تم نسخ الرابط بنجاح

المكتبة المركزية في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن

saudipedia Logo
المكتبة المركزية في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

المكتبة المركزية في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، هي إحدى المكتبات الجامعية في المملكة العربية السعودية، تضم أكثر من 5 ملايين كتاب ضمن نظام التخزين الآلي الذي تمتلكه، وللنظام القدرة على تنزيل أكثر من 1500 كتاب في الساعة، تقع في العاصمة الرياض، وتعد من معالم الجامعة، إذ تقدم التقنية لتيسير الوصول لمصادر المعلومات.

مساحة المكتبة

صممت المكتبة المركزية في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن وفق طابع يعبر عن التراث العربي الأصيل، وبنيت على مساحة 38,523م²، وتضم قاعاتها 112 مخطوطة عربية، حفظت في خزانات خاصة، وتعرض على زوار المكتبة، وتقدم خدماتها المكتبية لأعضاء هيئة التدريس وطالبات الجامعة، ومنسوبيها، وتخدم الأكاديميين من خارج الجامعة.

وتقتني المكتبة نحو 70 قطعة أثرية، وأكثر من 173 كتابًا نادرًا معروضة في المتحف الخارجي، وتعمل المكتبة على المحافظة على المخطوطات من الضياع والتلف، وتوفر مصادر للمعلومات العلمية والإنسانية، التي تستخدم للأغراض البحثية والتعليمية، مع العمل على تنظيم تلك المصادر وصيانتها، وتقديم المشورة والدعم والإرشادات لرواد المكتبة الراغبين في استعمال تلك المصادر.

وتوفر المكتبة نسخًا من الوثائق والمراجع والمخطوطات التي تقتنيها المكتبات العربية والأجنبية بحسب طلب الباحثين، وتتيح الاطلاع عليها، بالإضافة إلى الصور النادرة بصيغ رقمية؛ تسهيلاً للباحثين، والسعي للمحافظة عليها من الضياع أو التلف، وتهتم المكتبة بالإشراف على مشاركات الجامعة في المعارض المحلية والخارجية.

جوائز المكتبة

حققت المكتبة المركزية في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، جوائز عدة، ومنها درع المركز الأول للفهرس العربي الموحد، كأفضل استخدام له على مستوى الوطن العربي في عام 2017م، وحققت أيضًا جائزة ودرع التفوق، في مبادرة الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات (أعلم)، للمكتبات المتفاعلة مع أزمة كورونا في عام 2020م.