 2020م أسست الشركة بالتعاون مع الشركة الوطنية للنقل البحري (البحري)، الشركة الوطنية للحبوب في مدينة ينبع بتكلفة تقدر بنحو 412 مليون ريال، والتي تُعنى بتجارة الحبوب من مصادرها، وتسهم في تعزيز سلاسل الإمداد الغذائي واستقرار أسعار المواد الغذائية في المملكة، وتقدم الدعم اللوجستي للمستوردين من القطاعين العام والخاص.

استثمارات الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني

تشمل استثمارات الشركة 10 شركات محلية وعالمية، هي شركة ميريديان فارمز الأسترالية المختصة بزراعة الحبوب وتربية المواشي وشركة كونتيننتال فارمز الأوكرانية، المملوكتان بالكامل لـ"سالك"، كما تمتلك أسهمًا في عدة شركات أخرى، كشركة نادك بنسبة 20%، وشركة المراعي بنسبة 16.32%، والشركة السعودية للأسماك بنسبة 39.99%،  وشركة جي3 الكندية بنسبة 75%، وشركة إل تي الهندية بنسبة 9.2%، وشركة مينيرفا فودز الأسترالية بنسبة 35%، وشركة همنغبيرد تكنولوجي البريطانية بنسبة 15.89%، وشركة الحبوب الوطنية بنسبة 50%.

وتهدف "سالك" إلى توريد كميات أكبر من السلع الأساسية عبر استثماراتها الخارجية، والعمل على رفع الكفاءة التشغيلية للاستثمارات القائمة، إضافة إلى تطوير العلاقات القائمة مع الشركات العالمية الرائدة في مجال الحبوب وتصنيع الأغذية. كما تنوي الشركة التوسع في الاستثمارات المحلية والعالمية وفق استراتيجيتها، ومنها الاستثمار في التقنيات الزراعية التي تهدف إلى ترشيد استخدام المياه ورفع كفاءة الإنتاج والمحافظة على البيئة.

استطاعت الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني خلال جائحة كورونا عام 2020م تأمين بعض السلع الأساسية لاستقرار السوق المحلي، حيث ورّدت 64 ألف طن قمح، ونحو 5 آلاف طن بصل، و6 آلاف طن من اللحوم الحمراء ونحو 500 ألف صندوق من البيض.