تم نسخ الرابط بنجاح

صندوق التنمية الصناعية السعودي

saudipedia Logo
صندوق التنمية الصناعية السعودي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

صندوق التنمية الصناعية السعودي، يعرف اختصارًا بـ"الصندوق الصناعي"، صندوق حكومي سعودي، وهو المسؤول عن دعم وتمويل المشاريع والمنشآت الصناعية في المملكة العربية السعودية، لتصبح قوة صناعية رائدة، ومنصة لوجستية عالمية، عبر تمكين تأسيس المصانع الجديدة، وتطوير القائمة منها عبر قروض متوسطة وطويلة الأجل.

تأسيس صندوق التنمية الصناعية السعودي

تأسس صندوق التنمية الصناعية السعودي بموجب مرسوم ملكي عام  1394هـ/  1974م، برأسمال بلغ نحو نصف مليار ريال، وتضاعف رأسماله مرات عدة، حتى بلغ في بداية عام 2019م نحو 105 مليارات ريال، أي ما يعادل نحو 210 أضعاف أول رأسمال له. يقع مقر إدارة الصندوق الصناعي في العاصمة الرياض، وله شخصيته الاعتبارية واستقلاله الإداري والمالي، ولديه إدارات عدة تنظم عمله، ويرتبط إداريًّا بوزير الصناعة والثروة المعدنية الذي يرأس مجلس إدارته.

مهام صندوق التنمية الصناعية السعودي

ترتكز مهمة صندوق التنمية الصناعية السعودي بشكل رئيس على توفير الدعم ماليًّا واستشاريًّا للجهات التي تطلب التمويل، ودعم المنتجات المحلية، وزيادة نسبة التوطين في القطاع الصناعي، واستثمار المواد الخام محليًّا، وجلب الاستثمارات الأجنبية لخلق الوظائف لليد العاملة في السعودية، والتوعية حول مواضيع السلامة في المصانع ونشر ثقافة الاهتمام بالبيئة. ويسعى الصندوق إلى تعزيز القدرة التنافسية للمنظومة الصناعية، وتحسين جاذبية الاستثمارات، من خلال تقديم منتجات وخدمات تمويلية وغير تمويلية،ويتحمّل مسؤولية مجتمعية، تتمثل في تقديم الدورات التدريبية وتأهيل الموظفين وإتاحة الالتحاق ببرامج أكاديمية الصندوق، بالاشتراك مع مراكز وكليات عالمية للتدريب المهني.

الأهداف الاستراتيجية لصندوق التنمية الصناعية السعودي

يعمل الصندوق الصناعي على توفير الدعم المالي والاستشاري وتقديم الحلول المبتكرة لنمو وتطوير الصناعة المحلية ورفع مستوى أدائها، لتحقيق أهدافه، من تنمية القيم المضافة للاقتصاد المحلي، ودعم المنتج المحلي، وتعزيز الصادرات غير النفطية، والتكامل بين القطاع الصناعي وباقي القطاعات، وزيادة مشاركة الكفاءات السعودية في القطاع الصناعي، والاستثمار الأفضل للمواد الخام المحلية، واستقطاب رؤوس الأموال الأجنبية، ونقل وتوطين التقنية، ونشر ثقافة السلامة الصناعية، والوقاية من مخاطر المنشآت الصناعية.

خدمات صندوق التنمية الصناعية السعودي

يقدم صندوق التنمية الصناعية السعودي حزمة من الخدمات الإلكترونية، مثل: خدمة طلب المنتجات التمويلية، كالتمويل متعدد الأغراض، وتمويل الاستحواذ، وتمويل رأس المال العامل والاعتماد المستندي لدى البنوك بالاشتراك مع سبعة بنوك محلية.

حزم التمويل المقدمة من صندوق التنمية الصناعية السعودي

اعتمد صندوق التنمية الصناعية السعودي 212  قرضًا خلال عام 1441هـ/ 2020م، بلغت قيمتها 17.6 مليار ريال، موزعة على قطاعات برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية لمشاريع في الصناعة والطاقة والخدمات اللوجستية وقطاع التعدين.

برامج صندوق التنمية الصناعية السعودي

يوفر صندوق التنمية الصناعية السعودي عدة برامج تمويلية لدعم القطاع الصناعي، هي: برنامج "آفاق"  لدعم المنشآت والمصانع الصغيرة والمتوسطة، وبرنامج "تنافسية" الذي يهدف إلى بناء القدرات المحلية للأفراد والشركات، وبرنامج "توطين" الذي يدعم الشركات ويمولها عند استبدالها المنتجات المستوردة وقطع الغيار بالمنتجات المحلية، وبرنامج "متجددة" الذي يسهم في تطوير قطاع الطاقة المتجددة محليًّا، و"برامج  نُخب" التي تتضمن ثلاثة برامج تدريبية متخصصة لتطوير الكوادر الوطنية في السعودية، علاوة على برامج "أرض وقرض".