تم نسخ الرابط بنجاح

سكاكا

saudipedia Logo
سكاكا
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مدينة سكاكا، هي العاصمة الإدارية لمنطقة الجوف في المملكة العربية السعودية، ومقر إمارة المنطقة وأكبر مدنها، وأكثرها في عدد السكان.

موقع مدينة سكاكا

تستحوذ سكاكا على الجزء الشمالي والشرقي من منطقة الجوف، وتصل في موقعها بين منطقتي حائل والحدود الشمالية، وتحدها من الغرب باقي محافظات منطقة الجوف، وهي: القريات وطبرجل ودومة الجندل.

تُعد سكاكا مركزًا للتجمع السكاني على مستوى منطقة الجوف، وتحولت خلال الفترة ما بين سبعينات القرن العشرين وأوائل القرن الحادي والعشرين الميلاديين من مستوطنة قروية إلى مدينة نامية، وتضاعف فيها عدد السكان ثماني مرات خلال تلك الفترة، ويصل معدل النمو السكاني فيها إلى 3.4%.

التعداد السكاني في مدينة سكاكا

يعيش في مدينة سكاكا نحو 39.7% من سكان المنطقة، يقدر عددهم بنحو 236,669 نسمة، بحسب تعداد عام 2022م، وتبلغ مساحتها 100 كم2، ما يجعلها تسجل كثافة سكانية عالية بمعدل 2366 شخصًا لكل كم2 من أراضيها.

تاريخيًّا، تُعد سكاكا من أقدم مواقع الاستيطان البشري في المملكة، ممثلة في مركز الشويحطية الذي يعود إلى عصر الأولدوان في العصور الحجرية، وهي البوابة الشمالية الرئيسة لشبه الجزيرة العربية.

المعالم السياحية لمدينة سكاكا

تحتوي المدينة على شواهد تاريخية تعد حاليًّا من أهم المعالم السياحية للمنطقة، أبرزها: قلعة زعبل شمال سكاكا، التي تحيط بها المزارع القديمة، وبالقرب منها يقع بئر سيسرا التاريخي، وغار حضرة، المنقوش على صخوره رسومات أثرية، وضاحية طوير، وهي مدينة تاريخية قديمة مطمورة بالكثبان الرملية، إضافة إلى موقع آثار الرجاجيل، وهو مجموعة من الأعمدة الصخرية المنصوبة على تل صخري، منقوشة برسومات ونصوص ثمودية تعود إلى الألف الرابع قبل الميلاد.

تضم سكاكا المطار الرئيسي في منطقة الجوف وهو مطار الجوف الدولي، ومقر فروع الوزارات والمؤسسات الحكومية في المنطقة، والمقر الرئيسي لجامعة الجوف.