تم نسخ الرابط بنجاح

جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن

saudipedia Logo
جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، هي جامعة حكومية شاملة، مختصة بتعليم المرأة أكاديميًّا في مجالات مختلفة، سُمِّيت على اسم شقيقة مؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، وهي الوحيدة على مستوى جامعات المملكة التي تُدار جميع إداراتها وخدماتها من قبل كوادر نسائية. تقع شمال العاصمة الرياض، وتُعدُّ أكبر جامعة نسائية في العالم.

تأسيس جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن

صدر الأمر الملكي بإنشاء أول جامعة للبنات بالرياض عام 1427هـ/2006م، وذلك بتحويل عدد من الكليات إلى جامعة، وفي 29 شوال 1429هـ/29 أكتوبر 2008م، تشرفت الجامعة بقيام الملك عبدالله بن عبدالعزيز بوضع حجر الأساس للمدينة الجامعية، لتضم كلًا من: كلية التربية للأقسام الأدبية، وكلية التربية للأقسام العلمية، وكلية التربية إعداد المعلمات، وكلية الخدمة الاجتماعية، وكلية التربية الاقتصاد المنزلي، وكلية الآداب، تحت سقف واحد باسم جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، وهي واحدة من 14 جامعة تأسست في عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

كليات جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن

تتألف جامعة الأميرة نورة من 20 كلية ومعهدًا، علاوة على عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر، التي تشمل ثلاثة أقسام، هي: العلوم الإدارية والإنسانية، والعلوم التطبيقية، والدبلومات المهنية. وتتنوع مجالات الكليات بين الكليات الإدارية والصحية والعلمية والإنسانية والمعاهد، وتقدم 125 برنامجًا أكاديميًا. 

وتضم الجامعة 25054 طالبة، بينما يصل عدد أعضاء هيئة التدريس إلى 2151 عضوًا، وتبلغ مساحة الجامعة 8 ملايين م2، كما تشمل مبانيها 600 مبنى ذكي، و179 معملًا، و23 قاعة محاضرات، إضافة إلى 714 قاعة دراسية.

تساعد جامعة الأميرة نورة منسوبيها في الوصول إلى الكتب بسرعة وسهولة، وذلك من خلال المكتبة المركزية التي تحتضنها الجامعة، التي تحتوي على أحدث التقنيات العالمية، أبرزها الذراع الآلية، وهو مستودع يحفظ الكتب بدرجة حرارة معينة ويتسع لـ5 ملايين كتاب، ويمكّن الطالبة من تحديد اسم الكتاب، لسرعة الوصول إليه.

مترو جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن

وفّرت جامعة الأميرة نورة قطار مترو، وهو نظام نقل آلي تأسس على أيدي شركات عالمية مختصة، مع اليوم الأول لتأسيس الجامعة، لتسهيل عملية تنقل طالباتها ومنسوباتها بين الكليات والمباني، وذلك لاتساع مساحة الجامعة.

ويشرف على المترو فريق نسائي دُرِّب للقيام بمهام عدة، منها القيادة والإشراف على المحطات، وصيانة السكة الحديدية، وخدمة العملاء، وصيانة المركبة، والتوجيه والإرشاد والتدريب، والإسعافات الأولية، ودورة في الإنعاش القلبي CPR وإطفاء الحريق، والتعامل الصحيح مع حالات الطوارئ كالإخلاء السريع.

تُعدُّ جامعة الأميرة نورة من أولى الجهات التي أنشأت مدارس قيادة نسائية للسيارات في المملكة، وهي المدرسة السعودية للقيادة، وتعرف اختصارًا بـSDS، وذلك بعد صدور الأمر السامي بالسماح للمرأة بقيادة السيارة في السعودية، إذ استطاعت المدرسة تدريب خمسة آلاف امرأة في السنة الأولى.

جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن والتصنيف العالمي

حصلت جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، على المرتبة الأولى محليًا وإقليميًا، والمرتبة (27) عالميًا، في التصنيف العالمي "2021  THE- University Impact Ranking" في نسخته الثالثة، كما حققت الجامعة المرتبة الأولى عالميًا في الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة "المساواة بين الجنسين"، كونها أكبر جامعة نسائية بالعالم تركّز على تأهيل وتمكين المرأة للمشاركة في التنمية وصنع القرار.

كما حصلت الجامعة على ذلك الترتيب، بناءً على أفضل النتائج المتحققة لـ(4) أهداف، وهي: المساواة بين الجنسين، والعمل اللائق ونمو الاقتصاد، والحد من عدم المساواة، والشراكات لتحقيق الأهداف.