تم نسخ الرابط بنجاح

شركة صندوق الصناديق (جدا)

saudipedia Logo
شركة صندوق الصناديق (جدا)
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

شركة صندوق الصناديق، وتُعرف اختصارًا بـ "جَدا"، هي إحدى الشركات المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، تستثمر في صناديق الملكية الخاصة وصناديق رأس المال الجريء في سبيل دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة وتحفيزها، يقع مقرها الرئيس في العاصمة الرياض.

تأسيس شركة صندوق الصناديق

أُنشئت شركة صندوق الصناديق بقرار من مجلس الوزراء في عام 2016م باسم "صندوق الصناديق القابض" برأسمال قدره أربعة مليارات ريال، وذلك تحت إشراف مشترك من وزارة التجارة والاستثمار (وزارة التجارة حاليًا) وصندوق الاستثمارات العامة، وفي 18 ديسمبر 2019م أعلن صندوق الاستثمارات العامة عن ملكيته لصندوق الصناديق كإحدى شركاته تحت اسم جديد هو شركة صندوق الصناديق (جدا)، وهي الشركة الأولى من نوعها لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة على مستوى المملكة. وكلمة "جَدا" تعني المطر الغزير واسع النطاق. 

مهام شركة صندوق الصناديق

تعمل شركة صندوق الصناديق على تحفيز الاقتصاد لنمو قطاع الاستثمار في صناديق الملكية الخاصة ورأس المال الجريء، التي تركز على الاستثمار في الشركات السعودية الناشئة والواعدة، واستقطاب تلك الفرص إقليميًّا وعالميًّا.

وقد أسهمت الشركة في توفير 10,567 وظيفة منذ بدايتها حتى يونيو 2023م، وبلغ إجمالي الالتزامات التمويلية 2,6 مليار ريال، ووصل عدد الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تم دعمها إلى 453 شركة، وبلغ إجمالي رأس المال المستثمر نحو 914 مليون ريال، فيما بلغ عدد الصناديق التي تديرها 29 صندوقًا.

ومن المتوقع أن تصل نسبة مساهمتها إلى 8.6 مليارات في الناتج المحلي بحلول 2027م، وأن تخلق 58 ألف فرصة عمل جديدة.

أهداف شركة صندوق الصناديق

تستهدف شركة صندوق الصناديق، إضافة إلى دعمها للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، مجموعةً من الأهداف غير المباشرة لصندوق الاستثمارات العامة، كرفع نسبة المحتوى المحلي في القطاعات غير النفطية، وتنمية الاقتصاد الرقمي، وتوطين الصناعات الواعدة، وتسهيل الحصول على الخدمات الصحية.