تم نسخ الرابط بنجاح

حقل السفانية

saudipedia Logo
حقل السفانية
مقالة
مدة القراءة دقيقة
آخر تحديث للمقالة 23/06/2023

حقل السفانية حقل نفطي بحري سعودي يقع داخل مياه الخليج العربي المحاذية للساحل الشرقي للمملكة العربية السعودية، ويحتفظ باحتياطيٍّ مؤكد يبلغ 34.03 مليار برميل مكافئ نفطي، وهو أكبر حقل نفط مغمور في العالم.

موقع حقل السفانية

تفصل الحقل عن الساحل مسافة 3 كلم، ويبعد عن مدينة الظهران، مقر أكبر شركة متكاملة للنفط والغاز في العالم شركة الزيت العربية السعودية أرامكو، نحو 225 كلم.

تاريخ اكتشاف حقل السفانية

اكتُشف حقل السفانية بعد نحو 13 عامًا من تدفق الزيت لأول مرة في المملكة، وتزامن اكتشافه خلال عام 1371هـ/1951م مع بدء الإنتاج في حقل الغوار، أكبر حقل نفط بري في العالم، وهو يقع ضمن حدود منطقة امتياز شركة الزيت العربية السعودية "أرامكو السعودية"، المسؤولة عن كل مهام التنقيب والإنتاج والتطوير في الحقل.

إنتاج حقل السفانية

استغرقت أعمال التنقيب في مياه الخليج العربي قبل ظهور الزيت من البئر الاستكشافية في السفانية نحو عامين، ولم يتجاوز إنتاجه في الأعوام العشرة الأولى لاكتشافه 150 ألف برميل يوميًّا، وخلال نحو 70 عامًا منذ استخراج الزيت منه، تنامت طاقته الإنتاجية حتى بلغت 1.5 مليون برميل نفطي يوميًّا في عام 2020م.

يتوسط حقل السفانية الممتد بطول نحو 50 كلم وعرض 15 كلم، مجموعة من حقول النفط البحرية السعودية في مياه الخليج العربي، فإلى الشمال منه يقع حقل الظلوف، وليس ببعيد عنه في الشمال الشرقي حقل المرجان، وحقل منيفة في جنوبه، وحقل كران إلى الجنوب الشرقي منه.