تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
المركز الوطني للفعاليات
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

المركز الوطني للفعاليات، هو مركز حكومي يهدف إلى تطوير قطاع الفعاليات في المملكة العربية السعودية في جميع المجالات الترفيهية والرياضية والسياحية والثقافية، ودعم مواسم المملكة، يقع مقره الرئيس في العاصمة الرياض.

تأسيس المركز الوطني للفعاليات

تأسس المركز الوطني للفعاليات في عام 1441هـ/2020م، باسم مركز الفعاليات، ثم صدر قرار مجلس الوزراء عام 1442هـ/2021م، بتعديل الاسم إلى "المركز الوطني للفعاليات"، ويتمتع المركز بشخصية اعتبارية واستقلال مالي وإداري ويرتبط تنظيميًّا بمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، وله لجنة تتولى الإشراف على إدارة شؤونه وتسيير أموره.

المركز الوطني للفعاليات وكفاية الإنفاق

يتولى المركز الوطني للفعاليات اقتراح مشروعات الأنظمة واللوائح ذات الصلة باختصاصاته، واتخاذ ما يلزم لاستكمال الإجراءات النظامية، إضافةً إلى إعداد وتنفيذ الشراكات والاتفاقيات بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، بما يمكن من تحقيق أهدافه، وتحسين كفاية الإنفاق في قطاع الفعاليات، كما يتولى إجراء الدراسات والبحوث المرتبطة باختصاصاته، ويمكنه الاستعانة بالكفايات المحلية والدولية المتخصصة في مجالات عمله، التي تساعد وتدعم تحقيق أهدافه.

مهام لجنة الفعاليات في المركز الوطني

تُعدُّ لجنة الفعاليات في المركز هي اللجنة المسؤولة عن الإشراف على إدارة وتسيير أمور المركز، وتعقد اجتماعاتها الدورية كل ثلاثة أشهر، كما يمكن الاجتماع كلما دعت الحاجة.

تتولى لجنة الفعاليات في المركز عدة مهام، منها: إقرار السياسات المرتبطة بنشاط المركز، والخطط والبرامج اللازمة لتنفيذها، كما تقترح مشروعات الأنظمة المتعلقة باختصاصات المركز، وتعديل المعمول به منها، وتقر اللجنة اللوائح الداخلية للمركز كاللوائح الإدارية والمالية، والهيكل التنظيمي له، وتوافق اللجنة أيضًا على إنشاء فروع أو مكاتب للمركز، وتعتمد التقارير الدورية التي تقدم عن سير العمل في المركز.

مبادرات المركز الوطني للفعاليات

أطلق المركز الوطني للفعاليات في عام 1442هـ/2021م، منصة "مطلوب"، لتسهيل وتنظيم مشاركة الراغبين في العمل والاستثمار في فعاليات ومواسم السعودية، سواء كانوا أفرادًا أو مؤسسات أو شركات من القطاعين الحكومي والخاص، أو من خلال طرح الأفكار وتنفيذ الفعاليات والخدمات. كما أطلق المركز في عام 1442هـ/2021م، منصته الإلكترونية "انجز" التي تهدف إلى تسهيل إصدار تصاريح الفعاليات بمختلف أنواعها؛ الترفيهية والرياضية والثقافية، أو المعارض والمؤتمرات وغيرها من الفعاليات، وذلك بالتنسيق مع الجهات المشرّعة والمنظمة والأمنية من دون الإخلال باختصاصاتها، وتعمل "انجز" على تسهيل جميع التصاريح المطلوبة لإقامة الفعاليات من الجهات المعنية في مدة لا تتجاوز 72 ساعة.

أعلن المركز في عام 1442هـ/2021م عن تدشين مشروع "جدة سوبردوم"، ليكون أكبر قبة بلا أعمدة على مستوى العالم.