تم نسخ الرابط بنجاح

شركة رؤى المدينة القابضة

saudipedia Logo
شركة رؤى المدينة القابضة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

شركة رؤى المدينة القابضة هي شركة حكومية معنية بالتطوير العقاري في المدينة المنورة، مملوكة لصندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية،تهدف إلى تطوير المنطقة حول المسجد النبوي الشريف وتعزيز جاهزيته لاستقبال الزوار من خلال مشاريع فندقية وتجارية وسكنية وثقافية، إضافةً إلى تعزيز مكانة المدينة المنورة.  

تأسيس شركة رؤى المدينة القابضة

أعلن صندوق الاستثمارات العامة عن تأسيس شركة رؤى المدينة في الربع الأخير من عام 2017م. ويأتي تأسيس الشركة تماشيًا مع رؤية السعودية 2030 الهادفة إلى رفع الطاقة الاستيعابية لاستقبال ضيوف الرحمن، وإثراء رحلتهم الدينية وتجربتهم الثقافية، وإتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من المسلمين لزيارة المسجد النبوي الشريف، لتيسير استضافة نحو 30 مليون زائر سنويًّا بحلول عام 2030م.

إطلاق أعمال البنية التحتية والمخطط العام لمشروع رؤى المدينة

في 26 محرم 1444هـ/24 أغسطس 2022م  أعلن ولي العهد رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، إطلاق أعمال البنية التحتية والمخطط العام لمشروع "رؤى المدينة"، في المنطقة الواقعة شرق المسجد النبوي الشريف، والذي تطوره وتنفذه شركة رؤى المدينة القابضة.
ويقام المشروع على مساحة إجمالية تقدر بـ1,5 مليون م2، حيث يستهدف إنشاء 47 ألف وحدة ضيافة بحلول عام 2030م،إضافة إلى الساحات المفتوحة والمناطق الخضراء التي تيسر وصول الزوار إلى المسجد النبوي الشريف، إذ سيتم تخصيص 63% كمناطق مفتوحة ومساحات خضراء من مساحة المشروع.
كما يشتمل المشروع على 9 محطات لحافلات الزوار، ومحطة قطار مترو، ومسار للمركبات ذاتية القيادة، ومواقف سيارات تحت الأرض، وذلك بهدف تسهيل تنقل الزوار إلى المسجد النبوي.

إسهامات شركة رؤى المدينة القابضة

تشمل أعمال الشركة تطوير منظومة متكاملة من المشاريع الفندقية والتجارية والسكنية، إضافةً إلى تطوير وتهيئة المراكز والمتاحف لتعزيز النواحي الدينية والثقافية والتاريخية للمدينة المنورة.  كما تعمل على مراعاة قدسية المسجد النبوي وتسهيل الوصول إليه من خلال إيجاد منظومة متكاملة لمسارات المشاة، وفصلها عن حركة المركبات، واستحداث محطات للنقل العام على نهاية ممرات المشاة.  وستسهم الشركة من خلال المشروع في توفير نحو 93 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة، كما يتوقع أن يضيف المشروع ما لا يقل عن 140 مليار ريال للاقتصاد المحلي.