تم نسخ الرابط بنجاح

شتاء طنطورة

saudipedia Logo
شتاء طنطورة
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

شتاء طنطورة مهرجان سنوي تنظمه الهيئة الملكية لمحافظة العلا في منطقة المدينة المنورة غرب المملكة العربية السعودية. استمد المهرجان اسمه من الطنطورة، وهي مِزولة شمسية تحدد بدايات فصول السنة الأربعة. أطلقت أولى دورات المهرجان في 12 ربيع الآخر 1440 هـ/19 ديسمبر 2018م، وغطَّت 13 موقعًا أثريًّا وثقافيًّا.

العمق التاريخي لمهرجان شتاء طنطورة

لمهرجان شتاء طنطورة عمقه التاريخي والحضاري، إذ تزخر العلا شمال المملكة بكثير من الآثار، فهي ملتقى الحضارات على مر العصور، وأطلقت أولى دورات المهرجان في 12 ربيع الآخر 1440هـ/19 ديسمبر 2018م، وافتُتحت فيه منصة "مرايا" التي تُعد تحفة عصرية في تصميمها، وقد بُنيت لتكون مركزًا رئيسًا للمهرجان، واستضافت ثمانية فنانين عالميين على مدى سبعة أسابيع. 

وتُعد محافظة العلا أحد المواقع الأثرية المعترف بها عالميًّا، كما تصنَّف وجهة سياحية من الطراز الأول، نظير ما تتمتع به من طبيعة ساحرة، تمتاز بتنوُّع غطائها النباتي، واشتغال إنسانها بالزراعة، والذي نقش إرثه منذ نحو 8 آلاف عام على واجهات الجبال في أنحاء المحافظة، مما جعلها متحفًا مفتوحًا تعبر آثاره عن الحقب والعصور المختلفة.

فعاليات مهرجان شتاء طنطورة

غطَّت فعاليات مهرجان شتاء طنطورة في موسمه الأول 13 موقعًا أثريًّا وثقافيًّا، شملت البلدة القديمة في قلعة موسى بن نصير، التي يعود تاريخها إلى ألفَيْ سنة، إضافة إلى إقامة عروض الأطفال، والعروض الشعبية، والربابة، والفن التشكيلي والجلسات الفنية واستضافة المطاعم العالمية، وفعاليات جبل الفيل الذي يحكي تاريخ المكان. 

مكانة مهرجان شتاء طنطورة العالمية

اكتسب مهرجان شتاء طنطورة أبعادًا عالميةً من خلال استضافته لنجوم الفنون من مختلف أنحاء العالم، وحضره رموز الفن والموسيقى والثقافة والتاريخ، وكانت صحراء العلا خلفية المهرجان، واستمع الحاضرون إلى شرح عن تاريخ الحِجْر ودادان الذي يمتد إلى 3000 عام، وشكَّلت فعاليات معرض "ديزرت إكس العلا" أول معرض فني معاصر ضمَّ أعمالًا فنية تتناغم مع المنحوتات المحيطة. 

أضاف المهرجان أبعادًا عالمية لهذه المنطقة التاريخية، وأسهم في التعريف بها لتتواصل فعالياته في موسمه الثاني "شتاء طنطورة 2019"، ونُظمت خلال الفترة من 22 ربيع الآخر 1441هـ/19 ديسمبر 2019م حتى 12 رجب 1441هـ/7 مارس 2020م تحت شعار "رحلة عبر الزمن في موقع تاريخي خالد"، بمشاركة فنانين عالميين على مسرح مرايا أدّوْا أنماطًا فنية مختلفة، منهم إنريكي إيغليسياس، وليونيل ريتشي. وشارك للمرة الثانية كل من الفنانين عمر خيرت وياني.

قدمت فرقة كراكلا العالمية في الموسم الثاني من المهرجان عرضها المسرحي الذي استلهمته من أمجاد العلا وتاريخها بعنوان "جميل بثينة". كما تضمن المهرجان حفلا لموسيقى بيتهوفن، إضافة إلى كأس خادم الحرمين الشريفين لسباق القدرة والتحمل (مُلتقى الفرسان)، وهو ثاني أكبر سباق للقدرة والتحمل على مستوى العالم، إلى جانب مهرجان المناطيد، ورحلات الطائرات الكلاسيكية، وتجارب السيارات الكلاسيكية. 

تطور مهرجان شتاء طنطورة

في إطار التوسع في الفعاليات وإثرائها، انطلقت في ذلك الموسم بطولة ديزرت بولو، التي سُجِّلت في تاريخ السعودية كأول بطولة تقام تحت رعاية الاتحاد السعودي للبولو، وذلك في الفترة من 16 إلى 18 يناير 2020م. 

أسهم نجاح الفعاليات والإقبال الواسع عليها في تطوير مرافق محافظة العلا وتهيئتها لاستقبال زوارها من مختلف أنحاء العالم. وأكملت الهيئة الملكية للمحافظة أعمال تطوير البنية التحتية لمطار العلا، وزيادة طاقته الاستيعابية إلى أربعة أضعاف، ليصبح قادرًا على استقبال 400 ألف مسافر سنويًّا، بدلًا من 100 ألف مسافر. 

فعاليات الموسم الثالث من شتاء طنطورة

انطلقت النسخة الثالثة من مهرجان شتاء طنطورة في 17 جمادى الأولى 1443هـ/ 21 ديسمبر 2021م ولمدة ستة أسابيع، متضمنة عددًا من الفعاليات التي اشتملت على الموسيقى العربية والعالمية والثقافة والفروسية وفنون الطبخ. واستمر احتفال طنطورة في البلدة القديمة لمدة خمسة أيام فقط، وركز على التعريف بالتقاليد والثقافة في واحة العلا. 

تضمن المهرجان عروض الضوء والصوت والعديد من الفعاليات والعروض المتنقلة في بلدة العلا القديمة من 21 إلى 25 ديسمبر، عكست الإرث الممتد لآلاف السنين، لإبراز العمق التاريخي والحضاري الذي يقف شاهدًا على تطور مجتمع العلا.

وشهدت النسخة الثالثة حفل "كلاسيكيات على ضوء الشموع" في موقع الحِجر، عبر إنشاء أجواء تضم مئات الشموع التي تضيء الآثار النبطية المنحوتة قبل أكثر من 2000 عام. كما تضمن برنامج المهرجان منافسات بطولة ريتشارد ميل العلا لبولو الصحراء في نسختها الثانية، التي نظمها الاتحاد السعودي للبولو والهيئة الملكية لمحافظة العلا، على ملعب قرية الفرسان، بمشاركة 12 لاعبًا من 4 فرق، هي السعودية والعلا وريتشارد ميل وبنتلي. 

الموسم الرابع من شتاء طنطورة

أقيم مهرجان شتاء طنطورة في نسخته الرابعة خلال الفترة من 28 جمادى الأولى 1444 هـ / 22 ديسمبر 2022م وحتى 28 جمادى الآخرة 1444هـ/ 21 من يناير 2023م، وقدم العديد من التجارب الثقافية والتاريخية، والتي تضمنت العروض الثقافية والأنشطة التفاعلية التي تبرز تاريخ العلا العريق، بالإضافة إلى عرض أوركسترا مباشر، وعرض مرئي على جدران البلدة القديمة وقلعة البلدة القديمة، علاوة على فعالية "مذاق العلا" التي استضافت مجموعة من الطهاة العالميين البارزين.