تم نسخ الرابط بنجاح

مشروع وسط جدة

saudipedia Logo
مشروع وسط جدة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مشروع وسط جدة هو مشروع يهدف إلى صناعة وجهة عالمية في قلب محافظة جدة بالمملكة العربية السعودية، بإطلالة مباشرة على البحر الأحمر، مما يعزز المكانة الاقتصادية للمدينة. أطلقه في 1443هـ/2021م ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة ورئيس مجلس إدارة شركة وسط جدة للتطوير، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

ويأتي مشروع وسط جدة "نيو جدة داون تاون" سابقا بإجمالي استثمارات 75 مليار ريال خصصت لتطوير 5.7 ملايين متر مربع، بتمويل من صندوق الاستثمارات العامة والمستثمرين من داخل السعودية وخارجها، بالتناغم مع مستهدفات رؤية المملكة 2030 الرامية لبناء اقتصاد مزدهر ومجتمع نابض بالحياة وتوفير أفضل نمط حياة للسكان والزوار، ودعم الاستدامة البيئية بما يتسق مع أهداف مبادرة السعودية الخضراء.

إسهامات مشروع وسط جدة

ويسهم المشروع في تنويع مصادر الدخل، ودفع مسيرة الاقتصاد الوطني، واستحداث المزيد من فرص العمل لأبناء وبنات الوطن، وتقديم حلول متكاملة لقطاع الأعمال، إضافة إلى استهدافه تحقيق قيمة مضافة لاقتصاد المملكة بـ 47 مليار ريال بحلول 2030.

معالم مشروع وسط جدة

ويضم المشروع، الذي تكتمل مرحلته الأولى 2027، أربعة معالم رئيسة عالمية، هي "دار أوبرا، متحف، استاد رياضي، الأحواض المحيطية والمزارع المرجانية"، و10 مشاريع ترفيهية وسياحية نوعية، وبناء وتطوير مناطق سكنية عصرية تضم 17 ألف وحدة سكنية مع مشاريع فندقية متنوعة توفّر أكثر من 2700 غرفة. وتكتمل المرحلة الثانية من مشروع وسط جدة في 2030م، والمرحلة الثالثة ما بعد 2030م.

تصاميم عصرية في مشروع وسط جدة

اعتمدت للمشروع تصاميم عصرية بمعايير عالمية مع المحافظة على مكونات النسيج العمراني المستوحاة من فنون العمارة الحجازية، ومراعاة تطبيق أحدث التقنيات العالمية، وشارك في تصميم المخطط العام أكثر من 500 مهندس واستشاري، يمثلون خمسا من دور الخبرة العالمية.

خيارات متنوعة في مشروع وسط جدة

من المخطط أن يضم المشروع مرسى بمواصفات عالمية ومنتجعات شاطئية خلابة، ومجموعة من الفنادق والمطاعم والمقاهي المحلية والعالمية الفاخرة، ويتمتع بمقومات طبيعية متعددة، من ضمنها الواجهة البحرية بشريط مائي طوله 9.5 كلم، ومرسى مهيأ لاستقبال اليخوت من داخل وخارج المملكة، وشاطئ رملي بطول 2.1 كلم، و40% من المشروع مساحات خضراء وأماكن مفتوحة وخدمات عامة.

الاختبارات ذات الصلة

مقالات ذات الصلة