تم نسخ الرابط بنجاح

موسم الثلوج في منطقة تبوك

saudipedia Logo
موسم الثلوج في منطقة تبوك
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

يبدأ موسم الثلوج في منطقة تبوك شمال غرب السعودية عادةً في شهر يناير كل عام، إذ تتساقط الثلوج على بعض المناطق البرية والجبلية المرتفعة في المنطقة، مع تدني درجات الحرارة لتصل إلى درجة الصفر المئوية، ويمتد فصل الشتاء في السعودية من منتصف شهر ديسمبر إلى منتصف شهر مارس. 

تقع منطقة تبوك في الشمال الغربي من المملكة، بين جبلي حسمى غربًا وشرورى شرقًا، وتُعرف في السعودية ببوابة الشمال، وتضم جبالًا يصل ارتفاعها إلى نحو 2600م، منها جبال اللوز، بينما ترتفع مدينة تبوك ما بين 600 و800 م عن سطح البحر.

مناطق تساقط الثلوج في منطقة تبوك

تتساقط الثلوج على المرتفعات الجبلية في منطقة تبوك كل عام تقريبًا، ويكون تساقطها كثيفًا في قمم جبال اللوز، وجبل الظهر، وجبل علقان، وجميعها في محافظة حقل. ويأتي الزوار إلى المنطقة شتاءً لمشاهدة النجوم، مثل حزام أوريون، ومسدس الشتاء الذي يسطع في سماء السعودية في هذا الوقت من كل عام.

جبال اللوز في منطقة تبوك 

سميت جبال اللوز بهذا الاسم نسبة إلى أشجار اللوز التي تنمو فيها، ويبلغ ارتفاع بعض قممها 2549م.وتُعد جبال اللوز وجهةً سياحيةً مهمةً في السعودية، إذ تجذب مسطحاتها الثلجية وهضابها الجرانيتية الزوار في الشتاء، إضافةً إلى احتوائها على مواقع أثرية وتاريخية، كالرسوم الصخرية التي تعود إلى 10 آلاف عام.

الفعاليات المصاحبة لموسم الثلوج في منطقة تبوك

يجعل فصل الشتاء المرتفعات الجبلية في منطقة تبوك ملائمة للعديد من الأنشطة والفعاليات الشتوية، التي تجذب السكان المحليين والزوار، لممارسة التزلج على الثلج، خاصةً في المناطق الواقعة في الشمال الغربي للمنطقة، إضافةً إلى ما يُعرف بالكشتة أو التخييم في الصحاري أو الجبال المكسوة بالثلوج. 

ومن الفعاليات الشتوية في المنطقة خلال موسم الثلوج المشي على الثلج وتسلق الجبال، إضافةً إلى تجربة ركوب الجمال مع شرب حليب الإبل الدافئ، وقيادة سيارات الدفع الرباعي على الرمال المكسوة بالثلج، ومراقبة النجوم.