تم نسخ الرابط بنجاح

الشركة السعودية للأسماك

saudipedia Logo
الشركة السعودية للأسماك
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الشركة السعودية للأسماك، هي شركة سعودية مساهمة مدرجة في السوق المالية السعودية، تأسست في عام 1400هـ/1980م، تعمل في مجال صيد الاسماك واستثمار الثروة المائية الحية في مياة المملكة العربية السعودية وغيرها من المياه الاقليمية والدولية، في حدود الانظمة والقوانين المتبعة بهذا الشأن، وكذلك تصنيعها وتسويقها في داخل المملكة وخارجها. 

تتداول أسهم الشركة السعودية للاسماك في السوق المالية السعودية "تداول السعودية" منذ 20 إبريل 2001م، في المنصة الرئيسية للسوق ضمن قطاع "إنتاج الأغذية"، بالرمز (6050) وتحت إسم "الأسماك"، وتحمل رمز تداول دولي هو ( SA0007879600). يبلغ رأسمالها 400 مليون ريال. 

تأسست الشركة السعودية للأسماك بموجب المرسوم الملكي رقم م/7 عام 1400هـ/1980م، بصفتها شركة مساهمة سعودية في مجال صيد الأسماك، ووسعت قاعدتها  لتشمل استثمار الثروة المائية الحية والصناعات المرتبطة بها وتسويقها، وتساهم فيها الدولة بنسبة 40%، ممثلةً بصندوق الاستثمارات العامة، والملكية المتبقية للمستثمرين الأفراد بنسبة 60%.

تعد الشركة الشركة السعودية للأسماك من أوائل الشركات المختصة في مجالها، ولديها بنية تحتية متقدمة في قطاع صيد البحر، وفي الاستزراع المائي، وفي الخدمات اللوجستية، وفي قطاع صناعات الغذاء للمأكولات البحرية، وفي قطاع التجارة، وفي تشغيل وإدارة عدد من المطاعم المتخصصة في المأكولات البحرية.

وتعمل الشركة من خلال عدد من القطاعات الرئيسة، التي تساعد في تقديم المنتجات الغذائية البحرية بأعلى مستوى من الجودة والتطوير والسلامة الغذائية، وتتمثل هذه القطاعات في:  الاستزراع المائي، والصيد البحري، والتجارة، والتصنيع.

وتوفر الشركة أجود الأنواع المختلفة من الكائنات البحرية، طازجة ومجمدة، وتمتلك خبرات متراكمة متميزة، وبنية تحتية متقدمة في قطاع صيد البحر والاستزراع المائي.

وتمتلك الشركة مزارع للروبيان وللأسماك، وثلاثة مصانع للإنتاج، يتبعها مصانع مساندة لإنتاج الثلج وصناديق الحفظ، بالإضافة لوجود سلسلة إمدادات مّكونة من مستودعات في مناطق متفرقة في المملكة، وأسطول للنقل المبرد، ومركز خاص للبحوث والتطوير، يعنى بالبحوث الخاصة بتربية وتصنيع المنتجات الغذائية البحرية.