تم نسخ الرابط بنجاح

قصر الشمسية التاريخي

saudipedia Logo
قصر الشمسية التاريخي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

قصر الشمسية التاريخي أو قصر الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، هو قصر تاريخي يقع في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، على الضفة الغربية من وادي البطحاء، بالقرب من حي المربع.

تاريخ قصر الشمسية

يعود تاريخ بناء قصر الشمسية إلى عام 1354هـ/1935م، بعد أن أمر الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود ببنائه للأمير سعود بن عبدالعزيز بن سعود بن فيصل الكبير، وأخته الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود.

وتقدر مساحة القصر بـ650 م2 ويتكون من 3 أدوار، واعتمد في بنائه على الطين المخلوط، والجص، والأخشاب، ويضم فناءً داخليًّا مكشوفًا تطل عليه غرف القصر، وبقي القصر مهجورًا منذ سبعينات القرن الرابع عشر الهجري، كما يحتوي قصر الشمسية على نقوش تعكس أسلوب العمارة المحلية في خمسينات القرن الهجري الماضي.

تطوير قصر الشمسية

في 12 محرم 1441هـ/11 سبتمبر 2019م وجه ولي العهد رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، بترميم قصر الأميرة نورة بنت عبدالرحمن (قصر الشمسية)، وذلك على نفقته الخاصة.

وفي 23 شعبان 1442هـ/5 أبريل 2021م، وثق فريق علمي من جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن خلال زيارته قصر الشمسية مكوّنات القصر، وأنجز متطلّبات الرفع المعماري لكل ما يتعلق بهذه الدراسة البحثية التي تأتي في سياق مبادرة "الثقافة.. الوظيفة الرابعة للجامعة" ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بتراث المملكة.

الأميرة نورة بنت عبدالرحمن

ولدت الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود عام 1292هـ/1875م في مدينة الرياض، واستطاعت في فترة وجيزة أن تسجل حضورًا لافتًا في التاريخ السعودي، وعرف عنها الحكمة، كونها مستشارة الملك عبدالعزيز في شؤون الأسرة، كما مارست بشخصيتها الرائدة دورًا فاعلًا في العمل الخيري والاجتماعي، وتوفيت عام 1369هـ/1950م، عن عمر يناهز 77 عامًا.

الاختبارات ذات الصلة