تم نسخ الرابط بنجاح

محافظة يدمة

saudipedia Logo
محافظة يدمة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

محافظة يدمة، هي إحدى محافظات منطقة نجران، جنوبي المملكة العربية السعودية، يعيش فيها 2.7% فقط من سكان منطقة نجران، ويقدر عددهم بـ16,160 نسمة بحسب إحصاءات تعداد السعودية 2022.

موقع محافظة يدمة

تقع يدمة شمال غربي منطقة نجران، على مسافة 180 كلم إلى الشمال من مقر الإمارة في مدينة نجران، تبلغ مساحتها نحو 11,980 كلم2. ويتبع للمحافظة عدد من المراكز والقرى، منها اللجام ووسَط والعرف والوجيد والصحن وسلطانة وأم عنيق والصليعاء والجفرة والكوكب والصالحية والزملة ومنادي ونعَوان.

وتتشكل المحافظة من ثلاثة مكونات جغرافية رئيسة، تتمثل في الكثبان الرملية، والجبال، والأودية، مثل: وادي طلحام، ووادي اللجام، ووادي عشارة، ووادي الصحن، والحبط، والجحر.

أهمية محافظة يدمة

تحتل محافظة يدمة موقعًا جغرافيًا أساسيًا يربط بين مناطق نجران والرياض وعسير، وكانت قديمًا تمثّل حلقة الوصل بين هذه المناطق، إضافة إلى شهرتها بوفرة الماء، حتى سميت بـ"الماء"، وكانت تتوقف بها قوافل التجارة وتنطلق منها عبر طريقين؛ الأول يتجه شمال شرقي الجزيرة العربية مارًا بقرية الفاو، والثاني يتجه إلى شمال وغرب الجزيرة العربية، وتضم علامات ورسومات وكتابات حجرية في مواقع "لبّة سعدى" و"نقبان" و"عرق فليح" و"عبالم" الموجودة غربي المحافظة. وعلى امتداد المحافظة تقع محمية عروق بني معارض التي أقيمت عام 1413هـ/1992م، لحماية الحيوانات المهددة بالانقراض ضمن مشروع حماية الحياة الفطرية وإنمائها.

النقل في محافظة يدمة

يمر عبر أراضي محافظة يدمة الطريق الفرعي 1240، الرابط بين محافظة يدمة والطريق الفرعي 177 الذي يُعدُّ مركز النقل البري الرئيس للوصول والتنقل من يدمة وإليها، ويستخدم سكان المحافظة وزائروها مطار نجران، وهو أقرب المطارات إليها، ويبعد عنها 125 كلم،وهو مطار إقليمي تصل طاقته الاستيعابية إلى نحو 1,4 مليون مسافر سنويًّا.

الاختبارات ذات الصلة

مقالات ذات الصلة