تم نسخ الرابط بنجاح

الشركة السعودية للكهرباء

saudipedia Logo
الشركة السعودية للكهرباء
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

الشركة السعودية للكهرباء هي شركة مساهمة سعودية متخصصة في توليد الكهرباء ونقلها وتوزيعها في المملكة العربية السعودية. وهي المنتج الرئيس للكهرباء والمالك الوحيد لشبكة النقل والتوزيع في جميع أنحاء المملكة، تخدم جميع فئات المستهلكين، ومركزها الرئيس في العاصمة الرياض.

تأسيس الشركة السعودية للكهرباء

أُسست الشركة في 5 أبريل 2000م كشركة مساهمة سعودية برأسمال 41,665,938,150 ريالا، مقسمة إلى 4,166,593,815 سهمًا، وذلك بعد قرار من مجلس الوزراء في 11 شعبان 1419هـ/ 30 نوفمبر 1998م، قضى بإعادة هيكلة قطاع الكهرباء وترتيب أوضاعه المالية، بدمج جميع الشركات السعودية الموحدة للكهرباء في المناطق الوسطى والشرقية والغربية والجنوبية، والشركات العشر العاملة في شمال المملكة، ومشاريع الكهرباء التشغيلية التي تديرها المؤسسة العامة للكهرباء في شركة مساهمة سعودية واحدة تحت اسم "الشركة السعودية للكهرباء".

تمتلك الحكومة السعودية ممثلة بصندوق الاستثمارات العامة نسبة 75.1% من إجمالي أسهم الشركة السعودية للكهرباء، بينما تمتلك شركة أرامكو 6.93%، وتعود ملكية النسبة الباقية التي تبلغ 17.97% لعامة الناس عن طريق المؤسسات أو المستثمرين الأفراد.

مساهمات الشركة في تطوير قطاع الكهرباء

تسعى الشركة إلى إعادة هيكلة قطاع الكهرباء، وتقديم خدمات مبتكرة ذات مستوى عالمي لكل من الأفراد والأعمال بأعلى المعايير الأمنية، والتحول إلى نظام كهربائي ذكي ومستدام، إضافة إلى تطوير برامج الأبحاث والتطوير وتنمية المواهب الوطنية، كما تضع في أولوياتها السلامة والأمن والبيئة.

يعد توليد الطاقة الكهربائية النشاط الرئيس للشركة، حيث تعمل الشركة على توفير طاقة وقدرات كهربائية كافية باستخدام تقنيات الإنتاج ذات الموثوقية العالية والجاهزية المرتفعة لمقابلة الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية، مع السعي الأمثل لاستغلال الموارد، واستثمار كافة الإمكانات لخفض تكلفة إنتاج الطاقة، حيث تعد الطاقة المنتجة من محطات توليد الشركة الركيزة الأساسية في تغذية النظام الكهربائي في المملكة بنسبة مشاركة بلغت 54% من إجمالي الطاقة الكهربائية خلال عام 2019م.

الشركات التابعة للشركة السعودية للكهرباء

تمتلك الشركة ثلاث شركات تقوم بالنشاطات الرئيسة المنوطة بكهرباء السعودية، هي: الشركة الوطنية لنقل الكهرباء التي تأسست في 2012م، وتختص بأعمال نقل الكهرباء والتحكم فيها وصيانتها وتأجير سعة خطوط شبكة النقل. وشركة ضوئيات المتكاملة للاتصالات وتقنية المعلومات التي تأسست في 2009م، والتي تعمل على استثمار موارد الشركة في مجال منظومة الألياف الضوئية التي تمتلكها الشركة، وتغطي أكثر من 80 ألف كلم على مستوى المملكة، بما في ذلك القرى والهجر والحدود، وتستخدم في توفير خدمات اتصال متكاملة وتحسين جودة وسرعة الإنترنت في المملكة.

كما تمتك شركة كهرباء السعودية لتطوير المشاريع التي تشرف على المشاريع الإنشائية ووضع التصاميم التفصيلية وشراء المواد وتنفيذ مشاريع الطاقة، وتأسست في عام 2015م.

وتسهم الشركة السعودية للكهرباء في عدد من الشركات العاملة في مجال إنتاج وتوزيع الطاقة، مثل هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي، شركة هجر لإنتاج الكهرباء، شركة محطة الفاضلي لتوليد الطاقة المزدوج (FPCC)، الشركة السعودية الخضراء لخدمات الكربون.

وأسهمت الشركة في القفزة الكبيرة التي حققتها المملكة، في تقرير ممارسة الأعمال المحكم من قبل البنك الدولي 2019م في مجال الحصول على الكهرباء لقطاع الأعمال، إذ وصلت إلى المرتبة 18 من أصل 190 دولة، مقارنة بالمرتبة 64 في عام 2018م.

الشركة السعودية للكهرباء ومنظومة العدادات الذكية

حققت الشركة من خلال مشاريعها عددًا من الإنجازات، أبرزها منظومة العدادات الذكية التي تعتمد النظام الآلي في القراءة والفوترة، حيث ركب أكثر من 10 ملايين عداد في المملكة، وأطلقت الشركة منظومة برق التي سهلت إيصال الكهرباء بإجراءات بسيطة وخلال فترة وجيزة.

وساهمت الخدمة في توصيل الخدمة الكهربائية إلى 428,876 مشتركا في عام 2021م، كما استطاعت شركة النقل التابعة لها في عام 2021م الوصول بأطوال الشبكة إلى أكثر من 91 ألف كلم دائري لنقل أكثر من 202 تيراوات/ ساعة إلى أكثر من 13 ألف مدينة وقرية وهجرة، لخدمة نحو 10 ملايين مستخدم في جميع أنحاء المملكة، إضافة إلى تحقيق نسبة توطين تصل إلى 94% من إجمالي موظفيها، والقدرة على توطين الصناعات الكهربائية بمعدل 71% ومحتوى محلي بمعدل 55%.

كما شهد عام 2022م استمرار تسارع النمو في حجم قاعدة المشتركين، حيث نجحت الشركة في إيصال الخدمة الكهربائية إلى نحو 400 ألف مشترك جديد، موزعين على كل القطاعات السكنية والتجارية والصناعية والزراعية والحكومية، ليصل عدد المشتركين الإجمالي حتى نهاية العام إلى أكثر من 10.9 ملايين مشترك.