تم نسخ الرابط بنجاح

نورة بنت عبدالرحمن آل سعود

saudipedia Logo
نورة بنت عبدالرحمن آل سعود
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بن فيصل بن تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود، (1292هـ/1875م - 1368هـ/1949م)، هي الشقيقة الكبرى لمؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، مثّلت دور السيدة الأولى في عهده، واتسمت شخصية الأميرة نورة بالحكمة والتدين وحسن التدبير والتواضع ومحبة الناس ومساعدة المحتاجين.والدتها هي الأميرة سارة بنت أحمد بن محمد السديري، التي تعد في وقتها من أشهر النساء حكمةً وتأثيرًا.

شجعت الأميرة نورة شقيقها الملك عبدالعزيز وكانت داعمة له عندما قرر استعادة الرياض، إذ مثّلت عاملًا مهمًا في تحفيز همته في السعي إلى استعادة الدولة السعودية.

حياة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن

كانت النساء يقصدن الأميرة نورة في قصرها بالرياض، للتعلم وطلب المساندة في احتياجاتهن، إذ كانت ترفع تلك الطلبات لأخيها الملك عبدالعزيز للنظر في شؤون النساء وتلبية احتياجاتهن. عرفت الأميرة نورة بالاعتناء بالأطفال وتشجيعهم ودعم تعليمهم وأسرهم، وكانت تستقبل الزائرات للقصر والضيوف من النساء وتكرمهن وتحتفي بهن.

تزوجت الأميرة نورة من الأمير سعود بن عبدالعزيز بن سعود بن فيصل، واستقرت في مزرعة الشمسية بالرياض، حيث بُني قصر لها هناك.

ولمكانتها الكبيرة عند شقيقها الملك عبدالعزيز، كان الملك ينتخي باسمها، فيقول "أنا أخو نورة" و"أنا أخو الأنور"، وأصبحت هذه النخوة بارزة في الأسرة المالكة، إذ أصبح أفرادها يلقبون بـ"إخوان نورة"، وهي أقوى دلالة على مكانة المرأة في الدولة السعودية منذ عهد الملك عبدالعزيز.

مكانة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن

تمثل الأميرة نورة رمزية للنساء السعوديات المساهمات في العمل الإنساني، الفاعلات في تنمية المجتمع، وسجلت حضورًا لافتًا في التاريخ السعودي، ومارست بشخصيتها الرائدة دورًا مهمًا في الأعمال الاجتماعية والخيرية. كما كانت حكيمة متفتحة الذهن، مساندة للمحتاجين، وشخصية رائدة في المجتمع السعودي.

كانت للأميرة نورة علاقة أخوية خاصة مع الملك عبدالعزيز، إذ كان الملك يحرص على زيارتها يوميًّا، وكان يستشيرها في أغلب شؤون الأسرة والمجتمع، كما شفعت لديه في أمور كثير من المحتاجين.

حملت أول وأكبر جامعة نسائية سعودية اسمها، وهي جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، التي افتتحت مدينتها الجامعية الجديدة في الرياض عام 1432هـ/2011م، على مساحة تزيد على 8 ملايين م2.

ترميم قصر الأميرة نورة (الشمسية)

في 12 محرم 1441 هـ/11 سبتمبر 2019م، وجه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، بترميم قصر الأميرة نورة التاريخي (قصر الشمسية) الواقع بالقرب من حي المربع في العاصمة الرياض، إذ يعود تاريخ بناء القصر إلى عام 1354هـ/1935م، بعد أن أمر الملك المؤسس عبدالعزيز ببنائه للأمير سعود بن عبدالعزيز بن سعود بن فيصل الكبير، وأخته الأميرة نورة بنت عبدالرحمن الفيصل آل سعود.

وفاة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن

توفيت الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بن فيصل آل سعود في عام 1368هـ/1949م، عن عمر ناهز 77 عامًا.