تم نسخ الرابط بنجاح

غار حراء

saudipedia Logo
غار حراء
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

غار حراء، يقع في أعلى جبل النور بمكة المكرمة في المملكة العربية السعودية، هو الغار الذي شهد بداية انطلاق الدين الإسلامي؛ بنزول الوحي على النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، وفيه نزلت أول آية من القرآن الكريم "اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَق"، ويُعدُّ واحدًا من أبرز المواقع التاريخية للمسلمين.

مميزات غار حراء

يتميّز الجبل الذي يقع فيه غار حراء بأنه مكان تعبد النبي محمد (عليه الصلاة والسلام) قبل البعثة، كما يمتاز بشكله وقمته التي تشبه سنام الجمل.

موقع غار حراء

يبعد غار حراء عن المسجد الحرام 5 كلم من جهته الشمالية الشرقية، وهو من ضمن الأماكن التي يتوافد إليها الزوار والمعتمرون يوميًّا في مكة المكرمة، وسمي جبل النور بهذا الاسم لاقترانه بأنوار النبوة التي بدأت منه.

يبلغ ارتفاع جبل النور 634م، وينحدر انحدارًا شديدًا، ابتداءً من 380م حتى يصل إلى مستوى 500م، وتبلغ مساحته 5.25 كلم2.

أهمية غار حراء

كان النبي محمد (عليه الصلاة والسلام) ينفرد بنفسه في غار حراء للعبادة، وينقطع عن أهل مكة، حتى جاءه جبريل، وقال له "اقرأ"، ونزلت أول آية من القرآن "اقرأ باسم ربك الذي خلق".

يتشكل غار حراء من فجوة في أعلى جبل النور، مدخله من جهة الشمال بطول أربعة أمتار، وعرض متر، والداخل إلى غار حراء يكون متجهًا إلى الكعبة، وهو لا يتسع إلا لأربعة أو خمسة أشخاص فقط، ويمكن لمن يقف على رأس جبل النور أن يشاهد مكة المكرمة وأبنيتها.

تطوير غار حراء

في عام 1441هـ/2020م، بدأت حكومة المملكة العربية السعودية مشروعًا مخصصًا لصيانة وتنظيف منطقة جبل النور وغار حراء، وأزالت التشوهات البصرية التي استحدثت فيه خلال السنين الماضية، وقضت على آثار السلوكيات التي خلفها بعض الزوار في الموقع التاريخي والسياحي.

تعمل وزارة السياحة على إنشاء مركز للزوار في موقع جبل النور بمكة المكرمة، ضمن مشروع لتطوير وتأهيل الموقع، في إطار برنامج مواقع التاريخ الإسلامي، متضمنًا تأهيل الموقع وفتحه للزوار وتثقيفهم بدوره التاريخي.

الاختبارات ذات الصلة