تم نسخ الرابط بنجاح

محافظة المذنب

saudipedia Logo
محافظة المذنب
مقالة
مدة القراءة دقيقة

محافظة المذنب هي إحدى المحافظات الزراعية التابعة لمنطقة القصيم في وسط المملكة العربية السعودية، تبعد عن العاصمة الإدارية بريدة نحو 65 كلم، يتبعها أكثر من 50 قريةً وهجْرَةً وتجمعًا سكانيًّا، ويسكنها أكثر من 43,278 نسمة، بحسب الإحصاءات الرسمية لتعداد السعودية 2022،على مساحة 4,500 كلم2 تقريبًا. 

سبب تسمية محافظة المذنب

سميت المذنب بهذا الاسم لالتقاء بطون الأودية فيها، ووقوعها في أذنابها، إذ تعني كلمة المذنب في القاموس المحيط مسيل الماء إلى الأرض، ولها أسماء قديمة، مثل: فيحان، الذنائب، المذانب. 

حدود محافظة المذنب الجغرافية

تحد محافظة المذنب محافظة عنيزة من الشمال، ومنطقة الرياض ومركز العمار في القصيم من الجنوب، ومحافظتا الرس والبدائع من الغرب ومحافظة الشماسية من الشرق.

مراكز محافظة المذنب

تصنف محافظة المذنب على أنها محافظة من فئة (أ)، ويتبعها 7 مراكز، هي: الملقاء، روضة الحسو، الخرماء، سامودة، ربيق، الخرماء الشمالية، المربع. 

معالم محافظة المذنب

تمتاز محافظة المذنب بتربة خصبة، وفيها كبرى المساحات الخضراء في منطقة القصيم، ومن أبرز معالمها بلدة المذنب القديمة التي تمتد على مساحة 2 كلم2، المعروفة باسم "حي الديرة"، وفيها ما يزيد على 384 منزلًا، وسوق المجلس القديم (جنادرية القصيم)، وقصر باهلة الذي يعود تاريخه إلى القرن العاشر الهجري، ومسجد قصر باهلة، وقصر السحق. وفي جنوبها غابة أخشاب متحجرة، تعد الأكبر في منطقة القصيم.

مقالات ذات الصلة