تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
حي المربع
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

حي المربع، هو أول حي بُني خارج دراويز الرياض القديمة، بدأت نشأة الحي في خمسينات القرن الرابع عشر الهجري/ثلاثينات القرن العشرين الميلادي، ببناء مجموعة من القصور الملكية خارج سور الرياض القديمة، وتواصل بناء ونمو الحي وصولًا إلى عام 1419هـ/1998م، عند إنشاء مركز الملك عبدالعزيز التاريخي.

بناء قصر المربع

في عام 1355هـ/1936م، وجّه الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، بالشروع في بناء مجمّع من القصور خارج حدود الرياض، سُميت بعد اكتمالها عام 1357هـ/1938م بقصور المربع، إلا أن المعلم الأبرز كان ديوان الملك عبدالعزيز المعروف بـ"قصر المربع".

الأهمية التاريخية لقصر المربع

شهد قصر المربع استضافة العديد من ملوك الدول العربية والإسلامية ورؤسائها، وشهد أحداثًا رئيسة وقرارات ملكية مصيرية في تاريخ المملكة، منها: إنشاء وزارة الدفاع، والإذاعة، ومؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي السعودي حاليًا) وإصدار العملة، والمدارس النظامية، وإنشاء السكة الحديد بين الرياض والدمام، إضافة لإصدار الأنظمة، منها: نظام البرق، والطرق والمباني، والتقاعد، والعمل والعمال، والغرف التجارية، وجوازات السفر.

معالم حي المربع

ضم حي المربع إلى جوار القصور جامع الملك عبدالعزيز، وفي جانب آخر مسجد المدى، وفي مرحلة التطور العمراني اكتمل تشييد القصر الأحمر عام 1364هـ/1945م، بعد أن أمر الملك عبدالعزيز ببنائه عام 1362هـ/1943م، لابنه الملك سعود بن عبدالعزيز عندما كان وليًا للعهد.

ومن معالم حي المربع "برج المياه" بارتفاعه البالغ 61م، الذي أصبح وقت إنشائه عام 1391هـ/1971م، أحد الأيقونات الحضارية للرياض من حيث تصميمه ورمزيته للمدينة. ومن معالم الحي أيضًا مدرسة اليمامة الثانوية، ومقر الحرس الوطني، ومبنى البريد، والمركز والمسرح الثقافي شمال حديقة الفوطة، والقصور الطينية، كما ارتبط حي المربع بدخول السينما فترة الثمانيات الهجرية/الستينات الميلادية.